أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

"يوشع بن نون".. نبي خصه الله بكرامة لم ينلها غيره؟!

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 01 يوليو 2022 - 01:03 م

البحث في سير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، من أعظم ما يمكن للمرء أن يعلمه كيفية الوصول إلى التوحيد، ويريه قدرة الله عز وجل في إدارة خلقه وكونه حتى الآن.

ومن أبرز الأنبياء الذين يقل ذكرهم بين الناس هو نبي الله يوشع بن نون، وهو المذكور في القرآن الكريم على أنه (فتى موسى) عليه السلام.. وهو يوشع بن نون بن أفرانيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام.

وقد ذكره الله تعالى في القرآن بدون ذكر اسمه في قصة موسى والخضر، قال تعالى: «وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ» (الكهف : 60)، وقد جاء تعيينه في صحيح البخاري من رواية أبي بن كعب عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه يوشع بن نون، فيما قال ابن كثير: وقد اتفق أهل الكتاب على نبوته عليه السلام.


حبس الشمس


وذكر المؤرخون أن الله تعالى فتح على يديه بيت المقدس، وقد خصه الله بكرامة لم ينلها غيره، وهي حبس الشمس له، إذ يقال إن يوشع عليه السلام حارب 31 ملكًا من ملوك الشام، فلما حانت المعركة الأخيرة التي بدأت في يوم الجمعة، وأوشك اليهود على تحقيق الانتصار، قاربت الشمس على المغيب، وكان الله حرم العمل والحرب على اليهود في يوم السبت، فخشى يوشع ألا يستكمل القتال ويذهب النصر، فنظر إلى الشمس وقال: "إنك مأمورة، وأنا مأمور، اللهم احبسها"، فأذن الله بتوقف الشمس عن الغروب، إلى أن فتح يوشع بيت المقدس، وفي ذلك قال النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم: «ما حُبِسَتِ الشمسُ على بَشَرٍ قطُّ ، إلَّا على يُوشَعَ بنِ نُونَ لَيالِي، سارَ إلى بَيتِ المَقْدِسِ».

اقرأ أيضا:

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

بعد التيه


ويروى أن يوشع بن نون، هو من نسل سيدنا يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام، وتقول التوراة إنه بن عم النبي هود عليه السلام، وهو وجميعهم من أنبياء بني إسرائيل، ويعتقد أن يوشع أول من فتح القدس لبني إسرائيل بعد "التيه" في الصحراء لأربعين عاما كعقاب من الله لرفضهم دخول المدينة المقدسة (القدس) وفتحها، في عهد سيدنا موسى وأخيه هارون عليهما السلام.


وقد كان يوشع عليه السلام من تلاميذ النبي موسى عليه السلام، وقد ورد ذكره في سورة البقرة، وبالتحديد في قصة سيدنا موسى مع الخضر، الرجل الصالح الذي أرسله الله إلى موسى ليعلمه، وكان يوشع وقتها فتى موسى يقضي له حاجته، يقول الله في كتابة العزيز: «(59) وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فلما جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)».

ويذكر أهل الكتاب والمؤرخون أنه قطع ببني إسرائيل نهر الأردن، وانتهى إلى أريحا، وكانت من أحصن المدائن، وأعلاها قصورًا وأكثرها أهلًا فحاصرها 6 أشهر، ويذكر في التوراة أنهم أحاطوها يومًا وضربوا بالقرون، أي الأبواق، وكبروا تكبيرة رجل واحد، فتفسخ سورها، فدخلوها وأخذوا ما وجدوا فيها من الغنائم، وقتلوا 12 ألفًا من الرجال والنساء، وحاربوا ملوكًا كثيرة، حسبما ذكر أمام الإسلام ابن كثير.


الكلمات المفتاحية

يوشع بن نون نبي خصه الله بكرامة لم ينلها غيره؟ حبس الشمس أنبياء بني إسرائيل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled البحث في سير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، من أعظم ما يمكن للمرء أن يعلمه كيفية الوصول إلى التوحيد، ويريه قدرة الله عز وجل في إدارة خلقه وكونه حتى ال