أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حاسس بغمامة على صدري! .. ومش عارف أعمل ايه؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 30 ابريل 2023 - 05:01 م
أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "حاسس بغمامة على صدري! .. ومش عارف أعمل ايه؟".
ويقول "خالد" إن "مسألة أنك تشعر كل فترة أن هناك غمامة على صدرك وأنك متعب ولا تشعر بالقرب من الله سبحانه وتعالى.. هذا الكلام يحدث وعليك ألا تشعر أنك أصبحت سيء للغاية فإنه يحدث وموجود وصفاته عبر التاريخ من أيام الحسن البصري وهو من جيل ما بعد الصحابة جيل التابعين".
ويضيف الداعية الإسلامي "ذهب شخص إلى الحسن البصري يقول له (أجد في قلبي قسوة وغلظة) لا دموعي تنهمر ولا أشعر بحلاوة.. فقال له البصري (أذبها بذكر الله)"، مؤكدا أنه "ما في شيء يمكن أن تذيب قسوة القلب أكثر من أن يكون لك ورد ذكر كل يوم، فهو بمثابة (منظف) وينقي، فالصدأ الموجود على الحديد يقوم الحداد بجليه، فجلاء الصدر والقلب حتى يرجع براق مثل الأول هو ذكر الله تبارك وتعالى".
وتابع الدكتور "خالد" بالقول "ألا يكفيك حديث النبي صلى الله عليه وسلم (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره كمثل الحي والميت) فالقسوة في القلب نوع من أنواع موت جزء من النفس، فأنت تعيش بالفعل ولكن هناك أجزاء قد ماتت بك، ولكي تحييها عليك بالمحافظ على ورد ذكر يومي.. والأفضل أيضًا أن يكون ليس مجرد ذكر ولكن تشعر بما تقوله".
واردف الداعية الإسلامي "هناك حديث قدسي يقول (أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني) فتحيل أن المولى عز وجل معك، ما هذا الجمال وما هذه الراحة النفسية الكبيرة وما هذه الروحانيات الجميلة"، مشيرا إلى أن "كل شخص منا له بابين على الدنيا باب على عالم المديات والفلوس والعمل والحياة والزواج، وباب آخر على عالم الروحانيات.. وباب الذكر يفتح لك باب عالم الروحانيات فتصبح متوازن وتفتح البابين مع بعضهما البعض.. جرب تعيش بذكر الله".

اقرأ أيضا:

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب أنت تسأل اسأل عمرو خالد اسئلة استشارات الإسلام المسلمين ذكر الله الأذكار فضائل ذكر الله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد ا