أخبار

فاكر ذكرياتك مع عمرة رمضان.. دعاء يكتب لك العودة لبيت الله الحرام

تحدى عذابه فأعجب به ملك الروم وأفرج عنه وكل أسرى المسلمين

من وصايا الرسول: إذا أحببت أحدًا.. فأبلغه بحبك

هل من الممكن أن يرى الإنسان ربه فى المنام؟

في رمضان.. حينما يكون جزاءك بـ«شيك على بياض»

التهجد وحدك.. لذة رمضان الحقيقية

هل نحن من أهل الأصول؟.. ابحث داخلك لتعرف

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.. وعجائب التوكل عليه

كيف يقويك التوكل على الله في الحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

ما حكم إفطار المصابين بفيروس كورونا؟.. "الإفتاء" تجيب

ترتيب الأنبياء والرسل.. من آدم حتى محمد

بقلم | superadmin | الاثنين 30 ديسمبر 2019 - 12:37 م
Advertisements
ترتيب الأنبياء والرسل.. من آدم حتى محمد
شرف الله الأرض بإرسال الرسل والأنبياء منذرين ومبشرين لأصحابها، وداعين لله الواحد القهار، بعد أن خلق الله سبحانه وتعالى آد عليه السلام بيده، واستعمر نسله في الأرض وحملهم أمانة التوحيد، وأرسل لكل قوم منهم رسولا يتولوا عليهم ما أنزل من ربهم، لهداية النّاس والدعوة إلى توحيد الله لا شريك له، ودعوتهم للتخلص من عبادة الأصنام والوثنية والتمسك بالأخلاق الحميدة.

وأنزل الله أنبياءه ورسله، وجعل الإيمان بهم ركناً من أركان الإيمان ( الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره).وأنزل الله أنبياءه ورسله، وجعل الإيمان بهم ركناً من أركان الإيمان

الفرق بين النبي والرسول؟


هناك فرق بين النبي المرسل والرسول، وهو أن الرسول بعثه الله برسالة وكتاب منزل لقوم معين في زمن معين. أمّا النبي فهو يأتي مُتمماً لرسالة معينة أتى بها رسول معين، وهو عليه أن يبلغ الناس بها ويدعوهم للإيمان والتمسك بها. قال تعالى: (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) سورة فاطر، 24 .

عدد الأنبياء


لم يتوصل العلماء إلى العدد الحقيقي للأنبياء و المرسلين، ولكن ذكر الله سبحانه وتعالى منهم في القرآن الكريم خمسة وعشرين نبياً ورسولاً هم بحسب ترتيبهم :

1/آدم عليه السلام (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا? سورة طه، 115 ).

وآدم عليه السلام، هو أول نبي أُنزل على هذه الأرض، وهو أول الخلق، وردت قصته في سورتي البقرة والأعراف، خلقه الله تعالى من تراب، ثم نفخ فيه من روحه وأمر الملائكة والشيطان أن يسجدوا له، سجد الملائكة وأبى الشيطان تكبراً، ثم خلق له زوجته حواء ووسوس لهما الشيطان فأكلا من الشجرة التي نهاهما الله عنها فأنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، ومن هنا ابتدأت البشرية، ولهذا لُقب بأبو البشرية، ويقال أنه عاش ألف عام.

اختلف العلماء حول مكان دفنه فقيل أنًه دُفن في الجبل المشهور الذي أُهبط فيه بالهند، كما يقال أنه دفن في مكة المكرمة عند جبل يدعى أبو قبيس ثم نقله سيدنا نوح بعد الطوفان هناك، كما توجد رواية أنه دُفن في بيت المقدس.

2/ إدريس علية السلام (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا? سورة مريم، 56).

كان أول نبي بعث في الأرض بعد سيدنا آدم، عاش 865 سنة، معنى اسمه المُكرس، وهو أول من خط بالقلم، ورفعه الله عَليّاً إلى السماء الرابعة.

3/ نوح عليه السلام (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى? قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِنْ إِلَ?هٍ غَيْرُهُ ? أَفَلَا تَتَّقُونَ) سورة المؤمنون،23 .

