أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

مصدومة لتطليقه إيايّ برًا بوالدته.. بم تنصحونني؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 16 اكتوبر 2022 - 10:10 م

تزوجته في السنة النهائية من الجامعة، ووعدني بإكمال دراستي، لكنه أخلف وعده ورفض إن أكمل تعليمي الجامعي إراضاءً لوالدته، وبرًا بها،  وبناء على طلبها، فطلبت الطلاق، وتم، لذا أنا مصدومة لتفريطه فيّ بهذه السهولة، وأنا من تحملت معاملته الخشنة وتعديه بالضرب لأني أحبه، وأشعر الآن بالحزن والقهر الشديد.

بم تنصحونني؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

 

يفهم بعض الأزواج خطأً أن تدخل الآباء والأمهات فيخصوصياتهم، وحياتهم بعد أن استقلوا وأسسوا بيوتًا وأسرًا، هو من حقهم، بل وإن من البر طاعتهم !

ما فعله زوجك ظنًا واعتقادًا منه أنه "برًا"بأمه، ليس برًا ولا علاقة له بالبر، وهو مخطيء بالفعل، وكان عليه أن يسأل شيخًا أو دار الإفتاء،  فالطلاق أمر ليس هين، إنه قرار مصيري يخص الزوجين ولا أحد غيرهما، ويترتب عليه آثارًا فادحة، حتى أن الشرع الحنيف أبطل الطلاق في حالة الغضب، والحديث مشهور:" لا طلاق في إغلاق"، فالأمر جد لا هزل، واثنان جدهما جد وهزلهما جد، الزواج والطلاق.

ما أراه يا صديقتي أن تتماسكي، وتحمدي الله على ما حدث من طلاق، لسببين، أولهما أن العلاقة الزوجية بينكما لم تكن سوية ولا صحية، فمنذ الشهر الأول والوحيد كان يضربك ويشتمك، ولأن هذا الرجل لا كلمة له على حياته، هناك استهتار واضح، استهتاربالزواج وبالتالي انهاؤه بسهولة بحجة بر الأم، واستهتاره بالعلاقة بدليل التعدي عليك وايذاءك منذ الشهر الأول، وعدم الوفاء بوعده أن تكملي دراستك، فلا تبك على "شر" أزاحه الله عنك، وتذكري جيدًا ودائمًا قوله تعالى:" وعسي أن تحبوا شيئًا وهو شر لكم"، وتذكري قوله تعالى:" والله يعلم وأنتم لا تعلمون"، نعم، أنت لا تعلمين أين الخير لك، لربما هو وللأسباب التي ذكرت لك "الخير" لك، والأفضل.

هذه الزيجة لم تكن مناسبة، ولله الحمد والمنة أنك لم تنجبي، هي فقط تجربة لنتعلم في المرات القادمة كيف نختار، ونحسن الإختيار، هي تجربة مؤلمة لنتعلم، وفقط.

فكري في الأمر بواقعية بهذا الشكل، وهذا سيعينك كثيرًاعلى تجاوز الأزمة.

أنت الآن حرة، تحررت من علاقة "مؤذية"، ومن التورط مع شخص بلا شخصية، وبلا رجولة، كما يبدو من رسالتك وطريقة تعامله معك، ومشكلاتكم.

أنت الآن "حرة" تستطيعين إكمال دراستك، وتحقيق حلمك الدراسي وهو مهم للغاية، أعيدي ترتيب أوراق حياتك، وأولوياتك، وانتهي من دراستك، ثم ابحثي عن عمل، واستقلي ماديًا، افعلي كل ما من شأنه أن يقويك ماديًا ومعنويًا، فالحياة ديدنها الإبتلاءات، ووقوع حادثات ليال وأيام، فلابد أن تكوني قوية حتى يمكنك مواجهة ذلك.

أنت الآن حرة وصغيرة في السن، ولا زالت الحياة أمامك واسعة، وخزائن الله مملؤة بالرجال، والمستقبل أمامك.

أعطي نفسك فرصتها لتفريغ المشاعر السلبية بسبب الحدث، ولكن بعدها انشغلي فورًا بدراستك، وبدء صفحة جديدة في حياتك، أكثر نضجًا، وحكمة، وقوة، وإن عجزت عن فعل هذا بمفردك فلا تترددي في طلب المساعدة النفسية المتخصصة من معالجة نفسية ماهرة وثقة.

اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

اقرأ أيضا:

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


الكلمات المفتاحية

صدمة الطلاق عمرو خالد معالجة نفسية خزائن الله مملؤة بالرجال المستقبل رعاية الذات الدراسة الجامعية صفحة جديدة في الحياة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تزوجته في السنة النهائية من الجامعة، ووعدني بإكمال دراستي، لكنه أخلف وعده ورفض إن أكمل تعليمي الجامعي إراضاءً لوالدته، وبرًا بها، وبناء على طلبها، فط