أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

كيف تواجه الخمول ووساوس الشيطان أثناء الصلاة أو المذاكرة؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 12 يناير 2024 - 09:05 ص

يعاني بعض الناس خلال الصلاة أو المذاكرة، من الكسل والخمول، فقد لا يحلو إليه الرغبة في النوم أو التفكير في قضية معينة، إلا وهو واقف بين يدي الله، أو في المذاكرة، كما أنه لا يحلو له التفكير في المعصية، إلا وهو يصلي، فلا يأتي الشيطان ليزين له ويخطط له عمل الحرام إلا في الصلاة، وهو الامر الذي يصيب المسلم بالدهشة، فلماذا تفتقد الصلاة للخشوع ولماذا لا يأتي الشيطان إلا حينما نصلي أو نذاكر، ويشوش على تفكيرنا وأذكارنا؟.

في الصحيحين عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: يأتي الشيطان أحدَكم فيقول: مَن خلق كذا، مَن خلق كذا، حتَّى يقول: مَن خلق ربَّك؟ فإذا بلغ ذلك فلْيستعِذْ بالله ولْيَنْتَهِ”.

وفي رواية في الصحيح: لا يزال الناس يتساءَلون حتى يقالَ هذا خلقَ اللهُ الخلقَ، فمَن خَلقَ اللهَ، فمَن وجد من ذلك شيئًا فليقل آمنتُ بالله ورسُله.. وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: مَن وَجَد من هذا الوسواس فليَقُل: آمنَّا بالله وبرسُله ثلاثًا، فإن ذلك يذهب عنه.

ففي بعض الأحوال يندفع الإنسان وهو يصلي للتفكير في شهوته، أو في جسد أحد النساء التي تحدث معها، أو رآها في إحدى وسائل المواصلات، فقد تجلس اليوم كاملا ولا تأتي في عقلك، هذه المراة، إلا حينما تصلي، لذلك قال الله عز وجل: (وإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ العَليمُ).

وفي صحيح مسلم عن عثمان بن أبي العاص ـ رضِي الله عنه ـ قال: قلتُ: يا رسول الله، إن الشيطان قد حالَ بيني وبين صلاتي وقراءتي يُلْبِسُها على .فقال:” ذلك شيطان، فإذا أحسسْتَه فتعوذ بالله منه واتْفُل عن يسارِك ثلاثًا”. قال عثمان: ففعلتُ ذلك فأذهبه الله عني. وقال رجل لابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ما شيء أجدُه في صدري؟ قال: ما هو؟ قلتُ: والله لا أتكلَّم به، فقال لي: أشَيء من شكٍّ؟ إذا وجدتَ في نفسك شيئًا فقل: هو الأولُ والآخِر والظاهِر والباطن وهو بكلِّ شيء عليم. رواه أبو داود.

روشتة سحرية لطرد الشيطان وعلاج الكسل أثناء الصلاة والمذاكرة


وتنصح دار الإفتاء المسلمين بتقوى الله عز وجل، فكلما ابتعدت عن الذنوب والتقصير في حقِّ الله كلما يسَّر الله لك النشاط والقرب منه؛ إذ استدلت بقول الله تعالى: «وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا».

كما تنصح في عدم التسويف والتأخير وعدم انتظار الغد لفعل ما تريده من خير؛ فالتسويف من عمل الشيطان، فإذا أردت إصلاح هذا الأمر فلتكن البداية من يومك هذا دون تأخير.

- وتنصح أيضًا دار الإفتاء بما ورد عن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لهذا الدعاء النبوي،: " كَانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ» أخرجه البخاري في «صحيحه».

وقال بعض العلماء : يُستحَبُّ قول “لا إله إلا الله” لمن ابتُلي بالوَسوسة في الصلاة أو في غيرها، فإن الشيطان إذا سمِع الذكر خنس، أي تأخَّر وبعُد.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنّ كثرة النوم داء يجب التخلص منه، لأنه يضيع العمر ويضعف البدن، ويؤخر العبادات، قال الفضيل بن العياض: «خصلتان تقسيان القلب: كثرة النوم، وكثرة الأكل».

الكلمات المفتاحية

روشتة سحرية لطرد الشيطان وعلاج الكسل أثناء الصلاة والمذاكرة كيف تواجه الخمول ووساوس الشيطان أثناء الصلاة أو المذاكرة؟ كيفية التغلب على الوساوس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني بعض الناس خلال الصلاة أو المذاكرة، من الكسل والخمول، فقد لا يحلو إليه الرغبة في النوم أو التفكير في قضية معينة، إلا وهو واقف بين يدي الله، أو في