أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 07 يونيو 2022 - 11:32 م
رد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، على سؤال متكرر أرسله له العديد من المتابعيه يقول فيه: "كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل؟.. فأحيانا مثلا أشاهد مواقع التواصل وأرى أحد الأشخاص ناجح جدًا ويحدث في بداخلي غيظ وغل عليه .. فكيف أحمي نفسي من أن أحسد الناس".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "هناك طرق كثيرة جدا تساعد أن تحمي نفسك من أن تحسد الناس، أولها يجب أن نعرف ما هو الحسد؟، الحسد هو تمني زوال ما عند الناس وليس تمني أن يكون عندك مثلهم وهذا الأمر ليس بحسد على عكس ما يقول معظم الناس، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال (المؤمن يغبط والمنافق يحسد) والفرق هو أن المؤمن يقول يا رب وأنا كمان أريد مثل فلان، أما الآخر فيقول يارب يزول من عند فلان النعمة.. وهذا ما يسمى حسد".
ويضيف الداعية الإسلامي "النبي صلى الله عليه وسلم يقول (إياكم والحسد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب) كما لو أن رسولنا الكريم يقول للحاسد هناك نار بداخلك وتأكل نفسك فلماذا تفعل هذا الأمر في نفسك"، مشيرا إلى أن "النقطة الثانية في هذا الشأن أن تعرف أنه بمجرد أن تحسد شخص على نعمة من الله كما لو أنك تقول للمولى عز وجل أن تقسيمتك لملكك ليست عادلة.. فهذا هو واقع الحاسد فكما لو كنت تقول لله تبارك وتعالى لماذا أعطيت فلان فالقسمة ليست عادلة".
وتابع الدكتور "خالد": "المعنى الثالث وهو إذا كنت تريد أن ينجيك الله من الحسد فتذكر دائمًا اسم الله الواسع فهو تبارك وتعالى وسع الكون ووسع الأرزاق بمعنى أنه بمجرد أن ترى شخص لديه نعمة وشعرت أن قلبك بدأ في الغيرة وبدأت تشعر بالغيط و(الحرقان) بداخلك اذكر الله بذكر (يا واسع وسع علينا)، ساردا قصة لأحد الإعلاميين قائلا "عندما كنت في سيارتي على محور 26 يوليو وأشاهد الإعلانات لمنافسي في الإعلام والذي يقدم في القنوات الفضائية الأخرى برامج "توك شو" أجد في قلبي غل شديد حتى سمعتك تقول (يا واسع وسع علينا) فأصبحت أقولها عندما أشاهد هذه الإعلانات.. فشفيت من هذا الغل والحقد الشديد ولم تعد تأتي لي هذه المشكلة مرة أخرى".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "أمر آخر يجعل الله سبحانه وتعالى ينجيك من الحسد وهو أنه كلما ترى نعمة عند شخص ما تقول (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) وهو بمثابة سر من المولى عز وجل يزيل الحسد من داخلك .. إذا دخلت منزل جميل أو سيارة جميلة أو مزرعة جميلة أو شخص غني جدًا"، مضيفا "شيء أخير وهو ألا تنظر للأمور مما أمامك فقط لأن هناك أمور كثيرة في الخلفية لا تراها فأحيانا ترى شخص وتقول ما كل هذا الثراء الفاحش والنعمة والخير وأولاده وزوجته ونقوده ولكن الحقيقة التي لا تراها أن هذا الشخص لديه أمور موجعة جدًا أنت لا تعرفها فقد رأيت الذي أمامك فقط" 
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول "الله تبارك وتعالى يقول {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ}.. عندما ترى خير كثير عن أشخاص آخرين بدل ما تحسدهم على هذا الخير قل في نفسك الله أعلم ما هي المشاكل التي عندهم .. فلا تمد عينيك واكتفي بما قسمه الله لك.. فأشياء كثيرة تنجيك من الحسد كما ذكرنا".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيبللرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات اسأل عمرو خالد الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الغل والحقد والحسد كيف أمنع نفسي من الغل والحقد والحسد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled رد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، على سؤال متكرر أرسله له العديد من المتابعيه يقول فيه: "كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل؟.. فأحيانا مثلا