أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

هل لاقتراب الموت علامات وأعراض؟ ..تعرف على الإجابة

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:22 م
الموت هو مصير ونهاية كل كائن حيي في الوجود، بل إنه نهاية ملك الموت نفسه مصداقاً لقول الله عز وجل ( كل شيء هالك إلا وجهه) وقوله سبحانه (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام).

والموت هو أكبر مصيبة تلحق بالإنسان، إذ لا مصيبة أخرى بعده، وكما وصفه القرآن الكريم في قول الله عز وجل ( إن أنتم ضربتم في الأرض فأصابتكم مصيبة الموت) .
ويعتبر الموت وخاصة موت البشر من المناسبات الحزينة أو غير السارة، بسبب المودة للكائن الذي توفي وإنهاء الروابط الاجتماعية والعائلية مع المتوفي، وتشمل اهتمامات أخرى الخوف من الموت، القلق، الحزن، الألم العاطفي، والاكتئاب، التعاطف،الرحمة، العزلة.


علامات اقتراب الموت بأدلة شرعية 


فهل هناك علامات ومؤشرات تدل على اقتراب الموت ونهاية الأجل؟ ..  قال أحد أنبياء الله لملك الموت -عليه السلام-: “أما لك رسول تقدمه بين يديك؛ ليكون الناس على حذر منك؟“, قال: “نعم، لي والله رسل كثيرة من الإعلال، والأمراض، والشيب،والهموم، وتغير السمع والبصر، فإذا لم يتذكر من نزل به ولم يتب، فإذا قبضته ناديته: ألم أقدم إليك رسولاً بعد رسول, ونذيراً بعد نذير؟ فأنا الرسول الذي ليس بعدي رسول، وأنا النذير الذي ليس بعدي نذير، فما من يوم تطلع فيه شمس ولا تغرب إلاوملك الموت ينادي: يا أبناء الأربعين، هذا وقت أخذ الزاد، أذهانكم حاضرة، وأعضاؤكم قوية شداد، يا أبناء الخمسين، قد دنا وقت الأخذ والحصاد، يا أبناء الستين، نسيتم العقاب، وغفلتم عن رد الجواب، فما لكم من نصير (أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَايَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ). [فاطر: 37]، ذكره ابن الجوزي في كتاب (روضة المشتاق والطريق إلى الملك الخلاق).

ومما ذُكِرَ في ذلك أن الشيب رسول من رسل ملك الموت لابن آدم يذكره بضعف قواه، وقرب رحيله، فقد روي أن ملك الموت دخل على داود – عليه السلام– فقال: “من أنت؟” فقال: “من لا يهاب الملوك، ولا تمنع منه القصور، ولا يقبل الرشا“، قال: “فإذا أنت ملك الموت” قال: “نعم” قال: “أتيتني ولم أستعد بعد؟” قال: “يا داود! أين فلان قريبك؟ أين فلان جارك؟” قال: “مات“، قال: “أما كان لك في هؤلاء عبرة لتستعد”.
هذه كانت بعض أعراض وعلامات اقتراب الموت التي وردت بأدلة شرعية.

أعراض اقتراب الموت قبل 40 يوماً


وهناك بعض المؤشرات والعلامات التي رصدتها الدراسات والعلوم الحديثوالمعاصرة لأعراض الموت قبل 40 يوماً، ومنها:

- في وقت العصر بسببالتغيير من ضوء النهار إلى الظلام، يشعر الشخص بقشعريرة من الرأس إلى أسفل القدمين،مع اهتزاز قوي جدًا بخلاف المعتاد.
في هذه الفترة تقوي ذاكرته، ويصبح تذكره للأشياء جيدًا.
يظهر عليه الاستغراب وأن يلتفتون يمينًا ويسارًا، كأنه أول مرة يرون ما حوله.
يبدأ يتهيأ له أشياء عن الموت، ويتحدثون عن هذه الأشياء لمن حولهم.
يغلب عليهم الصحة والقوة، وعافية جيدة.
- يزداد احتياجه إلى من حولهم والشعور بالرفقة الدائمة، وكأنهميخشون حدوث شيء.
- يبدأ ينطق في بعض الكلمات الغير مفهومة كأنه يهلوس.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

