أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

عمرو خالد: احذر من ألاعيب النفس الأمارة بالسوء.. بهذه الطريقة الرائعة

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 06 يونيو 2023 - 06:03 ص
أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "كيف احذر من ألاعيب النفس الأمارة بالسوء".
يقول "خالد" إن "حل هذا الموضوع هو أن تفرق بين الشيطان والنفس.. وتعرف كيف يلعب معك الشيطان وكيف تلعب مع النفس، فإذا عرفت الفرق بين طريقة كل واحد منهم ستعرف كيف تتجنب النفس الأمارة بالسوء وكيف تتعامل معك"، مضيفا أن "الشيطان لا يريد منك ذنب معين ولكن يريدك أن تعصي الله سبحانه وتعالى فحسب، فعندما تجد شخص يقوم بتأنيبك ويقول بلاش الذنب الفلاني وقم بالذنب الآخر وتتردد أيضًا في أن تقوم به، ثم يوسوس لك أن تقوم بذنب ثالث مختلف فهذا هو الشيطان".
ويضيف الداعية الإسلامي "أما النفس الأمارة بالسوء تقوم لك أريد هذا الذنب فقط فتذهب وتأتي مرة أخرى تريد نفس الذنب وتذهب مرة أخرى وتأتي وتقول تريد نفس الذنب، إذن فهذه هي النفس الأمارة بالسوء"، موضحًا "إذا وجدت نفسك لا يفرق معك الذنب أو أي ذنب وفكرة في معصية معينة فهذا هو الشيطان، إما إذا وجدت نفسك متمسك بشيء وتريد أن تقوم بها فهذه هي طريقة النفس الأمارة بالسوء".
وتابع الدكتور "خالد" بالقول "وما أقوله يفيدك في البداية أن تعرف كل واحد فيهم ماذا يفعل، وذلك لأنه سوف يفرق كثيرًا كيف تتعامل مع كل واحد منهم، فالشيطان يحتاج منك أن تقول (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ولا تسترسل معه وتتبع خطواته لأنه يبدأ بشيء صغير جدًا لا يفرق معك في أول خطوة حتى يتحول إلى نفس وتصبح أنت من تتمسك بهذا الذنب، فحل الشيطان إنك لا تسترسل معه أما حل النفس أن تجاهدها وتقول لها لأ، فعليك أن تعرف كيف تجاهد نفسك {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات اسأل عمرو خالد النفس الأمارة بالسوف وسوسة الشيطان احذر من ألاعيب النفس الأمارة بالسوء بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الإسلام المسلمين الفرق بين النفس الأمارة بالسوء والشيطان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد