أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

الوصول إلى سن اليأس في عمر مبكر ينذر بمرض قاتل.. هل للأمر علاقة بهرمون الاستروجين؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 24 اغسطس 2022 - 12:50 م

تصل معظم النساء إلى سن اليأس خلال الفترة العمرية بين سن 45 و 55 عامًا، عندما تتوقف الدورة الشهرية لمدة عام كامل، فيما يؤثر انقطاع الطمث المبكر قبل سن 45، وقبل الأوان قبل سن 40 على واحد في المائة من النساء في هذا العمر.

ووفقًا لصحيفة "ذا صن"، فإن الدراسات السابقة توصلت إلى أن هناك صلة بين انقطاع الطمث المبكر وأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام. وتوصلت دراسة حديثة إلى أنه كلما كان سن اليأس في سن أصغر، كام زاد خطر الإصابة بقصور القلب.

واستندت الدراسة الأخيرة التي أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة كوريا في سيول، إلى بيانات من نظام التأمين الصحي الوطني الكوري، وشملت حوالي 1.4 مليون امرأة تجاوزن سن الثلاثين وبعد انقطاع الطمث، وعانت 2 في المائة منهن من الوصول إلى سن اليأس في وقت مبكر.

انقطاع الطمث المبكر


وخضعت المشاركات للدراسة على مدى 10 سنوات، حيث أصيب 3 في المائة منهن بقصور في القلب. كما تم تشخيص 3.2 في المائة منهن بالرجفان الأذيني - عدم انتظام معدل ضربات القلب وغالبًا ما يكون سريعًا بشكل غير طبيعي.

واكتشف الباحثون أن النساء اللوائي تعرضن لانقطاع الطمث المبكر عانين من ارتفاع خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 33 في المائة، وخطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 9 في المائة مقارنة باللواتي لم يعانين من ذلك.

وجاء ذلك بعد مراعاة العوامل التي قد تكون ساهمت في مشاكل القلب، بما فيها التدخين والوزن والعمر.

قال المؤلف الرئيسي، الدكتور جا أون نام: "يجب أن تدرك النساء المصابات بانقطاع الطمث المبكر أنهن أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب أو الرجفان الأذيني مقارنة بأقرانهن. قد يكون هذا دافعًا جيدًا لتحسين عادات نمط الحياة المعروف أنها مرتبطة بأمراض القلب، مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة"."

وزاد خطر الإصابة بقصور القلب الناتج عن انخفاض العمر عند انقطاع الطمث. ومقارنة بالنساء اللائي تجاوزن الخمسين من العمر في سن اليأس، فإن مخاطر الإصابة بقصور القلب والرجفان الاصطناعي، على التوالي، هي كما يلي:

تحت سن الأربعين: 39 في المائة ، 11 في المائة
بين 40 و 44: 23 في المائة ، 10 في المائة
بين 45 و 49: 11 في المائة ، 4 في المائة

اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

الانخفاض في هرمون الاستروجين


لا تعاني النساء في العادة من مشاكل في القلب حتى سن متأخرة أكثر من الرجال. ويُعتقد أن السبب في ذلك هو أن هرمون الاستروجين الجنسي الأنثوي يحمي القلب.

لذلك، يشك الفريق الكوري في أن الانخفاض المفاجئ في هرمون الاستروجين في سن مبكرة يسرع من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

قال الدكتور نام: "الاعتقاد الخاطئ بأن أمراض القلب تصيب الرجال في المقام الأول يعني أن عوامل الخطر الخاصة بالجنس قد تم تجاهلها إلى حد كبير. تشير دراستنا إلى أنه يجب مراعاة التاريخ الإنجابي بشكل روتيني بالإضافة إلى عوامل الخطر التقليدية مثل التدخين عند تقييم الاحتمالية المستقبلية لقصور القلب والرجفان الأذيني".

الكلمات المفتاحية

الانخفاض في هرمون الاستروجين انقطاع الطمث المبكر انقطاع الطمث المبكر وأمراض القلب والأوعية الدموية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تصل معظم النساء إلى سن اليأس خلال الفترة العمرية بين سن 45 و 55 عامًا، عندما تتوقف الدورة الشهرية لمدة عام كامل، فيما يؤثر انقطاع الطمث المبكر قبل سن