أخبار

أمر محرم بهذا الوقت في يوم الجمعة ويأثم جميع أطرافه.. احذر أن تقع فيه فتفسد جمعتك

سنة مهجورة.. ثواب عظيم ينتظرك يوم الجمعة إن حافظت على هذه العبادة

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

لها فضل عظيم وببركتها تبلغ ساعة الإجابة.. أذكار مأثورة ومستحبة في يوم الجمعة

كيف ترضى بقضاء وقدر الله؟.. اسمع قصة الخضر ولماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة كما لم تسمع من قبل

شباب بني إسرائيل.. عاص تشفع له الجبال.. وآخر يصلي على جنازته موسى

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

أحس دائما بغمامة على صدري وقسوة القلب والبعد عن ربنا؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 20 اكتوبر 2022 - 01:01 ص
أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "حاسس بغمامة على صدري! .. ومش عارف أعمل ايه؟".
ويقول "خالد" إن "مسألة أنك تشعر كل فترة أن هناك غمامة على صدرك وأنك متعب ولا تشعر بالقرب من الله سبحانه وتعالى.. هذا الكلام يحدث وعليك ألا تشعر أنك أصبحت سيء للغاية فإنه يحدث وموجود وصفاته عبر التاريخ من أيام الحسن البصري وهو من جيل ما بعد الصحابة جيل التابعين".
ويضيف الداعية الإسلامي "ذهب شخص إلى الحسن البصري يقول له (أجد في قلبي قسوة وغلظة) لا دموعي تنهمر ولا أشعر بحلاوة.. فقال له البصري (أذبها بذكر الله)"، مؤكدا أنه "ما في شيء يمكن أن تذيب قسوة القلب أكثر من أن يكون لك ورد ذكر كل يوم، فهو بمثابة (منظف) وينقي، فالصدأ الموجود على الحديد يقوم الحداد بجليه، فجلاء الصدر والقلب حتى يرجع براق مثل الأول هو ذكر الله تبارك وتعالى".
وتابع الدكتور "خالد" بالقول "ألا يكفيك حديث النبي صلى الله عليه وسلم (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره كمثل الحي والميت) فالقسوة في القلب نوع من أنواع موت جزء من النفس، فأنت تعيش بالفعل ولكن هناك أجزاء قد ماتت بك، ولكي تحييها عليك بالمحافظ على ورد ذكر يومي.. والأفضل أيضًا أن يكون ليس مجرد ذكر ولكن تشعر بما تقوله".
واردف الداعية الإسلامي "هناك حديث قدسي يقول (أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني) فتحيل أن المولى عز وجل معك، ما هذا الجمال وما هذه الراحة النفسية الكبيرة وما هذه الروحانيات الجميلة"، مشيرا إلى أن "كل شخص منا له بابين على الدنيا باب على عالم المديات والفلوس والعمل والحياة والزواج، وباب آخر على عالم الروحانيات.. وباب الذكر يفتح لك باب عالم الروحانيات فتصبح متوازن وتفتح البابين مع بعضهما البعض.. جرب تعيش بذكر الله".

اقرأ أيضا:

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسأل عمرو خالد اسئلة استشارات 100 سؤال بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الإسلام المسلمين ذكر الله الأذكار فضائل ذكر الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد