أخبار

لم أعق عن أولادي.. هل تأخر العقيقة سبب ابتلاءاتهم؟.. اعرف الحكم الشرعي

كيف نستعد لاستقبال المولد النبوي من الآن؟.. خطوات عملية لتحويل محبة النبي إلى عمل وسلوك

هذه الفاكهة تخفض ضغط الدم وتجعل الشرايين أصغر بـ 10 سنوات

أمراض تسبب رائحة الجسم والفم الكريهة

"جاهد نفسك" فالأمر يستحق.. هذا ما قاله الحكماء

النبي يوصي الصحابة: أقباط مصر"قوة لكم" فاستوصوا بهم خيرًا

حينما يرتب لك الله كل شيء على أفضل ما يكون

آيات الله في الكون كيف تقود الإنسان إلى الإيمان بوجود الله؟ (الشعراوي يجيب)

قبل الخوض في عرضها.. من كان منكم بلا خطيئة؟

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

ليست مفيدة للقلب وحده.. مكملات زيت السمك تساعد في محاربة الاكتئاب

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 19 يونيو 2021 - 09:36 ص


غالبًا ما توصف مكملات زيت السمك بأنها مفيدة لصحة القلب، لكن وجدت دراسة حديثة أنها قد تساعد أيضًا في مكافحة الاكتئاب.

قالت الكاتبة الرئيسية أليساندرا بورسيني، عالمة الأعصاب في كلية "كينجز كوليدج لندن": "باستخدام مزيج من الأبحاث المختبرية والمرضى، قدمت دراستنا نظرة ثاقبة جديدة ومثيرة حول كيفية إحداث أحماض أوميجا 3 الدهنية تأثيرات مضادة للالتهابات تعمل على تحسين الاكتئاب".

وأضافت إنه من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة لها تأثيرات مضادة للاكتئاب ومضادة للالتهابات، ولكن بالضبط كيف يحدث ذلك لم يكن واضحًا.

وتابعت بورسيني في بيان صحفي للجامعة: "ساعدت دراستنا في تسليط الضوء على الآليات الجزيئية التي تنطوي عليها هذه العلاقة، والتي يمكن أن تفيد في تطوير علاجات جديدة محتملة للاكتئاب باستخدام أوميجا 3 PUFA".

اقرأ أيضا:

هذه الفاكهة تخفض ضغط الدم وتجعل الشرايين أصغر بـ 10 سنوات

أظهرت الدراسات السابقة أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد لديهم مستويات مرتفعة من الالتهاب، ولكن لا توجد علاجات مؤكدة مضادة للالتهابات للاكتئاب.

وشملت الدراسة، 22 شخصًا يعانون من الاكتئاب الشديد، حصلوا لمرة واحدة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا على واحد من اثنين من أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs) - إما 3 جرامات من حمض eicosapentaenoic (EPA)، أو 1.4 جرام من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

وتم قياس المنتجات الثانوية لـ (EPA) و(DHA) في دم المرضى قبل العلاج وبعده، وتم تقييم أعراض الاكتئاب لديهم. وارتبط العلاج باستخدام أوميجا 3 بتحسن كبير في الاكتئاب، مع انخفاض الأعراض بنسبة 64 في المائة في المتوسط للمجموعة التي حصلت على (EPA) و71 في المائة في المجموعة التي حصلت على (DHA)، ومع ذلك، فإنه لا يثبت السبب والنتيجة.

وأشار الباحثون في دراستهم التي نُشرت نتائجها في مجلة (Molecular Psychiatry) إلى أن مستويات EPA و DHA المستخدمة في الدراسة لا يمكن تحقيقها عن طريق تناول الأسماك الزيتية.

وقالت كارمن باريانتي، كبيرة مؤلفي الدراسة، وهي أستاذة في الطب النفسي البيولوجي، إن البحث قدم معلومات حيوية للمساعدة في تشكيل التجارب السريرية للطرق العلاجية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

وأضافت: "من المهم التأكيد على أن أبحاثنا لم تظهر أنه بمجرد زيادة أحماض أوميجا 3 الدهنية في وجباتنا الغذائية أو من خلال تناول المكملات الغذائية، يمكننا تقليل الالتهاب أو الاكتئاب".

وتابعت باريانت: "الآليات الكامنة وراء الارتباط بين الاكتئاب وأوميجا 3 PUFA معقدة وتتطلب مزيدًا من الأبحاث والتجارب السريرية لفهم كيفية عملها بشكل كامل وإبلاغ الأساليب العلاجية المستقبلية".

الكلمات المفتاحية

أوميجا3 زيت الأسماك الاكتئاب مضادات الاكتئاب مكملات زيت السمك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالبًا ما توصف مكملات زيت السمك بأنها مفيدة لصحة القلب، لكن وجدت دراسة حديثة أنها قد تساعد أيضًا في مكافحة الاكتئاب.