أخبار

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

هل يمكن أن يكلمني النبي في المنام ويأمرني بأشياء.. وما فوائد ذلك؟

ولدت لـ 6 أشهر.. "عثمان" يأمر برجمها.. و"علي" يرده بالقرآن

لماذا المسلم مأمور بـ "التيمن" في كل شيء؟

تفعل الخير ثم تختمه بالشر دون شعور منك.. ما هي صفات الأشرار؟

الاعتذار لا يقلل منك بل يزيدك رفعة ومنزلة .. وهذا هو الدليل

الرزق يأتي بالسعي أم بالتوكل فقط على الله ؟..اختلف الإمامان مالك والشافعي وهكذا حسم الأمر

قبل أن تتزوج.. تعلم هذه الاستراتيجيات لعلاقة زوجية سعيدة

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

لو الدنيا قفلت فى وشي وكل الناس بعدت عني أعمل ايه؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 27 اكتوبر 2022 - 01:01 ص
أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "ماذا أفعل إذا كل أبواب الدنيا أغلقت أمامي؟".
يقول "خالد" "لو قفلت أمامك الدنيا تمامًا ولم يعد أي شخص يسمع لك ولا تجد أي أحد تتكلم معه وتعبت، وكل من حولك إما تخلو عنك أو لا يفهموك في الأساس، وأصبح التواصل بينك وبينهم ضعيف جدًا وهناك مشكلة ولا تعرف تتكلم مع من، فإذا حدث لك هذا الأمر تعني أمر واحد أن المولى عز وجل ينادي عليك.. كلم الله سبحانه وتعالى واذهب إليه وناجيه واشكو إليه، فالشكوى إلى الله تبارك وتعالى عبادة {قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله}".
ويضيف الداعية الإسلامي "لم يسمع أحد أبو سيدنا يوسف عليه السلام وكل من حوله ضده وكلهم يهربوا من جريمة محاولة قتل سيدنا يوسف عليه السلام وسيدنا يعقوب موجوع على ابنه يوسف ولا يسمعه أحد من أبنائه، فبكى وقال {إنما أشكو بثي وحزني إلى الله}.. اشكي بثك وحزنك إلى الله تبارك وتعالى".
وتابع الدكتور "خالد" بالقول "لكي تشكو بثك وحزنك إلى الله، جرب وانت تقود سيارتك أن تكلم الله عز وجل وقل له (أنا تعبان أنا مليش غيرك.. أنا معدش عاجب حد كلهم يروني سيء المهم أنت تراني حسن.. أنا أريد أن أرضيك يا رب.. محدش بيقبل أعذاري أنت الوحيد الذي يقبل الأعذار.. سامحني وقويني واهديني.. حل لي المشكلة الفلانية فلم أعد أعرف كيف اتصرف).. قل بهذه الطريقة بالطبع".
وأردف الداعية الإسلامي "هناك فرق بين الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى وبين المناجاة والشكاية إلى الله، فضفض وقل ما بداخلك فالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم فعل هذا الأمر عندما وجد الدنيا كلها ضده قال (اللّهُمّ إلَيْك أَشْكُو ضَعْفَ قُوّتِي ، وَقِلّةَ حِيلَتِي ، وَهَوَانِي عَلَى النّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرّاحِمِينَ ! أَنْتَ رَبّ الْمُسْتَضْعَفِينَ).. أين الدعاء هنا ولكن الرسول الكريم كان يفضفض ويشكي همه، جرب تقوم بهذه الطريقة الرائعة".

اقرأ أيضا:

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسأل عمرو خالد 100 سؤال استشارات اسئلة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء فن الشكاية إلى الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أجاب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ضمن برنامج "اسأل عمرو خالد"، على سؤال أحد