أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

للحصول على نوم صحي.. ابتعد عن الوجبات السريعة

بقلم | فريق التحرير | السبت 03 يونيو 2023 - 02:46 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الوجبات السريعة المليئة بالسكر والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة يؤدي إلى ضعف جودة النوم.

في المقابل، يؤدي التخلي عن تلك الأطعمة والتحول إلى نظام غذائي صحي إلى تحسن جودة النوم، كما أظهرت النتائج.

قال جوناثان سيديرنايس، المؤلف المشارك للدراسة والأستاذ المساعد في جامعة أوبسالا في السويد، في بيان صحفي: "كل من النظام الغذائي السيئ وقلة النوم يزيدان من مخاطر العديد من حالات الصحة العامة".

وتم الربط بين مشاكل النوم وزيادة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة والاكتئاب والأزمات القلبية والسكتة الدماغية، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

وأضاف سيدرنيس: "(لا) دراسة سبق أن بحثت فيما يحدث إذا تناولنا نظامًا غذائيًا غير صحي ثم قارنناه بنوعية النوم بعد أن يتبع نفس الشخص نظامًا غذائيًا صحيًا".

وطلب الباحثون من 15 شابًا متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة اتباع نظام غذائي صحي، واتباع نظام غذائي غير صحي، بترتيب عشوائي لمدة أسبوع واحد. يحتوي كل نظام غذائي تقريبًا على نفس الكمية من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وكانت البيتزا والحبوب السكرية واللحم والشوكولاتة هي الدعائم الأساسية للنظام الغذائي غير الصحي. واحتوى النظام الغذائي الصحي على الزبادي غير المحلى والموسلي والسلمون والخضروات.

احتوى النظام الغذائي غير الصحي على ما يقرب من ضعف كمية الدهون – 44 في المائة مقابل 23 في المائة - من النظام الغذائي الصحي، وتقريبًا ضعف كمية السكر أيضًا (17 في المائة مقابل 9 في المائة).

تم قياس نوم المشاركين في مختبر النوم باستخدام تخطيط النوم، والذي يستخدم جهازًا يقيس موجات الدماغ ومستويات الأكسجين في الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس وحركات العين، وفقًا لمركز الأبحاث "مايو كلينك".

وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة "أوبيستي"، أن الرجال ينامون نفس القدر من الوقت تقريبًا، ويقضون نفس القدر من الوقت في مراحل مختلفة من النوم، بغض النظر عن نظامهم الغذائي.

 ولكن بعد تناول نظام غذائي غير صحي، وأثناء مرحلة النوم العميق للراحة، انخفض مقدار نشاط الموجة البطيئة في أدمغة الرجال، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".

ويُعد نشاط الدماغ على الموجة البطيئة أحد مقاييس النوم التصالحي، وقد تم ربط حساسية الأنسولين وإفراز هرمونات النمو بنوم الموجة البطيئة.

قال سيدرنايس: "من المثير للاهتمام، أننا رأينا أن النوم العميق أظهر نشاطًا أقل للموجة البطيئة عندما تناول المشاركون الوجبات السريعة، مقارنة باستهلاك الأطعمة الصحية. بشكل أساسي، أدى النظام الغذائي غير الصحي إلى نوم عميق غير عميق"."


أضاف سيدرنايس: "في الوقت الحالي ، لا نعرف أي المواد الموجودة في النظام الغذائي غير الصحي أدت إلى تفاقم عمق النوم العميق. كان تدخلنا الغذائي أيضًا قصيرًا جدًا، وكان من الممكن أن يكون محتوى السكر والدهون أعلى. من الممكن أن يكون للنظام الغذائي غير الصحي تأثيرات أكثر وضوحًا على النوم".

الكلمات المفتاحية

الوجبات السريعة النوم الصحي مرحلة النوم العميق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الوجبات السريعة المليئة بالسكر والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة يؤدي إلى ضعف جودة النوم. في المقابل، يؤدي التخلي عن تل