أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

في أولى آيات سورة البقرة.. حينما يكون الإعجاز أكبر من فهمنا

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 17 يناير 2024 - 12:23 م


يقول المولى عز وجل في مفاتيح سورة البقرة: (الم (1) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ» (البقرة 2)، فلو تدبرنا هذه الكلمات لوجدنا فيها إعجازًا عظيمًا لا يصل إليه إلا من يفتح الله قلبه على حب الله وطريقه، فـ(ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين).

ذلك هنا تفيد التعظيم، و(كتب) من معانيها ضمَّ، فضمَّ الحرف إلى الحرف صارت كلمة وضمَّ الكلمة إلى الكلمة فصارت آية، وضمَّ الأية إلى الآية وهكذا، أما الريب فيطلق على الشك ويطلق أيضًا على الحاجة، فكأن المعنى نحن لا نقرأ هذا الكتاب المعظم لحاجة، بل لا نريد منه سوى الله تعالى.


قسم الله

وكأن الله عز وجل يقسم بهذه الحروف (ألم) أن هذا الكتاب (أي القرآن) لا يمكن أن يكون فيه أي شك، وتخيل أن سورة البقرة هي التالية بعد الفاتحة مباشرةً، وكأن الله يفتتح كتابه الكريم الذي أنزله على قلب خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم، بالتأكيد على أنه كله لا لبس فيه ولا شك ولا ريب.

وكأنه أيضًا يريد أن يعلمنا أنه علينا الدخول إلى هذا العالم العظيم بقلوب مفتوحة وعقول شغوفة، مليئة بمحبة البحث والمعرفة والتعلم، وأننا في لجوئنا لذلك سنفوز، لأن ما بأيدينا لا شك فيه على الإطلاق، بل هو العدل والصدق المطلق، فكيف بنا يعلمنا الله عز وجل ذلك، ومع ذلك، ترى كثيرًا منا لا يلجأون للقرآن إلا في شهر رمضان فقط!، قال تعالى يحذرنا من ذلك: «وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا» (الفرقان 30).


فضل عظيم

وإذا كنت أول آية من سورة البقرة تحمل كل هذه المعاني العظيمة، فما بالنا ببقية السورة، وما بالنا بباقي السور؟.. فترى الله بجلاله وقدره يخبرنا بأن هذا القرآن الذي بين أيدينا لا يمكن أن يحوي أي شك أو ريب، فكيف بنا نتركه ولو لحظة واحدة وهو الصدق المطلق، قال تعالى: «وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ » (الْبَقَرَةِ: 23).

وقد أجمع العلماء على أن فضل سورة البقرة بمختلف آياتها لكل مسلم يحافظ على قراءتها، أما فيما يتعلق بالبدايات الأولى منها، فقد ذكر أن من يقرأ أول أربع آيات من هذه السورة الكريمة ثم يقرأ بعدهم آية الكرسي وبعدها يقرأ خاتمة سورة البقرة، أي آخر ثلاث آيات فيها فسوف يحميه الله من شر الشيطان.

اقرأ أيضا:

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

الكلمات المفتاحية

فضل سورة البقرة تفسير الحروف المقطعة في القرآن الم في القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في مفاتيح سورة البقرة: (الم (1) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ» (البقرة 2)، فلو تدبرنا هذه الكلمات ل