أخبار

الأمر قد لا يكون له علاقة بالحر.. علامات على أن التعرق الليلي قد يكون سرطانًا مميتًا

بعد شهر واحد فقط.. تأثير مذهل للنظام الغذائي على جسمك

كيف تحرك الحجر شوقًا واشتكى الجمل وحنَّ الشجر حُباً للنبي

"نزلاً من غفور رحيم".. هل سمعت عن هذه الكرامة؟

التجارة الرابحة.. موظف عند ربنا بتقدير 27 درجة!

اصرف المصائب عنك بهذه الوسيلة الناجحة

حفظ اللسان وسيلتك لدخول الجنة في رمضان.. احرص عليه

"الخوارزمي".. أبو الحكمة والجبر ومكتشف الصفر

لماذا يرزق الفاجر ويحرم المؤمن؟.. من حكمة الرزق وأسبابه

ما يحل للمسلم من النساء والحكمة من تحريم نكاح الأقارب؟

احذر: الأطعمة المقلية تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 20 يناير 2021 - 09:26 ص

حذرت دراسة حديثة من أن تناول الطعام المقلي مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وتوصل فريق من الباحثين في الصين إلى أن الخطر يرتفع مع كل 4 أونصات إضافية في الأسبوع، كما ورد في تقرير نشرته "مجلة القلب".

وحلل الباحثون 19 دراسة منشورة مسبقًا، وقاموا بدمج بيانات من 17 دراسة، شملت أكثر من 560 ألف شخص يعانون من ما يقرب من 37 ألف حالة قلبية وعائية خطيرة، مثل الأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية.

واستخدم الباحثون أيضًا بيانات من ست دراسات، شملت أكثر من 750 ألف مشارك وحوالي 86 ألف حالة وفاة على مدى 10 سنوات في المتوسط.

اقرأ أيضا:

الأمر قد لا يكون له علاقة بالحر.. علامات على أن التعرق الليلي قد يكون سرطانًا مميتًا

وأظهرت نتائج الدراسة، أنه بالمقارنة مع الذين تناولوا أقل كمية من الطعام المقلي في الأسبوع، فإن الذين تناولوا أكثر من غيرهم كان لديهم خطر أكبر بنسبة 28 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية، وخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 في المائة، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 37 في المائة.

زادت المخاطر بشكل كبير بنسبة 3 في المائة و 2 في المائة و 12 في المائة على التوالي، مع كل 4 أونصات أسبوعية إضافية، وفقًا لبي تشين، من مركز العلوم الصحية بجامعة شينزين في جوانجدونج بالصين.

وأشار مؤلفو الدراسة في بيان صحفي إلى أن الكيفية التي قد تزيد بها الأطعمة المقلية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ليست واضحة، ولكن هناك عدة تفسيرات ممكنة.

تحتوي الأطعمة المقلية على أحماض دهنية غير مشبعة ضارة من الزيوت النباتية المهدرجة التي غالبًا ما تستخدم في طهيها، كما أن القلي يزيد أيضًا من إنتاج المنتجات الثانوية الكيميائية التي تدخل في الاستجابة الالتهابية.

بالإضافة إلى ذلك، قال الباحثون إن الأطعمة الغنية بالملح، مثل الدجاج المقلي والبطاطس المقلية، غالبًا ما يتم تقديمها مع المشروبات المحلاة بالسكر، لا سيما في مطاعم الوجبات السريعة.

الكلمات المفتاحية

الأطعمة المقلية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية أمراض القلب والأوعية الدموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن تناول الطعام المقلي مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.