أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

النباتات المنزلية تحميك من الأمراض القاتلة

بقلم | فريق التحرير | الاحد 04 يونيو 2023 - 02:05 م

 أظهرت دراسة جديدة أن النباتات المنزلية تقلل من خطر الإصابة بالربو والقلق وبعض أشكال السرطان.

وتوصل الباحثون إلى أن المساحات الخضراء الداخلية تزيل الأبخرة السامة من الهواء وتحسن بشكل كبير الرفاهية العامة.

واختبرت الدراسة الأول من نوعها قدرة النباتات على إزالة أبخرة البترول - أحد أكبر مصادر المركبات العضوية المتطايرة في المباني في جميع أنحاء العالم، والتي يمكن أن يؤدي استنشاقها إلى تهيج الرئة والصداع والغثيان، وقد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالربو والسرطان.

وكشفت الأعمال التي نفذتها جامعة سيدني للتكنولوجيا في أستراليا، بالشراكة مع شركة زراعة النباتات أمبيوس، عن طريقة بسيطة لتقليل فرص حدوث مشكلات صحية مرتبطة بتلك الأبخرة.


ووجد الباحثون أنه بعد ثماني ساعات في مكان محاط بمجموعة متنوعة من النباتات، حدث انخفاض بنسبة 97 في المائة في أكثر المركبات ضررًا، "شديدة السرطنة"، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن والربو المبكر وأمراض القلب.

وتمت إزالة جميع الألكانات - أجسام غازية أو سائلة أو صلبة - التي تضر بالرئة بنسبة 98 في المائة، وكذلك 88 في المائة من السيكلوبنتانات، مما قد يؤدي إلى الدوار وفقدان الوعي.

وقال فريق البالحثين إن النباتات يمكن أن ترى مستويات القلق والمشاعر السلبية تنخفض بنسبة 40 في المائة في أستراليا وحدها. وأضاف أنه من الممكن أيضًا تخفيض الإجازات المرضية بنسبة 60 في المائة.

ويتسبب الهواء الرديء قي 6.7 مليون حالة وفاة مبكرة على مستوى العالم كل عام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وتشير التقديرات إلى أن تلوث الهواء المنزلي مسؤول على وجه التحديد عن 3.2 مليون حالة وفاة سنويًا- بما فيها 237 ألفًا من الأطفال دون سن الخامسة.

تسلل السموم من خلال الأبواب والنوافذ

وتدخل معظم السموم المباني من خلال الأبواب والنوافذ من المركبات القريبة.

وحتى لو لم يكن بجوار طريق سريع أو مرآب، فإن الانبعاثات من الطرق هي مصدر رئيسي للتلوث الحضري. ويقال إن الهواء الداخلي أكثر تلوثًا بخمس مرات من الهواء الخارجي بسبب وجود المركبات العضوية المتطايرة المركزة.

ويقضي معظم الناس 90 في المائة من وقتهم في الداخل - في المنزل أو المدرسة أو مكان العمل - لذلك يقول الخبراء أن تحسين جودة الهواء أمر بالغ الأهمية.

وقال الأستاذ المساعد في جامعة سيدني للتكنولوجيا، فريزر توربي: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختبار النباتات لقدرتها على إزالة المركبات المرتبطة بالبنزين، وكانت النتائج مذهلة".

وأضاف: "لا تستطيع النباتات إزالة غالبية الملوثات من الهواء في غضون ساعات فحسب، بل إنها تزيل أكثر الملوثات الضارة المتعلقة بالبنزين من الهواء بكفاءة. على سبيل المثال، يتم هضم مادة البنزين المسرطنة المعروفة بمعدل أسرع من المواد الأقل ضررًا، مثل الكحوليات".

وتابع، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "وجدنا أيضًا أنه كلما زاد تركيز السموم في الهواء، زادت سرعة وفعالية النباتات في إزالتها، مما يدل على أن النباتات تتكيف مع ظروف نموها".

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

جودة الهواء في المنازل 


وقال يوهان هودجسون، المدير العام لشركة أمبيوس: "نحن نعلم أن جودة الهواء الداخلي غالبًا ما تكون أكثر تلوثًا بشكل ملحوظ من الهواء الخارجي، مما يؤثر بدوره على الصحة العقلية والبدنية. لكن النبأ العظيم هو أن هذه الدراسة أظهرت أن شيئًا بسيطًا مثل وجود نباتات في الداخل يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا".

وأضاف: "خلاصة القول هي أن الطريقة الأفضل والأكثر فعالية من حيث التكلفة والأكثر استدامة لمكافحة ملوثات الهواء الداخلية الضارة في مكان عملك ومنزلك هي إدخال النباتات."

يذكر أن النباتات المستخدمة في الدراسة كانت هي نبات البوتوس - لبلاب الشيطان، ونبات العنكبوت، وسينجونيوم.

الكلمات المفتاحية

جودة الهواء في المنازل النباتات المنزلية الإصابة بالربو والقلق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة أن النباتات المنزلية تقلل من خطر الإصابة بالربو والقلق وبعض أشكال السرطان. وتوصل الباحثون إلى أن المساحات الخضراء الداخلية تزيل ال