أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

حاسس إن قلبي عليه غمامة بتحجبني عن ربنا.. ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 31 يوليو 2022 - 03:31 ص
أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "حاسس إن قلبي عليه غمامة بتحجبني عن ربنا.. ماذا أفعل؟".
يقول "خالد" إن "مسألة أنك تشعر كل فترة أن هناك غمامة على صدرك وأن متعب ولا تشعر بالقرب من الله عز وجل هذا الكلام يحدث بالفعل، ولا تشعر حينها أن سيء للغاية لأنه يحدث وموجود وصفاته عبر التاريخ، فالإمام حسن البصري ـ وهو جيل ما بعد الصحابة وجيل التابعين ـ جاء له رجل وقال له أجد في قلبي قسوة وغلظة، فقال له البصري: أذبها بذكر الله"، مضيفا "ما في شيء يمكن أن تذوب قسوة القلب أكثر من أن يكون لك ورد ذكر كل يوم".
ويضيف الداعية الإسلامي "هذا الورد اليومي ينقي وينظف، فهو بمثابة جلاء للصدأ الموجود على الحديد، فجلاء الصدر والقلب هو ذكر الله تبارك وتعالى"، مشيرا إلى حديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره كمثل الحي والميت)".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "هذه القسوة التي في القلب نوع من موت جزء من النفس، فأنت بالفعل تعيش ولكن هناك جزء ماتت بداخلك، ولكي تحييها عليك على المحافظة على ورد الذكر اليومي"، مضيفا "والجميل أيضًا أنه ليس مجرد ذكر فحسب ولكن تشعر بما تقول".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "هناك حديث قدسي يقول (أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني) فتخيل أن المولى عز وجل معك ما هذا الجمال والراحة النفسية والروحانيات، فتخيل أن كل واحد فينا له بابين على الدنيا باب على عالم الماديات والفلوس والشغل والحياة والزواج وباب آخر على عالم الروحانيات فأعلم أن باب الذكر يفتح لك باب عالم الروحانيات فتصبح متوازن وفاتح البابين مع بعض.. جرب تعيش بذكر الله".

اقرأ أيضا:

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسأل عمرو خالد 100 سؤال أسئلة استشارات ذكر الله فضائل ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حاسس إن قلبي عليه غمامة بتحجبني عن ربنا #١٠٠_سؤال #اسأل_عمرو_خالد