أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

حتى لا تتطور إلى سلوكيات ضارة.. 5 أشياء لا تقلها أبدًا لطفلك أثناء تناول الطعام

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 05 اغسطس 2022 - 02:37 م

يجد الآباء صعوبة بالغة في إقنع الأطفال الصغار بتناول طعامهم، وقد يلجأون عند ذلك إلى استخدام بعض العبارات التي لا تخلو من تهديد وتحذير لهم، من أجل إجبارهم على الأكل، وعدم تفويت وجبة من الوجبات اليومية.

وقالت فيونا ياسين، الخبيرة المتخصصة في الصحة العقلية واضطرابات الأكل، إن هناك بعض العبارات المستخدمة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالطفل، خاصة عندما يتعلق الأمر بعلاقتهم بالطعام، إذ أن بعض الأحاديث المتعلقة بوقت تناول الطعام يمكن أن تقود الأطفال إلى تطوير سلوكيات غير صحية مع الطعام، أو حتى المعاناة من اضطراب الأكل في مراحل مؤقتة.

وفيما يلي العبارات الخمس التي يمكن أن تؤذي الطفل الصغير أثناء تناول الطعام، ولا ينصح بقولها لهم، وفق ما أوردتها صحيفة "ذا صن":

1. تناول الطعام وإلا فلن تكن كبيرًا وقويًا


قد يؤدي التلميح إلى أن الهدف الأمثل للأكل هو أن "تكون كبيرًا وقويًا" إلى تطوير طفلك عادة غير صحية مع الطعام، لأنك تعزز رسالة مفادها أن الطعام له غرض واحد فقط، لذلك قد يعتقد الأطفال أن الطعام ليس موجودًا للاستمتاع به.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب هذا في شعور الطفل بالفشل إذا لم يأكل كل الطعام في طبقه. وبالمثل يمكن أن تثير كلمة" كبير" للبعض، في حين أن كلمة" قوي "لها دلالات ذكورية، وقد تؤكد بشكل أكبر على الافتراض القديم (وغير الصحيح) بأن الأولاد أقوياء، وأن الفتيات ضعيفات.


2. امسح طبقك 


معظم الأطفال يدعوهم الآباء إلى ضرورة إنهاء جميع ما في الطبق من طعام، متبوعة بعبارة "لن تحصل على المزيد"، أو "لن أصنع لك شيئًا آخر". لذا من المهم تعليم الأطفال تناول الطعام حتى يرضوا، وليس حتى يفرغوا أطباقهم.

والغرض من ذلك هو تشجيع الأطفال على الاعتراف واحترام الشعور المُرضي بالشبع، لأنك إذا طلبت من طفلك إنهاء كل طعامه، فإنك تطلب منه تناول الطعام بما يتجاوز الشعور بالامتلاء.

وإذا أجبرت طفلك على تناول المزيد من الطعام، فأنت تجبره على تجاهل مستقبلات الدماغ الطبيعية والإفراط في تناول الطعام. دع طفلك يستمع إلى إشاراته الطبيعية حتى لا يغير إيقاع جسمه.

3. سلوك الآباء في الأكل 


من السهل على الأطفال أن يتأثروا بما يأكله الأب والأم، لذا فإن عادات الأهل الغذائية يمكن أن يكون لها تأثير قوي على الأطفال، لأن الوالدين يقدمان للأبناء السلوكيات التي يجب اتباعها.

قد يترك سلوك أحد الوالدين تجاه الطعام، مثل النفور من تناوله، أو تجنب طعامًا معينَا أثره على الطفل، معتقدًا أن هذا السلوك أمر طبيعي.

وحتى سن 12 عامًا تقريبًا، يمكنك التحكم في بيئة طفلك، لذلك من المهم أن تكون نموذجًا جيدًا لتناول الطعام، من خلال الأكل الجيد والسماح لأطفالك برؤيتك تأكل بشكل جيد.

ويعني ذلك أيضًا ربط الطعام بالاستمتاع، وتذكير الأطفال بأن الوقت قد حان للالتقاء كعائلة.

4. إذا أكلت الخضار ستناول الحلوى


هذه واحدة من أكثر العبارات المحبطة، لأن استخدام الطعام كمكافأة سيجعل طفلك يعتقد أن الطعام الصحي ممل، وأن الحلوى جيدة وطريقة مفيدة لإدارة المشاعر.

لذا ليس مستغربًا أن يستاء كثير من البالغين من تناول الأكل الصحي ويلجأوا إلى غيره، ومن المهم تقديم حلويات صحية للطفل بغض النظر عما إذا كان قد تناول طعامه أم لا. وهذا يزيل ارتباط أكل الحلوى بتناول الطعام الذي قد لا يحنه أو لا يريده.

5. من الصعب إرضاءك 


كلمة من الصعب إرضائك مليئة بدلالات سلبية، لأن "إخبار طفلك، أو إخبار شخص آخر أمامه بأنه من الصعب إرضاءه في الطعام، هو حديث يشكل الهوية.

إن تصنيف طفلك لا يخاطره فقط بالحد من كيفية رؤيته لأنفسه، بل قد يؤدي أيضًا إلى تحفيز هذا الطفل على تبني هذه الهوية. لذا من المهم البحث عن هذه العبارات في سن مبكرة، لأن الأطفال ينظرون إلى والديهم ويقلدون العديد من كلماتهم وأفعالهم دون وعي.

بالطبع فإن الآباء لا يقصدون إيذاء أطفالهم بكلماتهم اليومية، ولكن من المهم الاعتراف بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه الكلمات والأفعال على الطفل، إذ قد يكون لها تأثير سلبي على سلوكهم وثقتهم وهويتهم عندما يصلون إلى سن المراهقة.

الكلمات المفتاحية

أشياء لا تقلها أبدًا لطفلك أثناء تناول الطعام نصائح في معاملة الطفل أثناء تناول الطعام ما الذي تقوله للطفل على الطعام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يجد الآباء صعوبة بالغة في إقنع الأطفال الصغار بتناول طعامهم، وقد يلجأون عند ذلك إلى استخدام بعض العبارات التي لا تخلو من تهديد وتحذير لهم، من أجل إجبا