أخبار

هل يجوز أن أُقبّل زوجتي أمام الناس؟.. تعرف على الحكم الشرعي وآداب المودة بين الزوجين

حياتي أصبحت جحيمًا بسبب الخلاف بين أمي وزوجتي.. فماذا أفعل؟

حمالة صدر ذكية تساعد في الكشف المبكر عن علامات سرطان الثدي

مشاهدة التلفزيون لمدة 3 دقائق فقط تزيد خطر الإصابة بالسرطان

لا تحرم نفسك منها.. 10صفات يبشر الله أصحابها بالأجر العظيم

حتى لا تكون مثل "أستاذ أبو الخير".. كيف تتوب عن إيذاء الناس؟

من القلب إلى القلب.. هكذا حال العباد مع مراقبة الله

هل أديت ما عليك لهم؟.. انظر وتعلم كيف تكون الأخلاق

د. عمرو خالد يكتب: لماذا كتب الله على نفسه الرحمة ولم يكتب على نفسه الانتقام؟

"قريب في الرخاء بعيد في الشدة".. ماذا قالوا عن الأصدقاء لأجل الحاجة؟

فائدة جديدة للقهوة: تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 20 يوليو 2021 - 02:00 م

على خلاف الشائع من أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك الرجفان الأذيني، كشفت دراسة نُشرت الاثنين، أن تناول القهوة يخفض الخطر بنسبة تتراوح من 3 إلى 4 في المائة لكل فنجان قهوة.

وقال الباحثون، الذين نُشرت دراستهم في "مجلة جاما للطب الباطني"، إن النصيحة الشائعة لتجنب الكافيين المرتبط بعدم انتظام ضربات القلب والرجفان الأذيني تستند إلى دراسات قليلة باستخدام عدد صغير من الأفراد.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور جريجوري إم ماركوس، أستاذ طب القلب في جامعة كاليفورنيا لوكالة "يو بي ىي" عبر البريد الإلكتروني: "بالنظر إلى الفوائد الصحية المحتملة الأخرى للقهوة، وأهمية الاستمتاع ببساطة بفنجان من القهوة، فمن المحتمل أن تكون المحظورات واسعة النطاق ضد القهوة لتقليل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب غير مبررة".

والكافيين هو منبه للجهاز العصبي المركزي، مما يعني أن استهلاكه يمكن أن يزيد الوعي في الدماغ، مما يسبب زيادة مشاعر اليقظة، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

لكن الباحثين قالوا إن تأثيرات الكافيين على القلب غير واضحة وقد تفوقها فوائده الصحية، بما في ذلك الآثار المضادة للأكسدة والالتهابات التي قد تقلل من خطر إصابة الشخص بالسرطان والسكري ومرض باركنسون .

اقرأ أيضا:

حمالة صدر ذكية تساعد في الكشف المبكر عن علامات سرطان الثدي

خلال الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 386 ألف بالغ على مدار فترة تقارب الخمس سنوات، كان حوالي 60 في المائة من المشاركين في الدراسة من شاربي القهوة بانتظام، واستهلكوا حوالي فنجانين يوميًا، في المتوسط.

ووفقًا للنتائج فإن أكثر من 4 في المائة من المشاركين في الدراسة أصيبوا باضطراب في ضربات القلب خلال فترة الدراسة.

مع ذلك، قال الباحثون إن من يشربون القهوة كانوا أقل عرضة للإصابة باضطراب في ضربات القلب أو الرجفان الأذيني، حتى لو كانوا يستهلكون فنجانين أو أكثر يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن انتشار ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وفشل القلب وغيرها من المشاكل المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية كان متشابهًا بين من لا يشربون القهوة وأولئك الذين يستهلكون كوبين أو أقل وكوبين أو أكثر يوميًا، وفقًا للباحثين.

قال ماركوس: "(على الرغم من) لا أنصح شخصًا ما ببدء تناول القهوة بهدف تقليل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب، (أنا) لا أقترح تلقائيًا تجنب أو تقليل استهلاك القهوة لتجنب مخاطر عدم انتظام ضربات القلب".

وأضاف: "من المحتمل أن يكون التمسك بالقول المأثور" كل الأشياء باعتدال "معقولًا، بمعنى فنجان أو فنجانين من القهوة يوميًا لمعظم الناس".


الكلمات المفتاحية

فوائد القهوة علاقة القهوة بأمراض القلب الكافيين الرجفان الأذيني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على خلاف الشائع من أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك الرجفان الأذيني، كشفت دراسة نُشرت الاثنين، أن تناول القهوة يخفض الخطر بنسبة تتراو