أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

وصايا ذهبية للحجاج للفوز بالذنب المغفور والحج المبرور

بقلم | أنس محمد | الخميس 22 يونيو 2023 - 09:09 م


لا يعادل فضل الحج المبرور فضل، فهو علامة على رضا الله سبحانه وتعالى ونيل ثوابه وتحصيل غفرانه، والحج المبرور يغفر جميع الذنوب، وبه يقول الله تعالى: (( إن الحسناتِ يُذهبْنَ السيِّئات ))، ومن علامةِ قبولِ الطاعةِ فعلُ الطاعةِ بعدها.

لذلك هناك من النصائح الهامة التي يجب أن يحرص عليها الحاج حتى لا يضيع حجه هباءا منثورا، ويكن كالتي نقَضت غزلها من بعدِ قوّةٍ أنكاثاً .

ولعل أول نصائح الحج المبرور هي الإخلاص لله تعالى ، وخلوة هذه العبادة العظيمة من الرياء والنفاق والسمعة، فلا بد من استحضار النية عند إرادتك هذه الفريضة العظيمة، فإنّ العبد يُعطى من الأجر بقدر نيته، قال الله تعالى ( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء ) البينة :5 .

وقال سبحانه ( إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ ) الزمر:2.

وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” قال الله تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، مَن عمل عملاً ، أشرك معي فيه غيري ، تركته وشركه ” رواه مسلم .

فصدق النية أهم شيئ في عمل الحاج، ومجاهدة النفس على الإخلاص ، ورفض الرياء أمرٌ شديد ، ولكنه يسير على من يسّره الله عليه، ومن ألزم نفسه الإخلاص تلذذ بالطاعات، وقد سئل سهل بن عبدالله : أي شيء أشد على النفس ؟ قال : الإخلاص ، لأنه ليس لها فيها نصيب .

والرياء هو الشّرك الخفي ، الذي حذّرنا منه النبي صلى الله عليه وسلم ، كما قال : ” إن أخوفَ ما أخافُ عليكم : الشركُ الأصغر ” قالوا: يا رسول الله ، وما الشرك الأصغر؟ قال : ” الرياء ” . رواه أحمد .

وعلَّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء إذا قلناه ، أذهب الله عنا صغار الشرك وكباره ، فعن مَعْقِلَ بنَ يَسَارٍ قَال : ” انْطَلَقْتُ مع أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رضي اللَّهُ عنه إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَال :” يا أَبا بَكْرٍ ، لَلشِّرْكُ فِيكُمْ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ” ، فَقَال أَبُو بَكْرٍ : “وهل الشِّرْكُ إِلا مَنْ جَعَلَ مع اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ “؟ فَقال النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :” والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَلشِّرْكُ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ ، أَلا أَدُلُّكَ عَلَى شَيْءٍ إِذَا قُلْتَهُ ذَهَبَ عَنْكَ قَلِيلُهُ وكَثِيرُهُ ؟ قَال : قُلِ : “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُشْرِكَ بِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ ، وأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا أَعْلَمُ ” .


التوبة


يجب على الحاج التوبة إلى الله تعالى من سائر الذنوب والمعاصي، وإذا كان عنده مظالم للناس، فعليه أنْ يُردها إليهم ، ويطلب مسامحتهم ، ليستقبل حجه بالتوبة والتخلص من المظالم .

الدعاء والذكر


الدعاء هو مخ العبادة، والذكر هو أساس العمل الصالح، قال صلى الله عليه وسلم : ” الدُّعاء هو العبادة ”.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أعجزُ الناس من عجز عن الدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام ” رواه ابن حبان .

وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “إنَّ ربكم تبارك وتعالى حَييٌ كريم ، يَستحي من عبده إذا رفع يديه إليه ، أنْ يَردهما صِفراً خَائبتين ” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة .

