أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

من الفطام إلى الطعام.. معلومات أساسية عن أهم المأكولات لطفلك؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 18 اغسطس 2022 - 01:06 م

عند محاولة فطام الطفل والبدء في إطعامه الأطعمة الصلبة، تتساءل كثير من الأمهات عن أهم النصائح التي يمكن لها اتباعها، ونوعية الطعام الذي يجب أن يتناوله أطفالهم الرضع بعد منعهم من الرضاعة الطبيعية.

وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، البدء في إطعام الطفل الرضيع الأطعمة الصلبة، بما في ذلك أغذية الأطفال المتخصصة، قبل حوالي ستة أشهر.

والسبب في الواقع وراء إطعام الأطفال مبكرًا هو أن يتمكنوا من التعود على الأكل. إذ يجب إعطاؤهم مجموعة متنوعة من الأطعمة، إلى جانب حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

وفي حين أن حجم الطعام الذي يتناوله الأطفال يجب ألا يكون مقلقًا للآباء، كشفت دراسة استقصائية حديثة أن واحدًا من كل عشرة آباء يكافح بشأن إطعام أطفالهم للتأكد من تلبية احتياجاتهم الغذائية.

ووجد الاستطلاع نفسه أن أكثر من نصف (54 في المائة) الآباء مرتبكون بشأن كمية السكر التي يجب أن يسمحوا لأطفالهم بتناولها.

وتشرح أخصائية التغذية، بريا تيو، كل ما يحتاج الآباء إلى معرفته عندما يتعلق الأمر بنوع الأطعمة التي يجب أن يأكلها الصغار، بحسب ما نقلت صحيفة "ذا صن".

هل يجب أن أسمح لطفلي بتناول الأغذية التي تحتوي على السكر؟


لا توجد قاعدة صارمة وسريعة تنص على عدم إطعام الأطفال السكر. ومع ذلك، في بريطانيا على سبيل المثال، توصي الحكومة بأن يتجنب الجميع الأطعمة والمشروبات السكرية تمامًا.

والسكر ليس مفيدًا لصحة الأسنان، حيث تظهر على ربع الأطفال البالغين من العمر خمس سنوات علامات تسوس الأسنان. وأحد أكبر العوامل وراء ذلك هو السكر في نظامهم الغذائي.

فالسكر ليس جيدًا عند محاولة تثبيت عادات الأكل الصحية، لأنه بمجرد الاستمتاع بالأطعمة السكرية، ستشعر بأن جميع الأطعمة الأخرى حامضة مقارنةً بها، ومن المحتمل أن يتم رفضها، مما يؤدي إلى تناول الطعام بسرعة.

لذا من الضروري أن يحصل الصغار على أقصى قدر من التغذية، خاصة أثناء عملية الفطام.


ماذا عن السكريات الطبيعية؟


هناك نوعان مختلفان من السكريات التي نتعامل معها يوميًا - تسمى "السكريات الحرة" و"السكريات الطبيعية".

و"السكريات الحرة" هي السكريات التي ينصح بتجنبها أكثر من غيرها. وغالبًا ما توجد هذه السكريات في ما يعتقد أنه أطعمة غير صحية، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية مثل تسوس الأسنان.

غالبًا ما تضاف هذه السكريات إلى طعام أو شراب، مثل البسكويت والكيك والزبادي المنكه وبعض حبوب الإفطار وألواح الحبوب.

والسكريات الموجودة في عصير الفاكهة، والعصائر، والعسل، والعصائر، والنكتارات الحلوة تُحسب أيضًا من السكريات الحرة. وهذه السكريات يجب تجنب إعطائها لطفلك قدر الإمكان.

أما السكريات الطبيعية هي تلك الموجودة في الفاكهة والخضروات والحليب والزبادي العادي والحبوب والمكرونة والأرز والشوفان والدقيق، فإنها آمنة للطفل، ويمكن تضمينها كجزء من نظام غذائي متوازن.

كيف لا أدع طفلي يأكل الكثير من السكر؟


من الناحية المثالية، يجب إبقاء تناول أطفالك للسكر عند أدنى مستوى ممكن، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التحقق من ملصق طعام الأطفال، من خلال إلقاء نظرة على قيمة "السكريات" الموجودة فيه، وهي إجمالي كل من السكريات الطبيعية والسكريات الحرة.

هريس الفاكهة تبدو فيه نسبة السكري مرتفعًا جدًا، لكنه سكريات طبيعية. لذا، تحتاج أيضًا إلى التحقق من قائمة المكونات. والبحث عن أي سكريات مضافة، مثل الجلوكوز والشراب والعسل وبالطبع السكر نفسه.

يمكنك مقارنة المنتجات بمحتوى السكر من خلال النظر إلى قيم 100 جرام، واختيار خيارات السكر الأقل.

الكلمات المفتاحية

كيف لا أدع طفلي يأكل الكثير من السكر؟ هل يجب أن أسمح لطفلي بتناول الأغذية التي تحتوي على السكر؟ معلومات أساسية عن أهم المأكولات لطفلك؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عند محاولة فطام الطفل والبدء في إطعامه الأطعمة الصلبة، تتساءل كثير من الأمهات عن أهم النصائح التي يمكن لها اتباعها، ونوعية الطعام الذي يجب أن يتناوله