أخبار

تعرف على آداب الضيف كما جاءت بها السنة

احذر موجة الحر: ضربة الشمس قد تؤدي إلى الوفاة

تجنب هذا المشروبات خلال موجة الحر

قصة الورقة التي أبكت الشافعي بعد أن رفض الصلاة على صاحبها

مرحلة الشباب من أهم المراحل.. انظر كيف حرص الإسلام على اغتنامها

التعاون يجمع الطاقات ويعكس صورة الإسلام السمحة ولهذا أمرنا الله به

لماذا ينهى الإسلام عن ادعاء المرض؟.. محاذير هذه أهمها

"إنك ميت وإنهم ميتون".. الموت هو الحقيقة المؤكدة.. هل فكرت واستعددت له؟

قلت له عبر التليفون: "زوجتك نفسي".. فهل أسلم له نفسي؟!

7صفات تضعك في مؤشر المعية الربانية.. ماذا قالت السيدة خديجة للنبي؟

دراسة: هذه الأطعمة تساعد على خفض مخاطر السمنة والسكري

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 30 اغسطس 2024 - 02:16 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن نوعًا من المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

هذه المادة الكيميائية المعروفة باسم البوليفينول، لها طعم مرير ويمكن العثور عليها في الكاكاو - مع أعلى مستويات البوليفينول التي توجد عادة في الشوكولاتة الداكنة مقارنة بالحليب.

وتتفاعل البوليفينولات مع مستقبلات الطعم المر على اللسان، والمعروفة باسم مستقبلات التذوق من النوع الثاني (TR2).

واكتشف باحثون من معهد شيبورا للتكنولوجيا في اليابان أن تنشيط هذه المستقبلات في الجهاز الهضمي الناجم عن البوليفينول يسبب إفراز هرمونات قد تساعد في خفض خطر إصابة الشخص بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة.

وبشكل أكثر تحديدًا، اكتشف العلماء أن تنشيط (T2R) الناجم عن البوليفينول في الجهاز الهضمي يسبب إفراز هرمونات الجهاز الهضمي بما في ذلك الكوليسيستوكينين (CCK) والإنكريتينز مثل GLP-1.

ومن المعروف أن كلاً من CCK وGLP-1 يساعدان في تقليل الشهية وتنظيم مستويات السكر في الدم، بحسب ما أفادت صحيفة "إكسبريس".

مرارة البوليفينول تقلل خطر الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته

وأوضحت البروفيسورة نعومي أوساكابي من معهد شيبورا في بيان صحفي: "من المعروف أن الهرمونات المعدية المعوية تعمل على تنظيم سلوك التغذية والحفاظ على تحمل الجلوكوز عبر الجهازين الصماء والجهاز العصبي، وبالتالي فمن الممكن أن تساعد مرارة البوليفينول في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته، من خلال تنشيط T2R".

وتشير النتائج إلى أن البوليفينول المتناول، على الرغم من بقائه دون امتصاص، يعزز إفراز الهرمونات المعدية المعوية من خلال تنشيط مستقبلات الطعم المر الموجودة على الخلايا الإفرازية الهضمية، وبالتالي تنظيم مستويات السكر في الدم والشهية. 

وأضاف البروفيسور أوساكابي: "تسلط دراستنا الضوء على أهمية استهلاك البوليفينول للحد من مخاطر السمنة والسكري من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم والشهية".

وبطبيعة الحال، الشوكولاتة الداكنة ليست المصدر الوحيد للبوليفينول.

إذ تتواجد في العديد من الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

الأطعمة الغنية بالبوليفينول

وفقًا لعيادة كليفلاند، تشمل الأطعمة الغنية بالبوليفينول الأخرى ما يلي:

التفاح
التوت
بروكلي
الجزر
الفلفل الحار
الكمون
بذور الكتان
زنجبيل
الجنكة بيلوبا
الشاي الأخضر
الشوفان
الزيتون وزيت الزيتون
البصل
الملفوف الأحمر
بذور السمسم
السبانخ
الكُركُم
الحبوب الكاملة.

الكلمات المفتاحية

الأطعمة الغنية بالبوليفينول البوليفينول يقلل خطر الإصابة بالسكري أطعمة تحمي من السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن نوعًا من المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري