أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل لا يسبب الصرع عند الأطفال (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 13 مايو 2022 - 10:59 ص


قال الباحثون، إن تناول مضادات الاكتئاب في وقت مبكر من الحمل لايزيد من خطر إصابة الطفل بالصرع.

 وحلل الباحثون بيانات أكثر من 1.7 مليون طفل ولدوا في السويد على مدى 17 عامًا، بينهم أكثر من 24 ألف طفل تناولت أمهاتهم مضادات الاكتئاب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تضمنت مضادات الاكتئاب الأدوية الموصوفة لعلاج القلق والاكتئاب، مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مثل سيتالوبرام (سيليكسا) وإسيتالوبرام (ليكسابرو)، بالإضافة إلى مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين (SNRIs). تتضمن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية عقاقير مثل ديسفينلافاكسين (بريستيك) ودولوكستين (سيمبالتا).

من بين أكثر من 1.5 مليون طفل تمت متابعتهم لمدة شهر واحد بعد الولادة، أصيب 0.12 في المائة من حديثي الولادة بنوبات صرع. من بين أكثر من 1.3 مليون طفل تمت متابعتهم لمدة سنتين إلى 17 عامًا، أصيب 0.40 في المائة بالصرع.

في البداية، وجد الباحثون أن معدلات نوبات الصرع بين حديثي الولادة كانت أعلى قليلاً بين الأطفال الذين تعرضوا لمضادات الاكتئاب في الرحم: 1.7 لكل 1000 رضيع تناولت أمهاتهم مضادات الاكتئاب خلال الأشهر الثلاثة الأولى و 1.2 لكل 1000 بين الأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم مضادات الاكتئاب.

ووفقًا للدراسة، فإن معدلات تشخيص الصرع بحلول سن الخامسة كانت 5.4 لكل 1000 بين الأطفال المعرضين و 4.1 لكل 1000 بين الأطفال غير المعرضين. نُشرت النتائج على الإنترنت الأربعاء في مجلة "نيرولوجي".

ولكن بعد تعديل العوامل في الأمهات المرتبطة بخطر النوبات عند الأطفال حديثي الولادة - مثل العمر والصرع والدخل وتعاطي التبغ - لم يجد الباحثون أي ارتباط بين استخدام مضادات الاكتئاب من قبل الأمهات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وخطر إصابة الطفل بالنوبات أو الصرع.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة عائشة سوجان من جامعة إنديانا بلومنجتو: "في حين أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة محتملة بين استخدام مضادات الاكتئاب من قبل الأمهات أثناء الحمل والنوبات عند حديثي الولادة والأطفال الصغار، فإن دراستنا تشير إلى أن التعرض لمضادات الاكتئاب في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لا يزيد من خطر النوبات والصرع عند الأطفال".

وأوضحت أن "هذا قد يعني أن الخطر المرتفع قليلاً لمثل هذه النوبات الموثقة في الدراسات السابقة قد يكون بسبب عوامل أخرى مثل الأمراض الأخرى أو استخدام التبغ أثناء الحمل".


الكلمات المفتاحية

تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل لا يسبب الصرع عند الأطفال علاج القلق والاكتئاب لدى الحامل هل تؤثر أدوية القلق والاكتئاب على الجنين؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الباحثون، إن تناول مضادات الاكتئاب في وقت مبكر من الحمل لايزيد من خطر إصابة الطفل بالصرع.