أخبار

أكثروا من هذه العبادة فى شهر الله المحرم.. فلها فضل كبير

تحذير الرجال من تجاهل أعراض سرطان البروستاتا.. تعرف عليها

"الفشار" يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

للمساعدة في التخلص من الوزن.. اشرب هذه الكمية من الماء يوميًا

الغلو في الدين ..تعرف على أهم مظاهره وطرق الوقاية منه

دعاء السنة الهجرية الجديدة.. ابدأ صفحة جديدة به

شهر الله المحرم.. تعرف على أفضليته وخصوصياته وفضل الصيام فيه

ارتكبت حرامًا أو أصبت من امرأة محرمة عليك.. ماذا تفعل؟

والدتي تتحكم في اختياراتي وتفرض آراءها عليّ.. كيف أتصرف؟

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها رفع الله درجته ومحا خطاياه ..استغفار الملائكة أفضل ثمارها

"أبخل وأسرق الناس".. احذر أن تقع في صفاته

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 04 يوليو 2024 - 07:40 ص

ورد في إفشاء السلام وفضائله عدة أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - «أن رجلا سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أي الإسلام خير؟ قال تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف» .

بشريات وتوجيهات نبوية:


1-روى مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا.. ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم» .
2- وعن البراء بن عازب - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «أفشوا السلام تسلموا» .
3- وقال عبد الله بن سلام - رضي الله عنه - سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول «يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام» .
4- وعن أنس - رضي الله عنه - قال «كنا إذا كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتفرق بيننا شجرة فإذا التقينا يسلم بعضنا على بعض» .
5- كما روى أبو هريرة - رضي الله عنه – قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «أعجز الناس من عجز في الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلام» .
6- وروى أيضا عن عبد الله بن معقل - رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «أسرق الناس الذي يسرق صلاته.. قيل يا رسول الله وكيف يسرق صلاته؟ قال لا يتم ركوعها ولا سجودها.. وأبخل الناس من بخل بالسلام» .
7- كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والماشيان أيهما بدأ فهو أفضل» .
8- وأتى رجل النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إن لفلان في حائطي عذقا – شجرة مثمرة- وأنه قد أذاني وشق علي مكان عذقه، فأرسل إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: بعني عذقك الذي في حائط فلان. قال لا. قال فهبه لي، قال لا، قال فبعنيه بعذق في الجنة. قال لا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما رأيت الذي هو أبخل منك إلا الذي يبخل بالسلام» .

اقرأ أيضا:

الغلو في الدين ..تعرف على أهم مظاهره وطرق الوقاية منه


الكلمات المفتاحية

بشريات وتوجيهات نبوية أي الإسلام خير؟ لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ورد في إفشاء السلام وفضائله عدة أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - «أن رجلا سأل رسول الله - صلى الله ع