أخبار

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

من علامات الساعة دابة تكلم الناس.. من أين تخرج ومتى تخرج وما مكانها الآن.. وما صفتها؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 28 يناير 2023 - 05:24 ص
من العلامات الكبرى لقيام الساعة خروج الدابة .. فمتى تخرج ومن أين تخرج.. وما صفتها؟

 ذكر القرآن لدابة آخر الزمان:

الدابة إحدى علامات قيام الساعة الثابتة شرعا في القرآن والسنة فمن القرآن قوله تعالى (وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآياتِنَا لا يُوقِنُونَ ) [النمل:82].
وهذه الدابة تخرج في آخر الزمان كدليل قطعي لقرب القيام الساعة.

من أين تخرج الدابة؟

اختلف في مكا خروجها ومكان وجودها الآن اختلافًا كبيرًا، ولا يمكن القطع بأي من هذه الآراء والتي أشهرها أنها تخرج من الأرض، قيل: من مكة، وقيل: من غيرها.

خروج الدابة من علامات الساعة:

وكما مر فإنه خرج الدابة أحد علامات الساعة وقد ذكرت في عدد من الأحاديث منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (بادروا بالأعمال ستاً: طلوع الشمس من مغربها، أو الدخان، أو الدجال، أو الدابة، أو خاصة أحدكم أو أمر العامة) رواه مسلم.
والمعنى كما ذكر القاضي عياض: "أمرهم أن يبادروا بالأعمال قبل نزول هذه الآيات؛ فإنها إذا نزلت أدهشت، وأشغلت عن الأعمال، أو سد عليهم باب التوبة، وقبول العمل".
كما جاء فيها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة الأرض) رواه مسلم.
وعن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه، قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- في غرفة ونحن أسفل منه، فاطّلع إلينا، فقال: (ما تذكرون؟) " قلنا: الساعة، قال: (إن الساعة لا تكون حتى تكون عشر آيات: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف في جزيرة العرب والدخان والدجال، ودابة الأرض، ويأجوج ومأجوج، وطلوع الشمس من مغربها، ونار تخرج من قعرة عدن) رواه مسلم.

متى تخرج الدابة؟

أما علامات خروجها فمنها: فساد الزمان، وإعراض الناس عن أوامر الله تعالى، ورفع العلم، وانتشار العداوة بين الناس، كما في تفسير ابن كثير وفتح القدير والقرطبي.
فالثابت في هذا الأمر هو فساد الناس، وتركهم أوامر الله، وتبديلهم الدين الحق.

وصف الدابة:

لا يمكن اقطع في وصفها برأي وقد اختلف في هذا غير انه لم يثبت في وصفها حديث مرفوع، وكل ما ورد آثار عن السلف وقد مال الإمام القرطبي إلى أنها فصيل من ناقة صالح ، وآخرون يرونها بأوصاف مختلف منها ما قاله ابن الزبير رضي الله عنه أنه قال: رأسها رأس ثور وعينها عين خنزير، وأذنها أذن فيل، وقرنها قرن أيل، وعنقها عنق نعامة، وصدرها صدر أسد، ولونها لون نمر، وخاصرتها خاصرة هر، وذنبها ذنب كبش، وقوائمها قوائم بعير، بين كل مفصلين اثنا عشر ذراعاً، تخرج معها عصا موسى، وخاتم سليمان، فلا يبقى مؤمن إلا نكتت في وجهه نكتة  بيضاء فتفشو في وجهه حتى يبيض وجهه  ولا كافر إلا نكتت في وجهه نكتة سوداء بخاتم سليمان فتفشو تلك النكتة السوداء حتى يسود لها وجهه، حتى إن الناس ليتبايعون في الأسواق بكم ذا يا مؤمن؟ بكم ذا يا كافر؟ وحتى إن أهل البيت يجلسون على مائدتهم فيعرفون مؤمنهم من كافرهم، ثم تقول له الدابة: يا فلان أبشر أنت من أهل الجنة، ويا فلان أنت من أهل النار.. وغير ذلك الكثير من الآراء التي لا يمكن القطع بصحتها.

الكلمات المفتاحية

ذكر القرآن لدابة آخر الزمان وصف الدابة متى تخرج الدابة؟ خروج الدابة من علامات الساعة من أين تخرج الدابة؟ علامات الساعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من العلامات الكبرى لقيام الساعة خروج الدابة .. فمتى تخرج ومن أين تخرج.. وما صفتها؟