أخبار

ما الفرق بين الأرز الأبيض والأرز البني وكيف تختلف فوائدهما الصحية؟

هذا الصداع قد "يودي بحياتك في غضون ساعات".. علامات تحذيرية لاتتجاهلها

فضل كبير لأقل أعمال الخير .. فما هي؟

حتى لا تضطر للاستدانة من الغير.. عليك بهذه الوصايا النبوية

البينة على من ادعى.. أول مبدأ قضائي نبوي لرفع النزاع والخصام بين الناس

سورة قصيرة تجلب الرزق وتحض على السعي والجهاد.. فالتزم بها

زوجي لا يصلي هل أنفصل عنه أم أبقى معه؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

لأهل الجنة سلام من الملائكة عند الوفاة.. وعندما يدخلون الجنة.. وسلام أعلى من الله (الشعراوي)

صحابي مليونير لم تقسم تركته إلا بعد 4 سنوات.. لن تتخيل السبب

بماذا كان يدعو ويقول النبي دبر كل صلاة؟

كيف يتخلص المسلم من خوفه من الجن؟.. وهل مسهم للإنس قد يكون وهمًا؟

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 08 ابريل 2020 - 10:02 م

عمري 19 سنة، عندي رعب من مسألة الجن؛ لأني عندما كنت طفلا كان الكثير من أقاربي مصابا بمس أو سحر. تربيت منذ صغري على الرعب من هذه الأشياء. أصبحت عندي أعراض؛ فذهبت لأكثر من شيخ، قال لي: أنت سليم. ارتحت لفترة، لكن رجعت.

هذه المرة كلما سمعت رقية في الجوال، أحس بنبض في بطني، وخوف غير طبيعي، لدرجة أني عندما أذهب لأسلم على شيخ، أسلم فقط أشعر بخوف وصعوبة في التنفس.

هذه المرة تختلف عن كل مرة سابقا كنت أذهب فيها لشيخ يرقيني، فلم أكن أشعر بخوف، لكن الآن فقط بمجرد السلام عليه أشعر برعب.
هل هذا تأكيد على الإصابة؟


الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب في إجابته: هذا الخوف الذي تعاني منه خوف مرضي مذموم، فعليك أن تتخلص منه، وتعلم أن كيد الشيطان ضعيف.

وأن الجن لا يتسلطون على البشر إلا بتسليط البشر إياهم عليهم بخوفهم منهم، واستعاذتهم بهم، ولجوئهم إليهم، كما قال تعالى: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا {الجن:6}.
وأضاف المركز : فتوكل على الله، وفوض أمرك إليه، وأحسن ظنك به، ووثق علاقتك به سبحانه، واعلم أنه جل اسمه يكفيك كل ما أهمك وغمك، ويكفيك شر الأشرار من شياطين الإنس والجن، فالزم الأذكار الموظفة، وارق نفسك باستمرار، وأدم قراءة آية الكرسي والمعوذات.

اقرأ أيضا:

لم أصم عاشوراء وأشعر بالندم.. هل عليَّ إثم أو كفارة تُعوِّض ذلك؟

والزم طاعة الله تعالى والحفاظ على فرائضه، وأخرج هذا الخوف المرضي من قلبك، ولا تفكر فيه؛ فإنه يذهب عنك بإذن الله.
وتابع المركز قائلاً للسائل: وكثير ممن زعمت أنهم مصابون بالمس، يكونون مصابين بأعراض نفسية أو نحو ذلك، فعليك أن تتخلص من هذا الوهم، وألا تبالي به، وأن تعيش حياتك بصورة طبيعية، مع الالتزام بالأذكار والرقى والتحصينات النبوية؛ ففيها خير كثير.

اقرأ أيضا:

ما حكم قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض من الهاتف؟ (الإفتاء تجيب)

اقرأ أيضا:

هل إكثار المرق والتوسعة على الأهل يوم عاشوراء من السنة أم بدعة؟


الكلمات المفتاحية

الجن الإنس مس الجن الخوف الوهم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 19 سنة، عندي رعب من مسألة الجن؛ لأني عندما كنت طفلا كان الكثير من أقاربي مصابا بمس أو سحر. تربيت منذ صغري على الرعب من هذه الأشياء. أصبحت عندي أع