أخبار

صعود السلالم يقلل من خطر الوفاة المبكرة

دراسة: علاج لالتهاب المفاصل يعالج الصلع في 6 أشهر

حتى يقبل الله عبادتك.. ماذا عليك أن تفعل؟

أول العلامات الكبرى.. خروج الشمس من مغربها.. ماذا سيصنع إبليس؟

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

د. عمرو خالد يكتب: وصفة عملية للتعامل مع مصائب وصدمات الحياة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

متى يفقد الزوج قوامته.. وما الآثار المترتبة على ذلك؟

سنة النبي عند العودة من السفر.. المستحب والمنهي عنه

كيف تغلب الصحابة على أكبر الشهوات.. وقائع لا تنسى

دراسة حديثة صادمة.. رقائق البطاطس والشوكولاتة تؤثر بشكل سلبي على كليتيك

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 05 ابريل 2021 - 02:32 ص
من المستحيل تمامًا مقاومة رقائق البطاطس المقرمشة والشوكولاتة اللذيذة، لكنك ستندهش عندما تعرف أن هذه الأطعمة اللذيذة يمكن أن تضر بالكلى وقد تسبب اضطرابات مثل متلازمة الأمعاء المتسربة.
ووفقًا لدراسة حديثة أجريت على القوارض، فقد لوحظ أن تناول الأطعمة المصنعة يمكن أن يسبب متلازمة الأمعاء المتسربة، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى.

الدراسة

أظهرت الدراسة التي قادها باحثون في جامعة موناش في أستراليا، أن الأطعمة المعالجة حرارياً أو المصنعة غنية بالمركبات الكيميائية الضارة المسماة Advanced Glycation End Products (AGEs)، وتعطي هذه المواد الكيميائية الأطعمة المحمصة والمقلية والمشوية والمخبوزة مذاقها ورائحتها.
وتطلق AGEs عملية تسمى تفاعل Maillard وتقوم بتشغيل إشارات الخطر في الجسم مما يؤدي إلى استجابة التهابية ومرض الكلى المزمن.
ومع ذلك، فقد كشفت الدراسة التي نشرت في مجلة Science Advances، أن تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف نشا عالية المقاومة مثل الشوفان والأرز والشعير والفاصوليا والبقوليات مثل الفاصوليا السوداء والبازلاء ونشا البطاطس والبطاطا يمكن أن يساعد في استعادة صحة الأمعاء وتحسن صحة الكلى.

اقرأ أيضا:

صعود السلالم يقلل من خطر الوفاة المبكرةوقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية ميليندا كوجلان، الأستاذ المساعد بقسم السكري في جامعة موناش، "هذه الأطعمة مهمة لأنها تصل إلى أمعائك السفلية وتعمل بشكل أساسي كغذاء لبكتيريا الأمعاء، وتخمر بكتيريا الأمعاء هذه المستقلبات المنتجة للغذاء والمضادة للالتهابات".
وعلى الصعيد العالمي، يتأثر 10% من الأشخاص بأمراض الكلى المزمنة، ويرتبط استهلاك الأطعمة المصنعة أيضًا بخطر الوفاة لجميع الأسباب، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، والسرطان، وأمراض الجهاز الهضمي.
وقالت كوجلان، إن تغيير النظام الغذائي، كما هو الحال مع معظم التغييرات السلوكية، قد يكون من الصعب الحفاظ عليه على المدى الطويل، ولكن بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بألياف النشا المقاومة واستخدام الطهي بالبخار والطهي الصحي بشكل عام، يمكننا المساعدة في تخفيف الآثار الجانبية الضارة للأطعمة المعالجة والمصنعة.

اقرأ أيضا:

دراسة: علاج لالتهاب المفاصل يعالج الصلع في 6 أشهر

اقرأ أيضا:

احذر موجة الحر: ضربة الشمس قد تؤدي إلى الوفاة

الكلمات المفتاحية

الشوكولاتة رقائق البطاطس الكلى متلازمة الأمعاء المتسربة الإصابة بأمراض الكلى صحة الأمعاء صحة الكلى أمعائك السفلية بكتيريا الأمعاء مرض السكري ارتفاع ضغط الدم السمنة السرطان أمراض الجهاز الهضمي النظام الغذائي التغييرات السلوكية صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المستحيل تمامًا مقاومة رقائق البطاطس المقرمشة والشوكولاتة اللذيذة، لكنك ستندهش عندما تعرف أن هذه الأطعمة اللذيذة يمكن أن تضر بالكلى وقد تسبب اضطراب