أخبار

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

في القرآن الكريم.. هل يجوز أن تقرأ الحاء خاء والقاف كاف؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 28 سبتمبر 2022 - 10:33 ص

القرآن الكريم، كتاب لا تنتهي معجزاته، فكل يوم، بل كل لحظة، يكتشف العلماء أمورًا يعجز الإنسان عن فهمها في هذا الكتاب الرباني العظيم، وبما أن هذا الكتاب عبارة عن كلمات وجُمل وحروف، فكيف بنا لو قرأنا هذه الحروف مغايرة لما تعلمناه.. كأن مثلا نقرأ القاف كام، أو الجيم حاء، أو الخاء جيم، وهكذا.. مؤكد المعنى سيتغير تمامًا.

ومع ذلك فإن القرآن الكريم مهما كان الجهل به ومهما تغيرت الألسنة، تظل معانيه موصولة ومفهومة ولمّ لا ورب العزة الذي أنزله على قلب خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم، قال فيه: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ» (يوسف 2)، وقال أيضًا سبحانه وتعالى عنه: «وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ» (النحل 44).


تبديل الحروف


أما عن تبديل الحروف في القرآن، فقد ذكرَ العالم اللغوي البارز ابن خالويه أن العرب كانت تبدل القاف كافًا والكاف قافًا (أحيانًا) لقرب مخرجيهما، وفي قراءة ابن مسعود: فأما اليتيمَ فلا (تكهَر)، بدلا من (تقهر)، وقرأ: وإذا السماء (قشطت) بدلا من (كشطت).

وفي صحيح مسلم عن معاوية بن الحكم السلمي قال: بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ عطس رجل من القوم، فقلت: يرحمك الله، فرماني القوم بأبصارهم، فقلت: واثُكْلَ أُمِّيَّاهْ، ما شأنكم تنظرون إليّ؟ فجلعوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم، فلما رأيتهم يصمتونني، لكني سكتُّ، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبأبي هو وأمي، ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه، فوالله ما (كَهَرني)، ولا ضربني، ولا شتمني، قال: (إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن).

اقرأ أيضا:

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

قراءة صحيحة


وبالفعل فقد كان المصحف بدون تنقيط، أي أن الحروف (الخاء والحاء والجيم) -رغم تشبيهها-، ليس عليها أي تنقيط، وبالتالي كان البعض قد يخطيء في قراءتها، فأشرف الخليفة الأموي سليمان بن عبدالملك على تنقيط حروف المصحف حتى يميز بينها، فلا يخطيء أحدًا فيها، فوضعت نقطة تحت الجيم، وأخرى فوق الخاء، وظلت الحاء هكذا، وهو ما ينطبق أيضًا على حروف السين والشين، والقاف والفاء.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه لا يجوز نهائيًا تبديل حرف مكان حرف من كلمات القرآن الكريم، إذ يجب قراءة القرآن الكريم بحروفه التي أنزله الله بها ، قراءةً عربية صحيحة ، كما قال سبحانه : « وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ » (الشعراء/192-195)، فلا يجوز لأحد أن يتعمد تبديل حرف منه بحرف ، مع قدرته على النطق بالحرف الصحيح ، وهذا من اللحن الجلي الذي يأثم صاحبه.

وفي ذلك يقول الإمام ابن الجزري رحمه الله : «فمن قدر على تصحيح كلام الله تعالى باللفظ الصحيح العربي الفصيح ، وعدل إلى اللفظ الفاسد العجمي أو النبطي القبيح ، استغناءً بنفسه ، واستبداداً برأيه وحدْسه واتكالاً على ما ألِفَ من حفظه ، واستكباراً عن الرجوع إلى عالمٍ يوقفه على صحيح لفظه ، فإنه مقصر بلا شك ، وآثم بلا ريب ، وغاش بلا مرية ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الدين النصيحة : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ).. أما من كان لا يطاوعه لسانه ، أو لا يجد من يهديه إلى الصواب بيانه ، فإن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها».

الكلمات المفتاحية

في القرآن الكريم.. هل يجوز أن تقرأ الحاء خاء والقاف كاف؟ تبديل الحروف في القرآن اللحن في القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled القرآن الكريم، كتاب لا تنتهي معجزاته، فكل يوم، بل كل لحظة، يكتشف العلماء أمورًا يعجز الإنسان عن فهمها في هذا الكتاب الرباني العظيم، وبما أن هذا الكتاب