أعراض عامة لاقتراب الموت 

1- زيادة فترة النوم: قبل عدة أشهر من الموت، قد يبدأ الشخص المحتضر بالنومأكثر من المعتاد، ونتيجة لانخفاض الطاقة، يغلب على الشخص التعب والإرهاق.
 2- قلة كميات الأكل والشرب: تنخفض احتياجات الطاقة كلما تقدمت في العمر، لأنك لا تحتاج إلى الكثير من الطاقة للقيام بالمهام اليومية، يبدو الطعام والشراب أقل ضررًا، ولكن حتى في السن الصغير قد يكونالأشخاص غير مهتمين ببعض الأطعمة المفضلة لديهم، قبل الموت ببضعة أيام، وكلمااقترب موعد الموت كلما قلت الشهية إلى أن تتوقف تمامًا.

 3- الانسحاب من المشاركةالاجتماعية: يلاحظ على الشخص القريب من الموت عدم الرغبة في المشاركة الاجتماعيةوقد يفضل الانعزال بعيدًا، والجلوس بمفرده، كما يغلب علي السرحان وكأنه غير موجود.
 4- تغيير العلامات الحيوية: ينخفضضغط الدم قرب الموت، وتصبح التغييرات في التنفس أكثر وضوحًا، بالإضافة إلى عدمانتظام ضربات القلب ويصعب اكتشافها مع انخفاض ضغط الدم، ثم تبدأ الكليتان فيالتوقف عن العمل، وقد يلاحظ أن البول أصبح أسمر أو بني أو بلون الصدأ.
 5- تغيير وظائف النفايات: عندمايأكل الشخص طعامًا أقل ويشرب كميات أقل من السوائل، قد تصبح حركات الأمعاء بطيئةوغير منتظمة، وقد يصبح التبول نادرًا، وكلما تقدم الوقت يتوقف الشخص تمامًا عن الأكل والشرب، وقد لا يحتاج إلى استخدام مرحاض على الإطلاق.
 6- انخفاض درجة حرارة الجسم:الدورة الدموية توجه نحو الأعضاء الحيوية في الأيام الأخيرة، وهذا يعني أن دوران الدم في أماكن مثل اليدين والقدمين والساقين ينخفض بشكل كبير، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالبرودة عن لمس الجلد والأطراف، وقد يبدو الجلد شاحبًا، وفي نهايةالمطاف، قد يؤدي انخفاض الدورة الدموية إلى ظهور بقع زرقاء على الجسم.
 7- ضعف العضلات: في الأيام الأخيرةقبل الموت، يمكن أن تصبح العضلات ضعيفة للغاية، وقد تصبح المهام البسيطة، مثل رفعكوب من الماء أو التقليب في السرير صعبة جدًا.
 8- مشاكل في التنفس: هذه علامةتنذر بالخطر للعديد من الناس، وقد تتضمن هذه التقلبات تغيرات في التنفس، أو تشنج مفاجئ للهواء، أو فترات طويلة في تقطع الأنفاس.
 9- زيادة الارتباك: يبقى الدماغنشطًا جدًا خلال مرحلة الموت، وحدوث زيادة في التململ، والارتباك، وعدم القدرة على اتخاذ أي قرار.
 10- الشعور بالألم: من المرجح أن تزيد شدة الألم مع اقتراب الشخص من الموت، وليس من المعتاد أن يظهر الشخص علامات واضحة على أنه يعانيمن الألم، فهذه العلامات تشمل التجشؤ، أو تئن، أو التلبد.
 11- الهلوسة: قد تكون سمعت عن أشخاص يموتون يقولون إنهم يرون أحبائهم منذ فترة طويلة في أيامهم الأخيرة، فإن الشخص القريب من الموت يكثر من الهلوسة، وبعض التهيؤات.

اقرأ أيضا:

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

اقرأ أيضا:

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم



الكلمات المفتاحية

علامات اقتراب الموت أعراض اقتراب الموت الهلوسة ضعف الشهية أدلة شرعية ضعف الذاكرة الموت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الموت هو مصير ونهاية كل كائن حيي في الوجود، بل إنه نهاية ملك الموت نفسه مصداقاً لقول الله عز وجل ( كل شيء هالك إلا وجهه) وقوله سبحانه (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام).