أخبار

مفاجأة حول الأطعمة المصنعة.. بعضها مفيد لك!

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

20 نصيحة للحجاج قبل السفر لأداء المناسك

لماذا يصيبنا الهم والقلق؟ اعرف والزم

من مسافة 226 مليون كلم.. رقم قياسي في إرسال بيانات من الفضاء إلى الأرض

بقلم | فريق التحرير: | الثلاثاء 30 ابريل 2024 - 04:53 م

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن تفاصيل تجربة لعملية بث بيانات من الفضاء الخارجي إلى الأرض، باستخدام أشعة الليزر.

ونجحت في إرسال بيانات بمعدل 25 ميجابت في الثانية الواحدة من مسافة 226 مليون كيلومتر، وهو ما يمكن أن يكون له آثار كبيرة على مستقبل السفر إلى الفضاء.

المسبار الفضائي سايكي

وجاءت هذه المراسلات من خارج كوكب الأرض، بواسطة المسبار الفضائي "سايكي" التابعة لوكالة "ناسا"، والذي يقع حاليًا على بعد 1.5 مرة تقريبًا من المسافة بين الأرض والشمس.

وقالت ميرا سرينيفاسان، قائدة عمليات المشروع في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة "ناسا" في جنوب كاليفورنيا، في بيان: "يمثل هذا علامة فارقة مهمة للمشروع من خلال إظهار كيف يمكن للاتصالات البصرية أن تتفاعل مع نظام اتصالات الترددات الراديوية للمركبة الفضائية".

وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية، فإن إنجاز هذه المهمة جاء من خلال منصة الليزر المحملة على متن المسبار "سايكي"، والذي مهمته استكشاف كويكب يحمل نفس الاسم، الذي تبلغ قيمته 100000 كوادريليون دولار.

وأرادت وكالة ناسا إظهار إمكانية إجراء اتصالات الليزر عبر المسافات بين النجوم، مما يسمح بعرض نطاق ترددي عالٍ واتصال أسرع بكثير - أسرع من 10 إلى 100 مرة مما هو متاح اليوم - بين البشر والمسابير التي يرسلونها إلى الفضاء.

وكان لهذا الإنجاز أهمية خاصة، فإلى جانب إرسال رسالة الليزر لمسافة قياسية، تمكنت "ناسا" أيضًا من نقل البيانات الفعلية التي تم جمعها من المركبة الفضائية، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".

وأوضحت سرينيفاسان: "لقد قمنا بتوصيل حوالي 10 دقائق من بيانات المركبة الفضائية المكررة. حتى ذلك الحين، كنا نرسل بيانات الاختبار والتشخيص في روابطنا الهابطة من سايكي".

رسالة إلى الأرض من مسافة 10 ملايين ميل

وفي نوفمبر من العام الماضي، أرسل "سايكي" رسالة إلى الأرض من مسافة 10 ملايين ميل، لكنها كانت عبارة عن بيانات اختبار تم تحميلها مسبقًا ولم تكن تحتوي على أي معلومات "حقيقية".

وكان هذا بمثابة تتويج لسلسلة من الرسائل التي أرسلها المسبار منذ إطلاقه في 13 أكتوبر.

وخلال تجربة تجريبية سابقة في ديسمبر، أرسل "سايكي" البيانات من مسافة 19 مليون ميل، وأرسلتها بمعدل أقصى للنظام يبلغ 267 ميجابت في الثانية.

واستغرقت هذه المراسلات - التي تضمنت لقطات برتقالية اللون تدعى تاترز - ما يزيد قليلاً عن دقيقة ونصف للوصول إلى الأرض، وهو ما يشبه سرعات الإنترنت ذات النطاق العريض.

وكتبت "ناسا" أن هذه اللحظة الفاصلة توفر لمحة عن كيف يمكن للمركبات الفضائية "استخدام الاتصالات البصرية لدعم القفزة العملاقة التالية للبشرية: إرسال البشر إلى المريخ".

ومن المقرر أن يطير "سايكي" حول الكوكب الأحمر بحلول عام 2026، ومن ثم سيطير نحو وجهته الرئيسة (16 سايكي)، والتي من المفترض أن تصل بحلول عام 2029.

الكلمات المفتاحية

وكالة الفضاء الأمريكية ناسا المسبار الفضائي سايكي كوكب المريخ الفضاء مراسلات من الفضاء إلى الأرض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن تفاصيل تجربة لعملية بث بيانات من الفضاء الخارجي إلى الأرض، باستخدام أشعة الليزر.