أخبار

الأمر قد لا يكون له علاقة بالحر.. علامات على أن التعرق الليلي قد يكون سرطانًا مميتًا

بعد شهر واحد فقط.. تأثير مذهل للنظام الغذائي على جسمك

كيف تحرك الحجر شوقًا واشتكى الجمل وحنَّ الشجر حُباً للنبي

"نزلاً من غفور رحيم".. هل سمعت عن هذه الكرامة؟

التجارة الرابحة.. موظف عند ربنا بتقدير 27 درجة!

اصرف المصائب عنك بهذه الوسيلة الناجحة

حفظ اللسان وسيلتك لدخول الجنة في رمضان.. احرص عليه

"الخوارزمي".. أبو الحكمة والجبر ومكتشف الصفر

لماذا يرزق الفاجر ويحرم المؤمن؟.. من حكمة الرزق وأسبابه

ما يحل للمسلم من النساء والحكمة من تحريم نكاح الأقارب؟

دراسة حديثة تحذر: شرب الكثير من الحليب يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 19 فبراير 2021 - 12:31 ص
يوفر استهلاك حوالي 240 مل من الحليب يوميًا 30% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، ليس هذا فقط، بل يحتوي الحليب أيضًا على البروتين والدهون وفيتامين د وفيتامين ب12، مما يجعله غذاءً صحيًا للغاية.
الكالسيوم، وهو عنصر غذائي رئيسي موجود في الحليب، يعزز صحة العظام، ويحتوي حليب البقر أيضًا على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلاهما يساعد في دعم صحة الأسنان والعظام.
ولكن كما هي القاعدة، فإن الإفراط في تناول أي شيء مهما كان مغذي أو صحي، يكون ضارًا بصحتك، وينطبق الشيء نفسه على الحليب، حيث يمكن أن يتسبب شرب الكثير من الحليب في إحداث ضررًا بعظامك، وهو عكس ما يجب فعله.

الدراسة

وفقًا لدراسة بحثية نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، وجد أن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من الحليب يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام، وعاني الأشخاص الذين شربوا ثلاثة أكواب من الحليب يوميًا من زيادة خطر الإصابة بكسور العظام بنسبة 16٪.

اقرأ أيضا:

الأمر قد لا يكون له علاقة بالحر.. علامات على أن التعرق الليلي قد يكون سرطانًا مميتًا

لماذا يحدث ذلك؟

تزداد فرص الإصابة بالكسور مع زيادة استهلاك الحليب بسبب السكر المسمى D-galactose، والذي يوجد بشكل طبيعي في سكر اللاكتوز الموجود في الحليب، ويُعتقد أن اللاكتوز يؤدي إلى تفاقم الإجهاد التأكسدي ويساهم في حدوث التهاب مزمن منخفض الدرجة، ونحن جميعًا ندرك جيدًا حقيقة أن الالتهاب يمكن أن يلحق الضرر بالجسم بطرق مختلفة.
كما تحتوي منتجات الألبان، بما في ذلك حليب البقر كامل الدسم والجبن، على الدهون المشبعة التي يمكن أن تزيد الالتهاب، ويمكن للدهون المشبعة أيضًا أن ترفع الكوليسترول السيئ وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ووفقًا لدراسة أخرى نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن كسور العظام بسبب هشاشة العظام لدى كبار السن أعلى في البلدان التي تستهلك منتجات الألبان والبروتين الحيواني والكالسيوم بكثرة.
لذا، إذا كنت معرضًا لكسور العظام أو كنت مصاب حالياً بكسور العظام، فأنت بحاجة إلى التحقق من الكمية التي تتناولها من حليب البقر، ولزيادة التأكد قم بمراجعة الطبيب قبل اتخاذ أي خطوة.
ومن المهم أن نعرف أن كمية الحليب التي يمكننا تناولها في اليوم حوالي 250 مل يوميًا، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يستهلكون منتجات الألبان الأخري علي مدار اليوم.

اقرأ أيضا:

بعد شهر واحد فقط.. تأثير مذهل للنظام الغذائي على جسمك

اقرأ أيضا:

صعود السلالم يقلل من خطر الوفاة المبكرة

الكلمات المفتاحية

الحليب اللبن الحليب مضاعفات خطيرة لشرب الحليب شرب الحليب الكالسيوم فرص الإصابة بالكسور صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوفر استهلاك حوالي 240 مل من الحليب يوميًا 30% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، ليس هذا فقط، بل يحتوي الحليب أيضًا على البروتين والدهون