أخبار

تناول الفاكهة إذا تخمرت وأصبح لها رائحة غازية .. هل يجوز؟

انتبه.. مواد كيميائية سامة تدخل أجسامنا عبر تغليف الأطعمة

مفاجأة لعشاق القهوة.. تحمي من 3 أمراض خطيرة

أطباق على مائدة النبي.. ماذا كان يأكل وماذا أحب؟

تدعو ولا يستجاب لك؟.. مفاتيح إجابة الدعاء من وحي وسنن النبي

هل مارس النبي الرياضة؟ وماهي هوايته المفضلة؟

فتنة الشعراء.. كيف تعامل معها النبي ولم يقع في فخاخهم؟

قال له: "أجعل لك صلاتي كلها".. فبشره النبي بهذه البشارة

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام

سور في القرآن شيبت النبي لروعتها.. فما هو مفهوم الشيب في رأسك؟

هل لمن ختم على قلبه فرصة للتوبة؟

بقلم | فريق التحرير | الاحد 15 سبتمبر 2024 - 12:28 ص

هل لمن ختم على قلبه فرصة للتوبة، وإن وصل الشخص إلى هذا الحال ما عليه أن يفعل من الأسباب، والعلاج، والجهاد، حتى يهدى قلبه إلى الحق، ويخرج من الظلم؟

الإجابــة

تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أن كل من كان حيا فله فسحة في التوبة، فباب التوبة مفتوح ما دامت روح الشخص تتردد في بدنه، وما لم تبلغ روحه الحلقوم، وكل الذنوب يتوب الله على أصحابها، حتى الكفر -عياذا بالله-، قال الله تعالى: قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {الزمر: 53}. فعلى هذا الشخص ألا ييأس من روح الله، فإنه لا ييأس من روح الله، إلا القوم الكافرون، وعليه أن يتوب توبة نصوحا مهما عظم ذنبه، وتضاعف جرمه، وليعلم أن عفو الله أعظم، وأن الله يفرح بتوبته فرحا شديدا، ثم ليأخذ بأسباب الاستقامة، وأهمها لزوم الفرائض، والإكثار من النوافل، والإكثار من الذكر، والدعاء، والتضرع لله -تعالى-، فإن القلوب بين إصبعين من أصابعه يقلبها كيف يشاء، وعليه بصحبة الصالحين، ولزوم مجالس الذكر، والاجتهاد في تعلم العلم الشرعي، والبعد عن أسباب مواقعة المعاصي، والله يرزق الجميع توبة نصوحا.


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل لمن ختم على قلبه فرصة للتوبة، وإن وصل الشخص إلى هذا الحال ما عليه أن يفعل من الأسباب، والعلاج، والجهاد، حتى يهدى قلبه إلى الحق، ويخرج من الظلم؟