أخبار

ماذا يترتب على الخلوة المحرمة إذا لم يحدث أمر محرم؟

توقفي عن هذه الأشياء الثلاثة الخطيرة أثناء غسيل الملابس

دراسة: التلقيح الصناعي يزيد من خطر إصابة الأطفال بعيوب في القلب

أمثلة جاء بها العرب من وحي القرآن الكريم

7شمائل ومناقب خص بها الله رسولنا الكريم ..كان خلقه القرآن

كيف جاءت أسماء سور القرآن الكريم وترتيبها ..وحي أم اجتهاد بشري؟

7 مراتب للنفس البشرية.. هكذا ذكرت في القرآن الكريم

أغرب قصص التوبة.. يعلن توبته بعد أن شرب الكلب سم الأفعى بدلاً منه

نصيحة ذهبية من "عمرو خالد" لأب حرم ابنه الوحيد من موهبته عقوبة له

يهتز لها عرش الرحمن.. من عجائب الاستغفار

أستاذ ابني الجامعي يرغب في تزويجه ابنته وهو متردد.. ما العمل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 27 يوليو 2022 - 08:32 م

أنا أم لشاب عمره 30 عامًا, وهو متفوق في دراسته العليا بإحدى كليات القمة، ولأساتذته تأثير قوي ومباشر علي تقدمه في الدراسة، وسوق العمل.

المشكلة أن أحد الأساتذة يميل لتزويجه بابنته،  و الحق يقال أنها تتمتع بالإيمان،  و الالتزام،  و الوجه الحسن،  والمركز المرموق أيضًا لانها زميلة له في مجال العمل، وهناك تكافؤ أسري اجتماعي واقتصادي أيضًا بين العائلتين، وهو لا يري فيها عيبًا سوي أنها ابنة أستاذه.

هي متحفظة ومتدينة لذلك لم يتم تعارف عن قرب بينهما، لذا يخشى أن يتقدم لخطبتها،  ولا يحدث انسجام علي حد قوله فلا يستطيع التراجع،  ويظهر أمام زملائه و أستاذه كإنتهازي.

أنا ووالده نحاول طمأنته أنه معروف أن الخطبة هي خطوة جادة، لكنها ليست نهائية، لأن النصيب بيد الله وحده ولا شئ في هذا الكون مضمون و نهائي.

بم تنصحون؟




الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

لاشك أن الأمر محير وشائك، ولكن لابد أيضًا أن يتم التعامل مع أمر الزواج بما يليق، كونه قرارًا مصيريًا، لا يجب أن تتجكم فيه "مخاوف" من أي نوع.

يحتاج ابنك لمواجهة الأمر، وطمأنة نفسه، فلابد من الخطوبة ليتعرف على الفتاة عن قرب، ويكتشف ما إذا كان هناك انسجامًا بالفعل بينهما أم لا، فوضعكم المادي والاجتماعي وربما العلمي أيضًا مهم ولكن الزواج كعلاقة سيكون بين شخصين لابد أن يكون بينهما قبولًا وانسجامًا وحبًا متبادلًا، حتى لا يكون زواج من أجل مصلحة ما، فيتم البناء على شفا جرف هار.

لابد أن يقترب ابنك من نفسه، ومشاعره، ويتعرف احتياجاته، بعيدًا عن أي ضغوط ، أو مخاوف، حتى لا يقبل على الزيجة وهو تائه، أو مرغم، أو مضطر، فهذه المشاعر والأحوال لا تتناسب وقرار مصيري كهذا، ووحدها الخطوبة ما ستكشف امكانية الارتباط بالفتاة من عدمه، أما إن كان لا يوجد قبول من جهته، فلا يتقدم لخطبتها وبكل حسم.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

خانني بعد عشرة 20 عامًا وأربعة أولاد جامعيين.. ماذا أفعل؟

اقرأ أيضا:

ابنتي المدمنة ..ماذا أفعل معها؟


الكلمات المفتاحية

تزويج عمرو خالد مخاوف تردد ارغام زواج تكافؤ خطوبة حسم تعارف احتياجات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا أم لشاب عمره 30 عامًا, وهو متفوق في دراسته العليا بإحدى كليات القمة، ولأساتذته تأثير قوي ومباشر علي تقدمه في الدراسة، وسوق العمل.