أخبار

دراسة: البكتيريا المسببة لأمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تحذير من خطورة عدم ممارسة الرياضة: تسبب 3 أمراض "تغير الحياة"

مواقف وأخلاق الكبار .. أجمل ردة فعل عن الغضب

أصب على ابني وابلًا من الشتم والصراخ كلما أخطأ ثم أندم .. بم تنصحونني؟

فسخنا مرتين أثناء الخطوبة وعدنا وعقدنا القران وخائف من الطلاق .. ما الحل؟

كيف يكون بر الوالدين في الحياة وبعد الممات؟

كن من أصحابها.. القلوب الصافية عبادة غالية عند الله تعالى

سمعتك غالية عليك.. فلا تضيعها بهؤلاء

هل رفض الصحابة كتابة وصية النبي عند وفاته. فأغضبوه؟

احذر: ترك هذا الفرض يستوجب عذاب الله فورًا ويحبط الدعاء

6 فواكه تمنع الإمساك والانتفاخ.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 01:34 م

كشف الدكتور جوزيف سلهب، طبيب أمراض الجهاز الهضمي عن الفواكه التي يجب تضمينها في النظام الغذائي للمساعدة في علاج الإمساك والانتفاخ. 

الكيوي

يقول الطبيب إن الفاكهة التي يعتقد أنها مفيدة عند المعاناة من الإمساك هي الكيوي لأنها تحتوي على الألياف والأكتينيدين للمساعدة في الهضم. 

وفقًا لدراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للطب: "هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تدعم التأثيرات المفيدة للكيوي في وظائف الجهاز الهضمي لدى الأفراد الأصحاء وكذلك لدى الأفراد الذين يعانون من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى والاعتراف بدور الكيوي في إدارتها".

فاكهة التنين

أفاد الدكتور سلهب، أن "فاكهة التنين مليئة بالألياف الحيوية والماء". وتشير دراسة طبية إلى أن هذه الفاكهة "أصبحت شائعة في العديد من البلدان ويمكن تناولها نيئة أو إضافتها إلى المشروبات والجيلي والحلوى"، بحسب صحيفة "إكسبريس".

الكمثرى

يذكر الطبيب أن "الكمثرى تحتوي على كحول سكر طبيعي يسمى السوربيتول وهو ملين طبيعي". 

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا: "يمكن أن يكون لبعض المحليات المعروفة باسم البوليولات (مثل السوربيتول والإكسيليتول والإريثريتول) تأثير ملين إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة. تحتوي بعض الأطعمة على البوليولات بشكل طبيعي، مثل بعض الفواكه والخضروات"

وأضافت: "إذا كانت البوليولات المضافة إلى طعام أو مشروب تشكل أكثر من 10% من المنتج، فيجب أن يذكر ملصق المنتج أن الاستهلاك المفرط قد يؤدي إلى تأثيرات ملينة".

التفاح

ربما سمعت أن تفاحة يوميًا يبعدك عن الطبيب، ولكن وفقًا للدكتور سهلب فإن "تفاحة يوميًا تبقي الإمساك بعيدًا" أيضًا.

البابايا والبرقوق 

يقول الطبيب: "تحتوي البابايا على إنزيمات هضمية تساعد في علاج الانتفاخ"، ويضيف أن البرقوق معروف بأنه "محرك الأمعاء الأصلي".

التوت

أوضح الطبيب، أن هذه الفاكهة "صغيرة الحجم ولكنها قوية" و"تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة". لذا ربما يكون طبق الفاكهة من بين الخيارات المتاحة، والذي قد يحتوي على الفراولة والتوت والتوت الأزرق والتوت الأسود والكشمش الأسود والمزيد.

الكلمات المفتاحية

التوت البابايا والبرقوق التفاح الكمثرى الكيوي فاكهة التنين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف الدكتور جوزيف سلهب، طبيب أمراض الجهاز الهضمي عن الفواكه التي يجب تضمينها في النظام الغذائي للمساعدة في علاج الإمساك والانتفاخ.