أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

عبر 7طاعات .. هكذا تستطيع الفوز بأجر وثواب العشر الأوائل من ذي الحجةكاملا ؟ .. موسم للربح وطريق للنجاة

بقلم | علي الكومي | الاثنين 27 يونيو 2022 - 08:31 م

الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة  أغلي أيام العام عند الله سبحانه وتعالي حيث أعلي الله قدرها ورفع مكانتها وأقسم بها في كتابه العزيز، فقال "وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ" في تأكيد علي ضرورة اغتنامها والتقرب إلي الله خلالها بالعشرات من الطاعات والقربات والفوز بالحسنات وموفور الأجر والثواب .

وقد أجمع المفسرون وأولو العلم علي أن  الليالي العشر هي ليالي عشر ذي الحجة، والشفع هو يوم النحر، والوتر هو يوم عرفة. وقال ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى: "وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ". فقال:هي أيام العشر، أيام عشر ذي الحجة المباركة.

تقرب إلي  الله خلال عشر ذي الحجة  بهذه الطاعات

ووخلال هذه الأيام المباركة التي داوم الرسول صلي الله عليه وسلم وكبار الصحاب ة والتابعين علي اغتنام  هذه الأيام المباركة  عبر الإكثار من الطاعات مثل الصلوات المفروضة والنوافل  والاكثار من الصدقات وصلة الرحم وبر الوالدين حيث كانوا يرغبون في  استغلال العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل استغلال تقرّبا إلى الله عز وجل عليه:

 ومن هنا يجب التأكيد علي أن العشر الأُوَل من ذى الحجة أيام أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد فى العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح فى هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقى أيام السنة،

وقد  روى ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إلى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِى أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

وقد اجمع جمهور العلماء علي أن هناك العديد من الطاعات والقربات التي داوم عليها الصحابة والتابعون وتابعو التابعين للحصول علي أكبر قدر من الأجر والثواب خلال هذه الأيام المباركة منها الذّكر من العبادات السَّهلة التي توصلك لحالة روحانية جميلة، فضلاً عن عظم أجرها، والأذكار تنقسم إلى قسمين: أذكار مُطلقة كالتَّسبيح والتكبير والتحميد والتهليل، وهي سائغةٌ في كلِّ وقت، وأذكار مقيَّدة كأذكار الصَّباح والمساء والتي بعد الصلوات فيستطيع المرءُ أن يأتي بها إن صادفَ وقتها وقتَ انتظار.

كيف تحصل علي ثواب عشرذي الحجةكاملا؟

ومن الثابت هنا الإشارة إلي أن من فضائل العشر من ذي لحجة الإكثار من الصيام، ولو صام التسعة الأيام منها لكان ذلك مشروعًا؛ وأكد هذه الأيام وأفضلها صياما هو يوم عرفةَ، فيشرع صيامه لغير الحاج، فقد سُئِل النبي عليه الصلاة والسلام عن صومه فقال:يكفر السنة الماضية والباقية. ومما يشرع في هذه الأيام المباركة:ذبح الأضاحي،والأضحية عند جمهور الفقهاء سنة مؤكدة، ولا ينبغي للقادر على الأضحية ترك الأضحية.

ومراعاة لمستجدات العصر يجب علي المسلم المداومة علي دعم مسار الدعوة الإسلامية بالوسائل الحديثة ومنها الرسالة الدعوية القصيرة والأدعية  وإرسالها عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني إلى الأقارب والأصدقاء، فلهذه الرَّسائل أثرٌ كبير في النفوس إن أحسنَّا الاستفادةَ منها، فهي تدفع وتحث على الخير.


صلة الرحم من الطاعات المطلوب المداومة عليها خلال هذه الأيام المباركة سواء  بالزيارة أو الاتصال والسؤال للطمأنينة وإدخال السُّرور إلى القلب باعتبار هذه الطاعات من الأشياء التي داوم عليها السلف للفوز بالأجر والثواب .

ويجب علي المؤمن خلال هذه الأيام المباركة زيادة مداركه الفقهية  العلم الشرعي عبرالاستماع إلى المُحاضرات والدُّروس عن طريق الهاتف المَحمول أو الحاسوبِ الشَّخصي، ومن نعمة الله علينا تنوُّع أساليب الدُّعاة في الإلقاء، فتستطيعين اختيار من يعجبك من الدعاة أو المفكرين والإعلامين والمختصين في المجالات النافعة المختلفة للاستفادة من علمهم ومعرفة دينك والتقرب إلى الله.

ولا يجب هنا تجاهل أهمية الوقوف مع النَّفس ومحاسبتها أمر لا غنى عنه لأي إنسان يريد التقدم والتطور في حياته والتقرب من خالقه، فاسأل نفسك هذه الأسئلة بصدق من وقت لآخر: كيف حالي مع الله ومع سُنَّة رسول الله؟ وماذا قدَّمتُ لديني؟ وكيف علاقاتي مع والدي وزوجي وأولادي؟ فهذه المحاسبة قد تسفر عن قرارات ربما تغير حياتك للأفضل كثيراً وتدفعك لمزيد من الطاعة والقرب إلى الله.

عشرذي  الحجةأفضل أيام الله

ومن هنا يجب التشديد علي أن العشر الأوائل من ذي الحجة  أفضل أيام الدُّنيا على الإطلاق، فهي أحبُّ الأيام إلى الله تعالى، وتعد موسما للرِّبح، وطريق للنَّجاة، وهي ميدانُ التسابق إلى الخيرات؛ فقل صلَّى الله عليه وسلَّم: "ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله تعالى من هذه الأيام" أي أيام العَشْر من ذي الحجة.

وقد روي عن أنس بن مالك رضيَ الله عنه أنه قال: "كان يُقال في أيام العَشْر: بكل يوم ألف يوم، ويوم عرفة بعشرة آلاف يوم؛ يعني: في الفضل عن غيره من الأيام حيث يغفر الله بصيامه ذنوب عام مضي وذنوب عام لاحق باعتبار ان يوم عرفة هو أفضل أيام العام ..



الكلمات المفتاحية

عشر ذي الحجة العشر الاوائل من ذي الحجة فضائل عشر ذي الحجة اجر عشر ذي الحجة كيف تحصل علي اجرها كاملا ؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وقد أجمع المفسرون وأولو العلم علي أن الليالي العشر هي ليالي عشر ذي الحجة، والشفع هو يوم النحر، والوتر هو يوم عرفة. وقال ابن عباس رضي الله عنه في قوله