أخبار

احذر موجة الحر: ضربة الشمس قد تؤدي إلى الوفاة

تجنب هذا المشروبات خلال موجة الحر

قصة الورقة التي أبكت الشافعي بعد أن رفض الصلاة على صاحبها

مرحلة الشباب من أهم المراحل.. انظر كيف حرص الإسلام على اغتنامها

التعاون يجمع الطاقات ويعكس صورة الإسلام السمحة ولهذا أمرنا الله به

لماذا ينهى الإسلام عن ادعاء المرض؟.. محاذير هذه أهمها

"إنك ميت وإنهم ميتون".. الموت هو الحقيقة المؤكدة.. هل فكرت واستعددت له؟

قلت له عبر التليفون: "زوجتك نفسي".. فهل أسلم له نفسي؟!

7صفات تضعك في مؤشر المعية الربانية.. ماذا قالت السيدة خديجة للنبي؟

أخذ الحق حرفة.. دق على باب الظالم بهذه النصائح

دراسة: الأكل الصحي أثناء الحمل يقلل مخاطر المضاعفات

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 04 يونيو 2021 - 09:29 ص

قالت دراسة حديثة، إن الالتزام بنظام غذائي صحي قد يقلل من مخاطر العديد من مضاعفات الحمل الشائعة.

وتضمنت الدراسة ما يقرب من 1900 امرأة أكملن استبيانات النظام الغذائي خلال فترة تتراوح من ثمانية إلى 13 أسبوعًا من الحمل، إلى جانب تقديرات لما أكلن خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

خلال الفترة من 16 إلى 22 أسبوعًا ومن 24 إلى 29 أسبوعًا من الحمل، قامت النساء بتفصيل ما تناولته في الـ 24 ساعة الماضية، وفقًا لما ذكرته وكالة "يو بي آي" نقلاً عن الدراسة التي نُشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

ثلاثة مقاييس للأكل الصحي


وتم تسجيل ردود المشاركات في الدراسة وفقًا لثلاثة مقاييس للأكل الصحي: مؤشر الأكل الصحي البديل AHEI؛ حمية البحر الأبيض المتوسط البديلة، أو AMED؛ والنهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم، أو DASH، النظام الغذائي.

والمقاييس الثلاثة تشجع على تناول كميات أكبر من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات، مع الحد من اللحوم الحمراء والمعالجة، وفقًا للباحثين بقيادة الدكتور كويلين زانج من المعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والتنمية البشرية في بيثيسدا بولاية ماريلاند الأمريكية.

وقال الباحثون في بيان صحفي للمعهد، إن اتباع أي نظام غذائي بين وقت الحمل حتى الثلث الثاني من الحمل كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسكري الحمل، وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل والولادة المبكرة.

على سبيل المثال، كانت النساء اللواتي حصلن على درجة عالية في مؤشر الأكل الصحي البديل AHEI؛ من 16 إلى 22 أسبوعًا أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل بنسبة 32 في المائة، مقارنة بالنساء اللائي حصلن على درجة AHEI منخفضة.

وكانت النساء اللواتي حصلن على درجة عالية في النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم، أو DASH خلال فترة تتراوح من ثمانية إلى 12 أسبوعًا ومن 16 إلى 22 أسبوعًا أقل عرضة بنسبة 19 في المائة لاضطرابات ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالحمل.

وارتبطت درجة حمية البحر الأبيض المتوسط البديلة AMED العالية في 24 إلى 29 أسبوعًا، أو درجة DASH العالية في 24 إلى 29 أسبوعًا بانخفاض خطر الولادة المبكرة بنسبة 50 في المائة.


الكلمات المفتاحية

ثلاثة مقاييس للأكل الصحي الأكل الصحي أثناء الحمل يقلل مخاطر المضاعفات الالتزام بنظام غذائي صحي أثناء الحمل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قالت دراسة حديثة، إن الالتزام بنظام غذائي صحي قد يقلل من مخاطر العديد من مضاعفات الحمل الشائعة.