أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

تعرف على أركان وواجبات وسنن الحج

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 يونيو 2022 - 09:26 ص

غالبية المسلمين إن لم يكن جميعهم تتهادى قلوبهم مع موسم الحج، أملاً في أن يرزقهم الله زيارة بيته الحرام، والوقوف على عرفات، -نسأل الله أن يرزق جميع المسلمين في شتى أرجاء العالم إتمام فريضة الحج- لكن هناك من لا يعرف ما الفرق بين أركان وسنن وواجبات وأحكام الحج.. وهو أمر لو تعلمون عظيم، فكيف بنا نعي تمامًا أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، ومع ذلك لا ننتبه كثيرًا لأحكامه؟.

يقول المولى سبحانه وتعالى حاثًا الناس على ضرورة إتمام فريضة الحج: «وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ» (البقرة 196).


أركان الحج


بدايةً علينا أن نعرف ما هي أركان الحج؟.. إذ أن للحج أركان أربعة عند جمهور أهل العلم وهي: (الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة)، ويُعد الترتيب في فعل هذه الأركان شرط لا بد منه لصحتها، فيُشترط تقديم الإحرام عليها جميعًا، وتقديم وقوف عرفة على طواف الإفاضة، إضافة إلى الإتيان بالسعي بعد طواف صحيح عند جمهور أهل العلم.


إذن الأمر يبدأ بالإحرام وهو نية الدخول في النسك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى»، ثم الوقوف بعرفة لقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة ، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك»، ثم طواف الإفاضة لقوله سبحانه: «ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ» (الحج 29)، ثم السعي بين الصفا والمروة لقوله صلى الله عليه وسلم: « اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي»، فهذه الأركان الأربعة : الإحرام ، والوقوف بعرفة ، وطواف الإفاضة ، والسعي بين الصفا والمروة لا يصح الحج بدونها ، ولا يجبر ترك شيء منها بدم ولا بغيره.

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة


واجبات وسنن الحج


أما واجبات وسنن الحج، فأن يكون الإحرام من الميقات المعتبر شرعًا، والوقوف بعرفة إلى الغروب، والمبيت بمزدلفة ليلة النحر، والمبيت بمنى ليالي أيام التشريق، ورمي الجمار: (جمرة العقبة يوم العيد ، والجمرات الثلاث أيام التشريق)، والحلق والتقصير، ثم طواف الوداع.


وما عدا هذه الأركان والواجبات من أعمال الحج فسنن ومستحبات ، كالمبيت بمنى في اليوم الثامن ، وطواف القدوم ، والرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ، والاضطباع فيه ، والاغتسال للإحرام ، ولبس إزار ورداء أبيضين نظيفين ، والتلبية من حين الإحرام بالحج إلى أن يرمي جمرة العقبة ، واستلام الحجر وتقبيله ، والإتيان بالأذكار والأدعية المأثورة.


الكلمات المفتاحية

واجبات وسنن الحج أركان الحج أحكام الحج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled غالبية المسلمين إن لم يكن جميعهم تتهادى قلوبهم مع موسم الحج، أملاً في أن يرزقهم الله زيارة بيته الحرام، والوقوف على عرفات، -نسأل الله أن يرزق جميع الم