تجنب الجدال واحرص على الطاعات


يقول الله سبحانه: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ [البقرة:197]

 احرص على الطاعات والقربات ، والتقرّب بأنواع العبادات ، من ذكر الله تعالى بالتلبية والتكبير ، والتهليل والتحميد والتسبيح ، والصلاة بوقتها مع الجماعة ، وأنواع الصدقات ، والدعاء لنفسك وأهلك وإخوانك المسلمين .

فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ما مِنْ يومٍ أكثرَ من أنْ يُعتقَ اللهُ فيه عبداً من النار ، من يومِ عَرفة ، وإنه ليَدنو ، ثم يُباهي بهم الملائكة ، فيقول : ما أرادَ هؤلاء ؟ ” .

فلا خير في حجٍّ يخلطه صاحبه بالمعاصي ، فإنها أيام الطاعات والذّكر والقربات ، وأسواق التقوى ، فالذي يعصي الله فيها هو الخاسر عاجلاً وآجلاً .


 الصحبة الصالحة


إلتمس من يُعينك على طاعة الله ، وينصحك لنفسك عن معاصي الله ، عليك بالجلساء الطيبين ، والأخوة الصالحين في سفرك ، كما في بلدك ؛ فإنّ الصحبة لها أثرها الكبير على الصاحب ؛ وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم المثال الرائع في الجليس الصالح ، والجليس السوء ، فقال صلى الله عليه وسلم : ” مَثَلُ الجليس الصالح ، والجليس السوء ، كحامل السمك ، ونافخ الكبير، فحامل المسك : إمّا أن يُحْذِيَك ، وإما أنْ تبتاع منه ، وإمّا أنْ تجدَ منه ريحاً طيبة ، ونافخ الكير: إما أنْ يُحرق ثيابك ، وإما أنْ تجد منه ريحاً خبيثة “. متفق عليه

فالرفقة الصالحة تُعينك على ما ينفعك ، من أمور الدين والدنيا ، والرفقة السيئة ، تعينك على ما يضرك ويشقيك .

النفقة الحلال


على الحاج أنْ ينفق في حجه من زاد وراحلة من الكسب الحلال ، ليكون حجه مبروراً ، وذنبه مغفورا ، وسعيه مشكورا . فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيباً ، وإنَّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا ) المؤمنون : 51 ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) البقرة : 172 .

ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا ربّ يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ . رواه مسلم .

وأنتَ تلبسُ ملابس الإحرام تذكَّرُ حينما تكونُ وحيداً في كفنِكَ الأبيض ، فاليومَ عملٌ ولا حساب ، وغداً عرضُ كتابٍ وحساب .. فماذا أعددت ؟


لا تترُكِ الأمرَ بالمعروفِ والنهيَ عن المنكر ، ولْيكن ذلكَ برفقٍ وحلمٍ ولين .. والدالُّ على الخير كفاعله ، (( وما تفعلوا من خيرٍ يعلمْهُ الله )) .


احرص على اغتنام لحظاتك وأوقاتك .. وتجنب اللَّغط واللغو .. ولْيكن شعارك : ( فلا رفَثَ ولا فسوقَ ولا جدال في الحج ) فإنما هي أيامٌ معدودات .. ثم ترجعُ بجائزة ( رجع من ذنوبه كيومِ ولدته أمه ) .. ولْيكن حجُّكَ خالصاً من الجدالِ والمِراء .. وأكثر من ذكرِ ربِّكَ لينشرِحَ قلبُك (( إنَّ الحسناتِ يُذهبنَ السيِّئات )) .



الكلمات المفتاحية

النفقة الحلال الصحبة الصالحة تجنب الجدال واحرص على الطاعات الدعاء والذكر وصايا ذهبية للحجاج للفوز بالذنب المغفور والحج المبرور

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يعادل فضل الحج المبرور فضل، فهو علامة على رضا الله سبحانه وتعالى ونيل ثوابه وتحصيل غفرانه، والحج المبرور يغفر جميع الذنوب، وبه يقول الله تعالى: ((