أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

دراسة: مواد شائعة في مستحضرات التجميل تزيد مخاطر إصابة النساء بارتفاع ضغط الدم

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 17 يونيو 2022 - 01:34 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء في منتصف العمر اللواتي لديهن أعلى تركيزات في الدم من مواد كيميائية اصطناعية شائعة تسمى المواد المشبعة بالفلوروالكيل والبولي فلورو ألكيل، يتزايد خطر إصابتهن بارتفاع ضغط الدم.

نُشرت الدراسة التي أجراها باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة ميتشيجان ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة في دورية "ارتفاع ضغط الدم"، التابعة لجمعية القلب الأمريكية.

وفي الدراسة، قام الباحثون بتحليل مجموعة متنوعة تضم أكثر من 1000 امرأة، تتراوح أعمارهن بين 45 و 56 عامًا، كان ضغط دمهن طبيعيًا في البداية مع زيارات متابعة سنويًا وذلك خلال الفترة ما بين عامي 1999-2017.

خطر الإصابة بضغط الدم


وتوصلت الدراسة إلى أن النساء اللواتي لديهن أعلى تركيزات في الدم من المواد المشبعة بالفلورو ألكيل والبولي فلورو ألكيل (PFAS) السبعة معرضات لخطر الإصابة بضغط الدم بنسبة 71 في المائة، والنساء اللواتي لديهن تركيزات أعلى من (PFAS) محدد أكثر من غيرهن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وارتفعت لدى النساء اللواتي يعانين من مستويات مرتفعة من حامض السلفونيك البيرفلوروكتاني (PFOS) ، وحمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) ، و2- (N- إيثيل بيرفلوروكتانويك سلفوناميدو) حامض أسيتيك (سلائف سلفونات مشبعة بالفلور أوكتين) درجة المخاطر بنسب تراوحت ما بين 42 في المائة، 47 في المائة و42 في المائة، على التوالي .

وقال المعد الرئيسي للدراسة، نينج دينج، زميل ما بعد الدكتوراه في قسم علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة ميتشيجان، في بيان: "يبدو أن النساء معرضات بشكل خاص لهذه المواد الكيميائية. دراستنا هي الأولى لفحص العلاقة بين "المواد الكيميائية إلى الأبد" وارتفاع ضغط الدم لدى النساء في منتصف العمر. وقد يكون التعرض عامل خطر لا يحظى بالتقدير الكافي لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء. وتشير هذه النتائج إلى أن PFAS قد يكون عاملاً مساهمًا لا يحظى بالتقدير الكافي لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء".

استخدامات المواد الكيميائية الدائمة


وتُستخدم الآلاف من "المواد الكيميائية الدائمة" المختلفة يوميًا في المنتجات المنزلية، مثل الشامبو وخيط تنظيف الأسنان ومستحضرات التجميل وأدوات الطهي غير اللاصقة وتغليف المواد الغذائية والطلاءات المقاومة للبقع للسجاد والمفروشات والملابس، وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، فإن هذه المواد (PFAS ) تدخل أيضًا في الإمدادات الغذائية من خلال الأسماك التي يتم صيدها في المياه الملوثة بهذه المواد ومنتجات الألبان من الأبقار المعرضة لها من خلال الأسمدة في المزارع.

وكان بحث سابق أظهر أن بعض "المواد الكيميائية الدائمة" قد ارتبطت بآثار صحية ضارة حتى عند المستويات المنخفضة في الدم، بما فيها مخاطر القلب والأوعية الدموية، وضعف وظائف الأوعية الدموية، الإجهاد التأكسدي وارتفاع الكوليسترول، وفقًا لبيان صادر عن جمعية القلب الأمريكية.

لكن هذه كانت أول دراسة لفحص تأثير مستويات "المواد الكيميائية الدائمة" على التحكم في ضغط الدم بين النساء في منتصف العمر.

وأضاف دينج: "تبدو النساء معرضات بشكل خاص عندما يتعرضن لهذه المواد الكيميائية. دراستنا هي الأولى التي تفحص العلاقة بين" المواد الكيميائية إلى الأبد "وارتفاع ضغط الدم لدى النساء في منتصف العمر. قد يكون التعرض عامل خطر لا يُقدَّر لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء."

قال سونج كيون بارك، معد آخر كبير للدراسة "بدأت بعض الولايات في حظر استخدام PFAS في تغليف المواد الغذائية ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. توضح النتائج التي توصلنا إليها أن استراتيجيات الحد من الاستخدام الواسع النطاق لـ PFAS في المنتجات تحتاج إلى تطوير. وقد يساعد التحول إلى الخيارات البديلة في تقليل الإصابة بخطر ارتفاع ضغط الدم لدى النساء في منتصف العمر ".

وأضاف بارك: "لقد علمنا منذ بعض الوقت أن PFAS يعطل عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ومع ذلك، لم نتوقع قوة الارتباط الذي وجدناه. نأمل أن تنبه هذه النتائج الأطباء حول أهمية PFAS وأنهم بحاجة إلى فهم والتعرف على PFAS كعامل خطر محتمل مهم للتحكم في ضغط الدم."

الكلمات المفتاحية

استخدامات المواد الكيميائية الدائمة خطر الإصابة بضغط الدم المواد المشبعة بالفلوروالكيل والبولي فلورو ألكيل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء في منتصف العمر اللواتي لديهن أعلى تركيزات في الدم من مواد كيميائية اصطناعية شائعة تسمى المواد المشبعة بالفلوروالكيل وا