أخبار

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

حلف ألا يشاهد الأفلام الجنسية لكنه حنث في قسمه.. كيف يقلع عنها ويكفر عن يمينه؟

هل يكفي الغسل بعد الجنابة للصلاة أم يجب الوضوء؟

حتى لا تعيش دور الضحية.. كيف تتجاوز الخذلان وتقف مجددًا على قدميك؟

دراسة: قلة النوم تزيد خطر الإصابة بالسكري

بقلم | فريق التحرير: | الاربعاء 06 مارس 2024 - 12:13 م


حذرت دراسة جديدة من أن البالغين الذين ينامون ثلاث إلى خمس ساعات فقط في الليلة يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وقال كريستيان بنديكت، الباحث الرئيسي في الدراسة، والأستاذ المساعد في جامعة أوبسالا بالسويد، في بيان: "أوصي عمومًا بإعطاء الأولوية للنوم، على الرغم من أنني أفهم أن ذلك ليس ممكنًا دائمًا، خاصة كوالد لأربعة مراهقين".

وتتضمن عوامل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. زيادة الوزن، ومن هم فوق 45 عامًا، وعدم النشاط البدني.

الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا لديهم خطر أكبر

علاوة على ذلك، أوضح الباحثون إن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا لديهم "خطر أكبر بشكل ملحوظ" للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بأولئك الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات.

وخلال الدراسة، التي نُشرت في دورية "جامات نتوورك أوبن"، تتبع الباحثون أنماط النوم والنظام الغذائي لـ 247 ألفًا و867 شخصًا بالغًا في المملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 38 و71 عامًا - 52.3 في المائة من المشاركين كانوا من الإناث.

وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات لمدة النوم: عادي (سبع إلى ثماني ساعات يوميًا)، وقصير خفيف (ست ساعات يوميًا)، وقصير متوسط (خمس ساعات يوميًا)، وقصير جدًا (ثلاث إلى أربع ساعات يوميًا).

وتم تصنيف عاداتهم الغذائية من 0 (غير صحية) إلى 5 (الأكثر صحة)، بناءً على استهلاكهم للحوم الحمراء واللحوم المصنعة والفواكه والخضروات والأسماك.

وخلال فترة المتابعة التي دامت 13 عامًا، تم تشخيص إصابة 7 آلاف و905 مشاركين (3.2 في المائة) بمرض السكري من النوع الثاني.

وتؤثر الحالة المزمنة على قدرة الجسم على معالجة السكر للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ووجد الباحثون أنه على الرغم من أن الأكل الصحي يقلل من خطر الإصابة بالمرض، إلا أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة لم يتمكنوا من تعويض الآثار باتباع نظام غذائي صحي.

وقال بنديكت: "نتائجنا هي الأولى التي تتساءل عما إذا كان اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يعوض قلة النوم من حيث خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. لا ينبغي أن تثير القلق، بل يجب أن يُنظر إليها على أنها تذكير بأن النوم يلعب دورًا مهمًا في الصحة".

تقليل نوم المرأة 90 دقيقة يزيد من مقاومة الأنسولين

وجدت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا عام 2023، أن تقليل نوم المرأة بمقدار 90 دقيقة فقط لمدة ستة أسابيع يزيد من مقاومة الأنسولين لديها ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

ويوصى البالغون بالنوم من 7 إلى 9 ساعات في الليلة ، لكن باحثي جامعة كولومبيا لاحظوا أن حوالي ثلث الأمريكيين ينامون أقل من ذلك.

وقال الدكتور نافيد ستار، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية، بجامعة جلاسكو لشبكة CNN، إنه على الرغم من أن النتائج تسلط الضوء على وجود صلة بين قلة النوم ومرض السكري، إلا أنها ليست علاقة سبب ونتيجة.

وأوضح أن ذلك "سيتطلب تجارب عشوائية تتدخل في عادات النوم لزيادة وقت النوم ومعرفة ما إذا كان هذا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص المعرضين للخطر، مثل أولئك الذين يعانون من مقدمات مرض السكري".

ويقول فريق الباحثين إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف ما إذا كانت عادات غذائية محددة، مثل تناول الطعام في أوقات معينة من اليوم ، يمكن أن تقاوم أو تخفف من آثار قلة النوم.

ووفقًا للخبراء فإنه يمكن تحقيق نوم أفضل من خلال ممارسة الرياضة أثناء النهار؛ وتجنب الكافيين والوجبات الكبيرة قبل النوم؛ وفصل الإلكترونيات. فيما يؤكد بعض الأشخاص فوائد الحصول على حمام دافئ أو دش للاسترخاء وتمارين التنفس لتهدئة العقل.

الكلمات المفتاحية

الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا تقليل نوم المرأة يزيد من مقاومة الأنسولين مرض السكري من النوع الثاني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة من أن البالغين الذين ينامون ثلاث إلى خمس ساعات فقط في الليلة يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.