ذُكر سيدنا نوح عليه السلام في القرآن الكريم في عدة سور، في سورة الأعراف، ويونس، وهود، والأنبياء، والمؤمنون، والفرقان والشعراء، والصافات، والقمر. كما توجد سورة في القران الكريم تحمل اسم سيدنا نوح في الجزء التاسع والعشرين. أشارت السور إلى قصته مع قومه وزوجته وابنه الذين رفضوا أن يركبوا السفينة، التي صنعها سيدنا نوح ودعاهم للركوب فيها، فرفضوا جميعاً وأخذهم الطوفان وماتوا. عاش سيدنا نوح عليه السلام (950) سنة قضاها في الدعوة إلى توحيد الله، اختلفوا في مكان دفنه فيقال أنه دفن بمسجد الكوفة والأغلب أنه دفن بالمسجد الحرام.

 4/ هود عليه السلام (كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ ? سورة الشعراء، 123-124 .

 عاش هود عليه السلام (464)عام، أرسله الله إلى قوم عاد، كانوا يتمتعون برخاء وفضل من الله لكنهم لم يؤمنوا به فأرسل الله لهم هوداً، ولكنهم كذبوه فأهلكهم بريح صرصرعاتية. هناك سورة في القران تحمل اسم سيدنا هود تقع في نهاية الجزء الحادي عشر، وبداية الجزء الثاني عشر. ودفن في حضرموت .

 5/ صالح عليه السلام (كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ) سورة الشعراء، 123-124.

 أرسل الله النبي صالح عليه السلام إلى قوم ثمود التي كانت تسكن بالحجر، أي بين السعودية والأردن، وكانت بلادهم تتمتع بالتمدن والبنيان، ولكنهم كانوا جاحدين بنعم الله وبتوحيده، وقد طلبوا من سيدنا صالح بأن يثبت لهم أنه نبي فأحضر لهم ناقة، وطلب منهم ألاّ يمسوها بسوء، ولكنهم خالفوه وقتلوا الناقة، فأرسل الله عقابه عليهم، وبقي سيدنا صالح والذين آمنوا به في ديارهم.

 6/ لوط عليه السلام (كذّبتْ قومُ لوطٍ المرسَلين، إذْ قالَ لهم أخوهم لوطٌ ألا تتّقون، إنّي لكم رسولٌ أمين) سورة الشعراء، 160-162 .

 أرسل الله سيدنا لوط ليدعو قومه (أهل سدوم) إلى عبادة الله، وأن يعودوا إلى فطرتهم السليمة التي خلقهم الله عليها، ولكن شوهوها بأفعالهم ، فكانوا مشهورين بأنهم قوم يأتون الفواحش، وينتهكون الأعراض ويعتدون على المحرمات، حيث اشتهروا باللواط، فكانوا كما ذكرهم القرآن يأتون الرجال شهوة من دون النساء. لم يستجب أهل سدوم لسيدنا لوط وحاربوه واستمروا على المعصية، فأمره الله بأن يترك القرية هو وأهل بيته إلا زوجته كانت مع أهل سدوم ولم تؤمن به، وطلب منه أن يخرج من القرية ولا يلتفت وراءه أبداً، ثم جاءت الصيحة مزلزلة على قوم سدوم فتركتهم أمواتاً.

إبراهيم أبو الأنبياء


7/ إبراهيم الخليل عليه السلام (ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين) سورة الأنبياء،51. إبراهيم الخليل عليه السلام
 لُقب بأبو الأنبياء وبإبراهيم الخليل لأن الله اتخذه خليلاً دوناً عن باقي الأنبياء(وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً)، وهوأحد رسل أولي العزم الخمسة، وتوجد سورة في القران باسمه تقع في الجزء الثالث عشر. أوجد الله عز وجل لسيدنا إبراهيم مكانة مختلفة عن باقي الأنبياء والرسل، فجعله الله إماماً للناس وشرّفه هو وابنه إسماعيل ببناء الكعبة، واستجاب له دعوته حين دعا الله سيدنا إبراهيم بإرسال رسول يعلم الناس ويدعوهم إلى الله، فجاءت رسالة سيدنا محمد مُتممّة لرسالة إبراهيم وتحقيقاً لدعوته.

