أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لماذا حذرنا الله من شر الغاسق إذا وقب؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 03 اكتوبر 2022 - 02:41 م

يقول المولى عز وجل في كتابه العزيز في سورة الفلق: «وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)»، فلماذا حذرنا الله من شر الغاسق إذا وقب؟.. فالغاسق هو الليل إذا عظم ظلامه من قوله : ( إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ ) ومنه غسقت العين إذا امتلأت دمعًا وغسقت الجراحة إذا امتلأت دمًا.. وأما «الغاسق إذا وقب» فهو القمر

وفي ذلك يقول الفقيه اللغوي والمؤرخ ابن قتيبة : «الغاسق هو القمر وقد سمي به لأنه يكسف فيغسق ، أي يذهب ضوءه ويسود ، [ ووقوبه ] أي دخوله في ذلك الاسوداد ، وقد روى أبو سلمة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنه أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها وأشار إلى القمر ، وقال : «استعيذي بالله من شر هذا فإنه الغاسق إذا وقب »، قال ابن قتيبة : ومعنى قوله : تعوذي بالله من شره إذا وقب أي إذا دخل في الكسوف.

أهل الباطل

وبما أن الغسق هو الليل، فإنه لا يخفى على أحد أنه في الليل ينشط أهل الباطل، ويكثر اللصوص، وتنتشر السباع، وذوات السموم، والهوام، وفي ذلك يقول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: «الليل إذا أقبل بظلمته من الشرق ودخل في كل شيء وأظلم».. والغسَقُ هو الظلمة، يقال: غسق الليل وأغسق إذا أظلم، ومنه قوله تعالى: «أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ»، وأما الوقوب فهو الدخول، أي دخول الليل بغروب الشمس.

وفي الصحيح أن النبي الأكرم صلى الله عليه و سلم أخبر أن الشمس إذا غربت انتشرت الشياطين ، ولهذا قال : « كُفُوًا صِبْيَانَكُمْ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ , أَوْ فَوْرَةُ الْعِشَاءِ ، سَاعَةَ تَهَبُّ الشَّيَاطِينُ »، وفي حديث آخر، قال صلى الله عليه وسلم : « فإنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلاَ يَبُثُّ مِنْ خَلْقِه في لَيْلِه ما شاء ».. ومن ثمّ فإن الليل محل الظلام ، وفيه تتسلط شياطين الإنس والجن ما لا تتسلط بالنهار ، فإن النهار نور والشياطين إنما سلطانهم في الظلمات والمواضع المظلمة وعلى أهل الظلمة.

القلوب المظلمة

أيضًا قد يأخذنا المعنى إلى أن الغسق تعني "القلوب المظلمة" لأنها تأتي بعد قوله تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ. مِن شَرِّ مَا خَلَقَ»، ويليها قوله تعالى: « وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ. وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ»، فكأن الله يصف هذه القلوب التي تحسد وتغل وتحقد وتصنع السحر لتؤذي الناس، بالمظلمة والسوداء كسواد الليل المظلم أو أشد ظلمة، ومن ثمّ فهم لاشك شرار الناس والخلق أجمعين.

ولهذا كان سلطان السحر وعظم تأثيره إنما هو بالليل دون النهار ، فالسحر الليلي عندهم هو السحر القوي التأثير ، ولهذا كانت القلوب المظلمة هي محال الشياطين وبيوتهم ومأواهم ، لذلك علمنا المولى عز وجل أن نستعيذ من كل هؤلاء بهذه الآيات الكريمات.. فاللهم حفظًا يليق بجلالك وكرمك وجودك.

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

الكلمات المفتاحية

أهل الباطل القلوب المظلمة لماذا حذرنا الله من شر الغاسق إذا وقب؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه العزيز في سورة الفلق: «وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)»، فلماذا حذرنا الله من شر الغاسق إذا وقب؟.. فالغاسق هو الليل إ