أخبار

ماذا يترتب على الخلوة المحرمة إذا لم يحدث أمر محرم؟

توقفي عن هذه الأشياء الثلاثة الخطيرة أثناء غسيل الملابس

دراسة: التلقيح الصناعي يزيد من خطر إصابة الأطفال بعيوب في القلب

أمثلة جاء بها العرب من وحي القرآن الكريم

7شمائل ومناقب خص بها الله رسولنا الكريم ..كان خلقه القرآن

كيف جاءت أسماء سور القرآن الكريم وترتيبها ..وحي أم اجتهاد بشري؟

7 مراتب للنفس البشرية.. هكذا ذكرت في القرآن الكريم

أغرب قصص التوبة.. يعلن توبته بعد أن شرب الكلب سم الأفعى بدلاً منه

نصيحة ذهبية من "عمرو خالد" لأب حرم ابنه الوحيد من موهبته عقوبة له

يهتز لها عرش الرحمن.. من عجائب الاستغفار

بعد الإجازة الطويلة.. كيف تهيئين طفلك للعودة للمدرسة؟ إليك أفضل 8طرق

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 03 سبتمبر 2022 - 01:34 م

مع استعداد الطلاب لبدء العام الدراسي الجديد، قد يواجه الآباء والمعلمون على حدٍ سواء، بعض المشكلات في إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل حصولهم على أجازة نهاية العام الدراسي، واستعادة الروتين المعتاد، والذي ربما يكون قد تأثر بالسهر حتى أوقات متأخرة من الليل، والاستيقاظ من النوم متأخرًا.

وكشفت خبيرة النوم، سامي مارجو، عن مجموعة من المقترحات الخاصة باستعادة الأطفال الروتين اليومي قبل العودة إلى المدرسة، أوردتها صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

1. النوم مبكرًا


نوم أطفالك مبكرًا سيساعدك على تجاوز التوتر الذي غالبًا ما تشهده الأيام الأول من بداية الدراسة، لذا من الأنسب، محاولة استعاد روتين طفلك رويدًا رويدًا، من خلال تبكير ميعاده نومه لمدة 15 دقيقة كل يوم، حتى يعتاد تدريجيًا على التغيير في الوقت المناسب.

2. تجهيز الحقيبة والملابس


إعداد وجبات الطعام الجاهزة، وترتيب الزي المدرسي، وتنظيف الأحذية المدرسية، سيساعدك على ضمان حصولك أنت وأطفالك على نوم هادئ ومريح ليلاً.

3. القراءة أو الاستماع إلى كتاب صوتي


يستمتع الأطفال من جميع الأعمار بالقصص، لذلك يجدر محاولة دمج الكتب في روتين حياتهم الليلية، من خلال القراءة أو تشغيل قصة لطيفة ومهدئة إذا كان الطفل صغيرًا، أما إذا كان أكبر سنًا بقليل، فإنه يفضل أن يذهب إلى الفراش ومعه كتاب.

للقراءة أيضًا مزايا أخرى، فهي لا تساعدهم فقط على تحسين مفرداتهم الإجمالية، لكنها تشحذ أيضًا خيالهم.

4. التأمل والتمارين الرياضية


التأمل واليوجا والتمارين الرياضية كلها تمارين لطيفة تعمل على تجديد النشاط، ويمكن القيام بها قبل النوم مباشرة، من خلال تمرين تستمتع به الأسرة بأكملها، حيث أن استرخاء العضلات التدريجي يعد وسيلة رائعة لتيسير وصول الأطفال إلى حالة من الاسترخاء.

5. خلق بيئة مريحة وهادئة


النوم في بيئة جيدة، وعلى وسائد ومراتب ملائمة يخلق بيئة نوم مثالية لأطفالك، والتي بدورها ستساعدهم على النوم قبل العودة إلى المدرسة.

6. إيقاف تشغيل الشاشات


يمكن للهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، أن توفر خلال النهار للأطفال ساعات من التعليم والمرح، ويمكنها أيضًا أن تمنح الآباء بعض الراحة. لكن خلال الليل، يمكن أن تصبح التكنولوجيا بمثابة كابوس للعائلة، حيث يمكن للضوء الأزرق أن يبقي الأطفال مستيقظين لفترة أطول.

تأكد من قيام طفلك بإيقاف جميع مصادر الضوء الأزرق (الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التلفزيون والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة) قبل 60 إلى 90 دقيقة من وقت النوم،  حتى يساعدهم ذلك على النوم بشكل أسرع.

فالضوء المنبعث من الشاشات يزعج إيقاعات الساعة البيولوجية الطبيعية عن طريق خداع الدماغ للاعتقاد بأنه لا يزال الوقت نهارًا، مما يمنعنا من الشعور بالتعب بشكل طبيعي.

7. حمام دافئ


الحصول على حمام دافئ أو إخبار ابنك المراهق بالاستحمام السريع قبل النوم، يمكن أن يساعد في تهدئتهم وإرخاء عضلاتهم قبل بدء الفصل الدراسي التالي.

8. أنشطة ما قبل النوم


محاولة النوم بعد الأنشطة المثيرة أمر صعب، لأن معدل ضربات القلب لايزال مرتفعا والجسم مليء بالأدرينالين، لذا حاول تجنب الأنشطة المحفزة بعد العشاء مثل اللعب الخشن أو البرامج التلفزيونية.

بدلًا من ذلك، خذ ساعة قبل محاولة النوم عن طريق القيام بشيء هادئ، لأنه كلما شعر أطفالك بالهدوء تجاه وقت النوم، كلما بدأوا في الشعور بالنعاس مبكرًا".


الكلمات المفتاحية

كيف تهيئين طفلك للعودة للمدرسة؟ كيف أساعد أطفالي على النوم نوم الأطفال مبكرًا ضبط مواعيد النوم أثناء الدراسة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع استعداد الطلاب لبدء العام الدراسي الجديد، قد يواجه الآباء والمعلمون على حدٍ سواء، بعض المشكلات في إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل حصولهم على أجا