 كان والد سيدنا إبراهيم يدعى آزر، وكان هو من يصنع الأصنام أي كان شديد الكفر، وكان سيدنا إبراهيم يدعو قومه ليل نهار لترك عبادة الأصنام ولكنهم لم يستجيبوا له. قام إبراهيم بتحطيم الأصنام، وعندما علم قومه أعدّوا له النار وألقوه فيها ليتخلصوا منه، ولكن كانت معجزة الله في جعل النّار برداً وسلاماً عليه. دُفن سيدنا إبراهيم هو وزوجته سارة في مدينة الخليل.

 8/إسماعيل عليه السلام هو ابن سيدنا إبراهيم من زوجته السيدة هاجر، وصفه القران بالحليم في الآيتين (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ، فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ) سورة الصّافات، 100-101 .

 وهو أول من تكلم اللغة العربية، وكان سيدنا إسماعيل مع والدته حين تركهما سيدنا إبراهيم في مكة، ومعهم القليل من الزاد حتى نفذ، ممّا جعل السيدة هاجر تسعى بين الصفا والمروة بحثاً عن شيئ يسد رمق ابنها، ففجر الله لها عين ماء زمزم.

 شارك سيدنا إسماعيل ببناء الكعبة، فكان هو ينقل الحجر لسيدنا إبراهيم حتى شُيدا قواعد البيت. كان سيدنا إسماعيل باراً بأبيه، فعندما رأى سيدنا إبراهيم في منامه أن يذبح سيدنا إسماعيل وعرض عليه الرؤيا (11)، ردّ عليه قائلاً: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ، فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ? سورة الصّافات.

9/ إسحاق عليه السلام (وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ) سورة هود.

 هو ابن سيدنا إبراهيم من زوجته سارة، وكانت الملائكة قد بشرت السيدة سارة بولد غلام عليم وهي طاعنة في السن، في الآية الكريمة (فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ) سورة الذاريات،27 . عاش إسحاق عليه السلام (180) عام ودفن مع أبيه إبراهيم في مدينة الخليل.

 10/ يعقوب عليه السلام يُقال له أيضاً إسرائيل، هو والد سيدنا يوسف عليه السلام، وقد أُصيب بالعمى عندما فقد ابنه يوسف، وأرسله الله نبّياً لبني إسرائيل، حيث ذُكر في القرآن في ثلاث قصص، الأولى عندما بشرت الملائكة سيدنا إبراهيم وزوجته سارة بقدومه، أيضاً عندما ذكر الله تعالى وصية سيدنا يعقوب عند وفاته في القرآن في سورة البقرة، وحين ذكره الله في سورة يوسف ولكن بالإشارة إلى اسمه دون ذكره.

 11/يوسف عليه السلام هو ابن سيدنا يعقوب، ولقب بالصدّيق، كما سمّاه النبي عليه السلام الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم، يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين، سيدنا يوسف أُوتي شطر الجمال، وتوجد سورة في القرآن تحمل اسمه في الجزء الثالث عشر، كان سيدنا يوسف هو المفضل لدى أبيه من ضمن أحد عشر ولداً، ممّا أثارغيرة إخوته فرموه بالبئر، ثمّ التقطته امرأة العزيز واتخذته غلاماً لها حتى كبر، فراودته عن نفسها بالفاحشة فرفض ذلك فألقت به سجيناً سنوات طويلة، ثم خرج من السجن حين طلب الملك منه تفسير حلم وصدق في تأويله، فاستخدمه عنده ثم أصبح عزيز مصر.

 12/شعيب عليه السلام (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) سورة الأعراف،85 . أرسل الله سيدنا شعيب إلى قوم مدين، فدعاهم إلى عبادة الله وحده وأمرهم بالعدل ونهاهم عن الظلم، فكانوا لا يوفون الناس حقوقهم وينقصون المكيال، كما كانوا يعبدون الأيكة، إلا أنهم رفضوا وأصروا على استكبارهم وجحودهم بالله بالرغم أنهم كانوا يعيشون في رغد ونعيم، فأرسل الله عليهم الرجفة وزلزلهم حتى أصبحوا هامدين.

 13/ أيوب عليه السلام (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين * فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين) سورة الأنبياء، 83-84 .

كان أيوب عليه السلام كثير المال واسع الغنى، ورزقه الله بذرية كبيرة، ثم ابتلاه الله كسائرالأنبياء ولكن بلاءه كان في جسده فلا توجد بقعة من جسمه إلاّ وبها مرض، وابتلاه في أبنائه فرحلوا عنه، وابتلاه في ماله حتى خسر جميع ماله، ولكنه صبر صبراً جميلاً كما وصفه القرآن، ثم كشف الله عنه البلاء ورد إليه ماله وصحته وذريته.

 14/ذو الكفل عليه السلام (وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كل من الصابرين) سورة الأنبياء، 85 .

اخُتلف إذا كان ذو الكفل نبياً أم كان رجلاً صالحاً، ولكن على الأغلب بما أن تمّ ذكره في سورة الأنبياء فتميل بعض الروايات إلى أنه نبي.

15/ يونس عليه السلام يونس بن متى، له سورة في القران تحمل اسمه في الجزء الحادي عشر، أرسله الله إلى قوم نينوى في العراق وهم أهل الموصل، فدعاهم إلى توحيد الله ونصحهم ووعظهم، ولكنهم أصروا على كفرهم، شعر سيدنا يونس باليأس فهجرهم وتوعدهم بالعذاب بعد ثلاث ليال، فشعروا بالذنب اتجاه نبيهم وتابوا وندموا فرفع الله عنهم العذاب.

موسى كليم الله 


16/ موسى عليه السلام (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصاً وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً، وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً، وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً ) سورة مريم، 51-53 .

لقب بكليم الله، شقيقه النبي هارون، أرسل الله سيدنا موسى إلى بني إسرائيل بكتاب التوراة، وأيّده بمعجزات عديدة عند مواجهة فرعون وأعوانه. ذكر الله تعالى سيدنا موسى في مواضع كثيرة في القرآن منها مطولة ومنها مختصرة، كما اقترن اسمه مع أخيه هارون عليه السلام، والذي كان مسانداً له في أحداث كثيرة.

عاش موسى عليه السلام 120 سنة وتوفي في أرض التيه في سيناء.

17/ هارون عليه السلام (هَارُونَ أَخِي، اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي، وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي) سورة طه، 30-32 هارون بن عمران، هو الشقيق الأكبر لسيدنا موسى والسيدة مريم، عاش مع سيدنا موسى وقت الفراعنة وتصدّى لهم مع سيدنا موسى، كان فصيح اللّسان كما وصفه القران في سورة طه، آزر سيدنا موسى وشدّ عضده. عاش هارون عليه السلام 122 سنة وتوفي في أرض التيه في سيناء.

18/إلياس عليه السلام (وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ، أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ، اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ، فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ) سورة الصّافات،123-127.

وإلياس بن ياسين، من ولد هارون شقيق موسى عليهم السلام. ويسمى عند الإسرائيليين إيليا. بعثه الله سبحانه لبني إسرائيل بعد النبي حزقيل عليه السلام، وكانوا حينها يعبدون صنماً يدعى (بعلاً)، فدعاهم إلى الحق والتوحيد، وعبادة الله وحده. ولكنهم أصروا على كفرهم.

19/ اليسع عليه السلام (واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار) سورة ص،48 . جاء اليسع عليه السلام بعد إلياس عليه السلام مباشرة لبني إسرائيل، ودعاهم أن يتمسكوا بمنهاج سيدنا إلياس وشريعته، إلا أنّه قوبل بالرفض.

 20/ داود عليه السلام (اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ، إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ، وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ، وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ) سورة ص،17-20. داود عليه الصلاة والسلام ينتهي نسبه إلى سيدنا إبراهيم، هو نبي ورسول إلى بني إسرائيل، أنزل الله عليه كتاب الزبور في عمر الأربعين، كما أتاه الله من فضله وملكه العظيم وأيضاً أوتي مزامير داوود فكان حسن الصوت، فحين يرخم ويصدح برقائق وعظات الزبور كانت الجبال والطيور يسبحون بحمد الله حين يستمعون له.

 21/سليمان عليه السلام (وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ) سورة ص،30. سليمان بن داود، ينتهي نسبه إلى سيدنا إبراهيم، أرسله الله إلى بني إسرائيل، وقد اشتهر بُملكه الواسع وسلطانه العظيم، الذي لا ينبغي لأحدٍ من بعده، ذُكر اسمه في العديد من الآيات في القران والتي تبين فضل الله عليه وعلى أبيه داوود. عُرفبذكائه وفطنته وحسن التدبير، فقد استلم الملك وعمره اثنتي عشرة سنة.

22/ زكريا عليه السلام (هُنالكَ دَعا زكريَّا ربَّهُ قال ربِّ هَب لي من لَدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إنَّك سمِيعُ الدُّعَاء) سورة آل عمران،38 ينتهي نسب زكريا عليه السلام إلى سيدنا يعقوب عليه السلام. ذُكرت قصة سيدنا زكريا مفصلة في سورة مريم، كما وردت في آل عمران والأنبياء. ألحّ سيدنا زكريا بالدعاء بأن يرزقه الله الولد رغم تقدم سنه ليس لأجل رغبةٍ دنيوية، إنما من أجل الحفاظ على الدين، فاستجاب الله له، ورزقه بالنبي يحيى ليحافظ على إرث النبوة.

23/ يحيى عليه السلام (يَا يَحْيَى? خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ? وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا) سورة مريم، 12. يحيى بن زكريا عليه السلام، أتاه الله الحكم والنبوة وهو صغير، استجابة لدعوة والده زكريا، كان النبي يحيى عليه السلام ملازماً للمحراب، عاشقاً للدين والعلم، ورُزق الحكمة وحسن العقل والترجيح. ويقال أنه عاش في زمن سيدنا عيسى.

24/ المسيح عيسى بن مريم عليه السلام (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ) سورة البقرة،87. المسيح عيسى بن مريم عليه السلام
 أرسله الله إلى بني إسرائيل، ودعا قومه إلى توحيد الله، أتاه الله عدة معجزات في زمنه منها إحياء الموتى، ونفخ الروح في الطير، يشفي الأكمه والأبرص. لم يؤمن به سوى البسطاء من قومه. رُفع سيدنا عيسى إلى السماء وسوف ينزل إلى الأرض حين يشاء الله ذلك.


محمد خاتم الأنبياء


25/ سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً، وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً ) سورة الأحزاب،45-46.

 هو خاتم النبيين والمرسلين عليه احسن وأفضل السلام، الملقب بأبو القاسم، يتيم الأم والأب، أرسله الله إلى كافة البشر، وجعل طاعة رسول الله مقرونة مع طاعة الله في العديد من الآيات، ولد في 12ربيع الأول من عام الفيل. ترك أثراً عظيماً في أصحابه وأتباعه، أوجد السنة النبوية الإرث الثاني للمسلمين بعد القران الكريم والذي يضم آلاف الأحاديث التي رواها أو أدّاها الرسول عليه السلام، ويجازينا الله احسن وأفضل الثواب عند الاقتداء بالسنة النبوية، عاش الرسول عليه السلام في بداية نزول الوحي عليه في سن الأربعين في مكة المكرمة، ثم هاجر إلى المدينة المنورة ليكمل نشر الدعوة الإسلامية، وتوفي هناك.

