أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

عصير البنجر يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 07 يونيو 2023 - 01:20 م

توصلت دراسة إلى أن عصير الشمندر (البنجر) يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأزمة قلبية.

ووفقًا للنتائج، فإن شرب 70 مل فقط في اليوم يخفض الأزمات القلبية أو غيرها من المضاعفات إلى النصف لدى المرضى الذين تزويد العديد منهم بدعامات لتوسعة الشرايين في غضون ستة أشهر.

ويقول الباحثون إن العصير، المعروف بأنه يخفض ضغط الدم، يحتوي على أكسيد النيتريك الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

وقال الدكتور كريشناراج راثود، من جامعة كوين ماري بلندن: "أحب مرضانا أن علاجهم كان منتجًا طبيعيًا تمامًا وليس له آثار جانبية كبيرة. سننتقل بهذا إلى المرحلة التالية من التجارب على أمل أن يصف الأطباء قريبًا عصير الشمندر لضمان استمرار الدعامات لفترة أطول".

وقال البروفيسور جيمس ليبر، من مؤسسة القلب البريطانية: "لا يزال يتعين القيام بعمل لضمان أن يرى كل مريض فائدة طويلة الأجل من الإجراء. يجب الآن توسيع نطاق هذه الدراسة الصغيرة لتأكيد الملاحظة الأولية".

تقليل الالتهابات الضارة لدى المصابين بأمراض القلب التاجية


وفي العام الماضي، أظهرت دراسة أن تناول كوب من عصير الشمندر يوميًا يمكن أن يقلل الالتهابات الضارة لدى المصابين بأمراض القلب التاجية.

وأوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن عصير الشمندر يقلل من الالتهابات الضارة عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك.

وأشارت إلى أن مرض القلب التاجي هو أكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا، وهو السبب الأكثر انتشارًا للنوبات القلبية وأحد أكثر أسباب وفاة الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم.

وأفادت الدراسة بأن الأشخاص المصابين بالحالة لديهم مستويات منخفضة من أكسيد النيتريك، الذي ينتج بشكل طبيعي من الجسم، ويلعب دورًا أساسيًا في تنظيم ضغط الدم كما له تأثيرات مهمة مضادة للالتهابات.

وتوصلت الدراسة إلى أن كوبًا يوميًا من عصير الشمندر يمكن أن يكون إحدى الطرق للحصول على النترات غير العضوية في نظامنا الغذائي للمساعدة في وقف الالتهابات الضارة.

ودرس الباحثون ما إذا كان عصير الشمندر الغني بالنترات غير العضوية سيزيد من مستويات أكسيد النيتريك، وما إذا كان هذا سيؤثر على الالتهاب.

وأجرى الفريق أبحاثه على 114 متطوعًا لا يعانون من أي مرض، ومن بين هؤلاء، تلقى 78 شخصًا لقاح التيفود لزيادة الالتهاب في الأوعية الدموية مؤقتًا، وتم إعطاء 36 مرهما لتكوين نفطة صغيرة على جلدهم وإنتاج المزيد من الالتهابات الموضعية.

وشرب المتطوعون 140 ملم من عصير الشمندر كل صباح لمدة 7 أيام، وشرب نصف المتطوعين العصير الغني بالنترات بينما شرب النصف الآخر عصيرًا منزوع النترات.

في المجموعة التي أُعطيت لقاح التيفوئيد، كان لدى أولئك الذين شربوا عصير الشمندر الغني بالنترات مستويات أعلى من علامات أكسيد النيتريك في الدم والبول واللعاب مقارنة مع أولئك الذين تناولوا العصير منزوع النترات.

وظهر أن عصير النترات العالي يستعيد وظيفة البطانة، وهي الخلايا التي تبطن داخل جميع الأوعية الدموية، وهي ضرورية للحفاظ على عمل الأوعية الدموية بشكل طبيعي، والتي يصيبها التلف في حالة الالتهاب.

ووجد الباحثون أيضًا أن البثور تلتئم بسرعة أكبر في المجموعة التي شربت عصير الشمندر الغني بالنترات، وانخفضت أعداد خلايا الدم البيضاء الالتهابية في عينات السوائل المأخوذة من البثور بعد 3 أيام.

ويعتقد الباحثون أن المستويات المتزايدة من أكسيد النيتريك ساعدت في تسريع سرعة قدرة المتطوعين على التعافي من الالتهاب عن طريق تحويل الخلايا المناعية الرئيسية من الحالة التي تعزز الالتهاب إلى حالة أكثر مقاومة للالتهابات.

ورأى الباحثون، أن ذلك قد تكون له فوائد لملايين الأشخاص المصابين بأمراض القلب التاجية.

الكلمات المفتاحية

البنجر والالتهابات الضارة لدى المصابين بأمراض القلب التاجية البنجر والإصابة بالأزمة القلبية فوائد البنجر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن عصير الشمندر (البنجر) يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأزمة قلبية.