أخبار

صعود السلالم يقلل من خطر الوفاة المبكرة

دراسة: علاج لالتهاب المفاصل يعالج الصلع في 6 أشهر

حتى يقبل الله عبادتك.. ماذا عليك أن تفعل؟

أول العلامات الكبرى.. خروج الشمس من مغربها.. ماذا سيصنع إبليس؟

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

د. عمرو خالد يكتب: وصفة عملية للتعامل مع مصائب وصدمات الحياة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

متى يفقد الزوج قوامته.. وما الآثار المترتبة على ذلك؟

سنة النبي عند العودة من السفر.. المستحب والمنهي عنه

كيف تغلب الصحابة على أكبر الشهوات.. وقائع لا تنسى

تناول الأوميجا 3 يحد من وفيات الأمراض المزمنة

بقلم | ناهد إمام | الخميس 18 مارس 2021 - 09:00 م

كشفت دراسة هولندية حديثة، أن "مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميجا 3" تحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب والسكر والكلى"، هذا ما كشفت عنه دراسة هولندية حديثة، نشرت مؤخرًا في دورية (Nature) العلمية.

وكانت الدراسة التي أجريت بالمركز الطبي التابع لجامعة "جرونينجن" الهولندية، قد أثبتت أن الأحماض الدهنية لها أثر وقائي من أمراض الجهاز الدوري، وأن مكملات "أوميجا 3" لها أثر إيجابي في خفض عدد الوفيات بسبب الأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب والسكر والكلى، بنسب تراوحت بين 9 إلى 20% لما تحتويه من أحماض دهنية غير مشبعة، تساهم  في تحسين الأداء الوظيفي للجهاز العصبي، وتقي من أمراض الدورة الدموية والقلب.

وأنه يمكن الحصول على أحماض "أوميجا 3" الدهنية من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السالمون،  والتونة،  والماكريل والسردين ، وزيت السمك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميجا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ومن جهتهم، استعرض الباحثون نتائج 11 دراسة سابقة، شملت 371 ألفًا و 965 مشاركًا، توفي من بينهم خلال إجراء الدراسات 31 ألفًا و185 مشاركا بسبب الأمراض المزمنة المختلفة.

وكانت  دراسات سابقة  قد رصدت فوائد صحية عدة للأحماض الدهنية، أو ما يعرف بـ"أوميجا 3"على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب،  وأمراض القلب، وتقيل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي، مضيفة أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "د"، يحسن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التي تصيب الأطفال، وعلى رأسها مرض التوحد ونقص الانتباه.

اقرأ أيضا:

صعود السلالم يقلل من خطر الوفاة المبكرة

اقرأ أيضا:

دراسة: علاج لالتهاب المفاصل يعالج الصلع في 6 أشهر


الكلمات المفتاحية

أوميجا3 أمراض القلب سمك التونة سمك الماكريل الاكتئاب هولندية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة هولندية حديثة، أن "مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميجا 3" تحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب والسكر