أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

ما هي اكثر الأشياء فساداً للقلب؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 25 سبتمبر 2022 - 01:02 ص
أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "ما هي اكثر الأشياء فساداً للقلب؟".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "هو أصلا أكثر حاجة تفسد قلب الإنسان هم ثلاث كلمات (غل ـ حقد ـ حسد)، من غير الثلاثة دول قلبك سليم، وقلبك نقي"
ويضيف الداعية الإسلامي "هذه الأشياء الثلاثة تساوي قلب مشوه.. هل تعرف قفص الفاكهة إذا كان به واحدة من الثمرات معطوبة.. ماذا تفعل بالفاكهة بعد فترة؟ فهي تجعل كل الفاكهة معطوبة، وهذا ما يحدث في قلبك بسبب (شوية غل أو شوية حقد أو شوية حسد) ويبدأ القلب يعطب ويبوظ ويبدأ كله يمتلأ بالسواد".
وتابع الدكتور "خالد" بالقول "والحل في هذه المسألة هو كما فعل سيدنا إبراهيم عليه السلام، {إذ جاء ربه بقلب سليم}، ناصحًا العبد بأن يدرب نفسه على هذا الأمر بأنه لا يغل أو يحقد أو يحسد، حاول أن تقطعه مباشرة، لافتًا إلى أن الشيطان يحاول أن يجعل العبد أن يسترسل ويقول له مثلا،" شفت هو وحش ازاي، اكره، غل منه، احسده"، فعليك أن تقطع هذا الاسترسال مباشرة وقل: "ربنا يوفق الجميع، وخليني أنا في مشروع حياتي، أنا في اللي أنا فيه"، فترجع إلى ربنا بقلب سليم.
واستشهد الداعية بقول النبي-صلى الله عليه وسلم-حينما قال "يدخل عليكم رجل من أهل الجنة، فظل الصحابة يبحثون عنه ووجدوا رجلا عاديا جدًا صلاته عادية ولكن عندما سألوه وبحثوا وراءه قال لهم: أبيت وليس في صدري شيء لأحد من الناس".
وتساءل الداعية الإسلامي، وقال هل تعرف أن تقوم بهذا الأمر وتدخل الجنة مباشرة وتعيش بقلب سليم؟، لأن الغل والحقد والحسد، هي أكثر شيء تفسد قلب الانسان.

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسأل عمرو خالد استشارات الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء علاج الغل والحقد والحسد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد