أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

مش بعرف أدعى ربنا بدعوات منظمة ودعواتي كلها عشوائية وطفولية؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 20 مايو 2022 - 11:30 م
أرسلت فتاة تدعى داليا من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا لا أعرف أدعي ربنا وأيضا أخجل أن أدعو الله سبحانه وتعالى ولا أعرف أن أدعو ربنا بالدعوات المنمقة التي يدعو بها الشيوخ والعلماء في الدين وأيضا بكون مكسوفة أن اتكلم مع الله بطريقة تكون "طفولية" وأريد أن أتخلص من هذا الأمر ماذا أفعل؟
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "هذا السؤال الهام سئل للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله إني لا أجيد دندنتك ولا دندنة معاذ بن جبل .. فقال له النبي : فبماذا تدعوا أنت يا رجل .. قال يا رسول الله أقول يا رب أدخلني الجنة يا رب نجني من النار.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: حولها أدندن أنا ومعاذ).
ويضيف الداعية الإسلامي "كما لو أن النبي يريد أن يقول له أكمل في دعائك كما أنت"، ناصحا مشاهديه بالقول "ادعوا بإحساسك مع الله .. فأحيانا والناس تطوف بالكعبة المشرفة يريدون أن يحتفظوا بكتيب من أجل أن يدعوا منه الله سبحانه وتعالى ولكن هذا ليس صحيح.. وأنت تطوف في الكعبة قل ما في قلبك .. قل له يا رب انا مليش غيرك ولا تخجل فالمولى عز وجل يحب أن تكلمه بهذه الطريقة .. اذهب إليه بضعفك وذلك وفقرك، وأيضا إذهب إليه بإحساسك".
وتابع الدكتور "خالد": "أن تحفظ أدعية وتقولها وتدعوا بها وأنت لا تحسها وأن هذا الكلام غير مناسب لك لن يوصلك إلى الله، وإنما ما يوصلك لله تبارك وتعالى هو إحساسك بأي لغة من اللغات .. فالله يسمع كل عباده وأقرب ناس إليه من يتكلمون معه من قلوبهم".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول (اللهم أرزقني إيمانًا كإيمان البسطاء) وذلك لأن البسطاء يتكلمون من قلبوهم وبإريحية دون الكلام المعقد الغير مفهوم، مؤكدا "أنا شخصيًا أفعل هذا الأمر صحيح إنني أعرف أن أدعوا بكلام منمق ولكن صدقًا أقرب لحظات لله تبارك وتعالى عندما أقول له أرجوك يا رب أنا غلبان اتوسل إليك أنا تعبان في الموضوع الفلاني يا رب خلص لي الموضوع الفلاني".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول "إن هذه الطريقة في الدعاء ليست طفولية ولكن حب من الله لك أن يجعل لسانك ينطق بأنك تشعر بالقرب له ولا تنسوا أن من أسماء الله سبحانه وتعالى القريب المجيب .. ادعي من كل قلبك بإحساسك باللغة السهلة التي تشعر بها".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب

للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :

https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات اسأل عمرو خالد كيف تدعوا الله الدعاء إلى الله الدعاء المستجاب الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى داليا من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا لا أعرف أدعي ربنا وأيضا أخجل أن أدعو الله سبحانه وتعالى ولا