أخبار

ستة شروط لتصح أضحيتك .. تعرف عليها

بعد اكتشاف حالات إصابة.. هل يمكن لأنفلونزا الطيور أن تنتقل عبر حليب الأبقار؟

مرض جلدي يظهر على الأصابع خلال فصل الربيع

أفضل ما تدعو به عند نزول المصيبة وكيف تصبر عليها؟

متزوجة حديثًا: كيف أهئئ رغبة زوجي الجنسية لأنه أحيانا يرغمني وأنا كارهة

أحفظ بناتي للقرآن وأنا حائض ما الحكم؟ (الإفتاء تجيب)

لا يغرنك شكله وعبادته.. فقد يفجر بك عند الخصومة

تعرف على حيل البائعين.. كيف تختار أضحيتك بالشكل الذي يليق بك أمام الله

حتى لا توغر صدرك بما يكرهه الله.. وصفة سحرية للتخلص من الحسد والحقد

احذر أصحاب الورع الكذاب.. فما هي صفاتهم وكيف تعرفهم؟

الإحسان روح الدين

يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أن الإحسان هو روح الدين وهو قمة الديننا.
يقول "خالد" إن "الإحسان من أفضل منازل العبودية لأنه لب الإيمان وروحه وكماله {ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع الإحسان في نفس درجة الإسلام والإيمان.
ويضيف الداعية الإسلامي "ألم يكن يكفي الإسلام والإيمان وقد شملا كل قواعد الدين وأركانه وأوامره؛ فلماذا ذكر الإحسان ؟!..الإسلام قوانين محددة، قواعد وأركان خمسة قابلة للقياس، قمت بها أو لم تقم. الإيمان كذلك قواعد وقوانين محددة تشبه chick list.. الإحسان غير قابل للقياس، الإحسان روح فيها تحريك الخيال الروحي لترى الله".
واستدرك الدكتور "خالد" قائلا: "الإحسان روح تسري في أركان وقواعد الإسلام والإيمان، فتسقيها بمحبة الله، وليس تكليفًا صارمًا، إذ المشكلة أن الكثير ممن قدموا الدين للناس في القرن الأخير أنهم قدموه في شكل قواعد وقوانين ونزعوا منه الروح، فقدموه للناس مجردًا من الروح والجمال والروحانيات والأخلاق".
ويؤكد الداعية الإسلامي أن "الإحسان روح الإسلام والإيمان .. الإناء والماء .. الإسلام والإيمان قواعد لكن الإحسان روح .. ياما ناس تصلي وتصوم لكن بصورة جامدة بدون روح .. زي الفرق بين تابلوه جامد والإحسان هو نفخ الروح فيه .. زي الفرق بين الورده البلاستك والورده الحية .. التشدد والتطرف خلى كل الدين كم وعدد ومعلومات .. الإحسان روح الدين. .. الإحسان هو الهدف والغاية والمقصد .. الطريق إلى الله غايته الإحسان".
وخلص الدكتور "خالد" إلى أنه "لو قدرت تجيب لحظة إحسان كأنك تراه .. لو عشت يوم بإحسان حيكون أجمل يوم في حياتك".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

خواطر قرآنية

هذا االبرنامج ليس برنامج تفسير، إنه يؤكد للمشاهد أن الترابط بين آيات القرآن ترابط وثيق، وأن كل سورة لها موضوع واحد وأهداف محددة. وحتى اسم الصورة له علاقة بهذا الموضوع. وليس هذا فحسب، بل إن كل سورة لها علاقة قوية بما قبلها وما بعدها من الصور.

كنوز قرآنية - الجزء الأول

برنامج كنوز رمضانية الجزء الأول - رمضان 2004

amrkhaled

amrkhaled