أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

السؤال الأكثر شيوعًا بين الشباب.. هل الحب حرام؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 01 فبراير 2023 - 05:31 ص

"هل الحب حرام؟".. لعل هذا السؤال هو الأكثر شيوعًا بين الشباب، فترى الشاب يفكر في فتاة ما، ويمنحها كل عواطفه ومشاعره، لكن بداخله يحاول التمنع خشية أن يكون ذلك حرامًا.

لكن على الشباب أن يعلم أن الحب ليس حرامًا في أي حال من الأحوال، إلا أنه لا يجوز الخلط بين هذا المعنى السامي الرفيع وبين ما يجري بين الجنسين من العلاقة المحرمة والانقياد لداعي الشهوة واللهاث وراء لذة الجسد في الحرام بدعوى الحب، فإن في ذلك ظلمًا لهذا المعنى الشريف الذي قامت عليه السماوات والأرض.

قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ» (المائدة: 54).


الحب الحقيقي


إذن الحب الحقيقي هو الحب في الله، فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلالِي؟ الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلا ظِلِّي»، وعنه رضي الله عنه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا، وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا، أَفَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى أَمْرٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ».

إذن من ترك نفسه للشهوات فلا يسأل عن الحب، وإنما من أحب في الله، فليلعم أنه المحب الحقيقي، فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: «قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: الْمُتَحَابُّونَ فِي جَلالِي لَهُمْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ، يَغْبِطُهُمُ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ»، وعنه أيضًا رضي الله عنه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: «قَالَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: وَجَبَتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ، وَالْمُتَجَالِسِينَ فِيَّ، وَالْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ، وَالْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ».

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور


الحب هذه الأيام


لكن لاشك أن هناك حبًا قد يقع بين شاب وفتاة، وهنا يؤكد الإسلام على ضرورة إتمام زواجهما، فإن كان الأمر بالصعب على الشباب أن يتزوج فعليه بالصيام فإنه له حماية، فقد قال رسول الله صلى الله وعلية وسلم: «ما رأيت للمتحابين خيرا من النكاح»، ومعنى الحديث أن الرجل إذا نظر إلى المرأة وأحبها، فعلاج ذلك الزواج بها، لكن إن لم يستطيع ذلك فعليه بالصيام.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء»، وقد جعل الله تعالى الزواج هو باب الحلال في العلاقة والحب بين الجنسين، فمن ابتُلي بشيء من ذلك فليكتمه إن لم يستطع الزواج بمن يحب، لما ورد في الحديث: «مَنْ عَشِقَ فَعَفَّ فَكَتَمَ فَمَاتَ مَاتَ شَهِيدًا».


الكلمات المفتاحية

الحب الحقيقي هل الحب حرام؟ الحب والمشاعر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "هل الحب حرام؟".. لعل هذا السؤال هو الأكثر شيوعًا بين الشباب، فترى الشاب يفكر في فتاة ما، ويمنحها كل عواطفه ومشاعره، لكن بداخله يحاول التمنع خشية أن ي