لماذا لا يوّرث الأنبياء؟


جاء في الحديث عن الني صلى الله عليه وسلم :" إنا معاشر الأنبياء لا نُورث .. ما تركناه فهو صدقة"، فلذلك ماله لا يورث عنه وكذلك الأنبياء، عليهم أن يوصوا بكل مالهم صدقة.
تقول عائشة- رضي الله تعالى عنها- إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا نورث ما تركناه صدقة» .
وقال عمر بن الخطاب- رضي الله تعالى عنه- لعبد الرحمن وسعد وعثمان وطلحة والزبير: أتشهدوا بالله الذي قامت له السموات والأرض، أسمعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه فهو صدقة؟ قالوا: اللهم، نعم.
والحكمة في أن الأنبياء لا يورثون، أن لا يظن بهم مبطل أنهم يجمعون الدنيا لورثتهم، فقطع الله ظن المبطل، ولم يجعل للورثة شيئا.
وقال الشيخ نصر الدين المقدسي: المعنى والله تعالى أعلم- أن الأنبياء- صلوات الله، وسلامه عليهم- لا يورثون، لأنه يقع في قلب الإنسان شهوة موت مورثه ليأخذ ماله في الغالب، فنزه الله تعالى الأنبياء وأهاليهم عن مثل ذلك، فقطع الإرث عنهم.
فإن قيل: ما الجواب عن قوله: "وورث سليمان داود"، وقوله- تبارك وتعالى- حكاية عن زكريا: فهب لي من لدنك وليا يرثني ، وعموم قوله تقدس اسمه: يوصيكم الله في أولادكم ؟
 فالجواب أن يقال: المراد الوراثة في النبوة والعلم والدين لا المال.
ويؤيد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: «العلماء ورثة الأنبياء».
وأما: "يوصيكم الله" .. فهي عامة لمن ترك شيئا كان يملكه، وإذا ثبت أنه وقفه قبل موته، فلم يخلف ما يورث عنه فلم يورث، وعلى تقدير أنه خلف شيئا فما كان ملكه فدخوله في الخطاب قابل للتخصيص لما عرف من كثرة خصائصه صلى الله عليه وسلم.
 وقد صح عنه أنه لا يورث، فخص من عموم المخاطبين وهم الأمة.
كما أن خصّ النبي صلى الله عليه وسلم، بأنه ضحى عن أمته، وليس لأحد بأن يضحي عن أحد بغير إذنه.
روى الحاكم عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح كبشا أقرن بالمصلى ثم قال: «اللهم، هذا عني وعن من لم يضح من أمتي» .

الأنبياء لا يحتلمون ولا تأكل الأرض أجسادهم


خصّ الله أنبيائه بخصائص فوق البشر، تكريما لمقامهم وإجلال لما أرسلوا به، ومن ذلك:
عدم جواز الاحتلام عليهم على الصواب فإنه من تلاعب الشيطان، حيث روى الطبراني عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال:
«ما احتلم نبي قط وإنما الاحتلام من الشيطان»، كما أن الأرض لا تأكل لحومهم.
وخص الأنبياء- عليهم الصلاة والسلام- أنهم لا يتثاءبون كما رواه البخاري في تاريخه الكبير.
كما خص نبينا صلى الله عليه وسلم بأن نسبه لا ينقطع، حيث روى الإمام البيهقي عن عمر بن الخطاب- رضي الله تعالى عنه- أنه خطب إلى علي أم كلثوم فتزوجها فأتى عمر المهاجرين فقال: ألا تهنئوني بأم كلثوم ابنة فاطمة.. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا ما كان من سببي ونسبي»..فأحببت أن يكون بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب ونسب.
وعن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهم- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الأنساب تنقطع يوم القيامة غير نسبي وسببي وصهري».
كما خصّ صلى الله عليه وسلم أنه كان لا ينزل عليه الذباب، وبأن القمل لم يكن يؤذيه تعظيما.
يقول الإمام الصاحي : وقد يكون هناك إشكال على ذلك ما روي عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بشرا من البشر يفلّي ثوبه ويحلب شاته: بأن من لوازم التفالي وجود شيء يؤذيه في الجملة إما قملا أو برغوثا ونحو ذلك.
قال الحضري ويحتمل أن يكون التفلي لاستقذار وجوده ولو لم يحصل منه أذى في حقه صلى الله عليه وسلم لأن وجوده في الثوب والبدن مستقذر.
كما ولد صلى الله عليه وسلم مختونا ومقطوع السرة، حيث روى عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من كرامتي على ربي أني ولدت مختونا ولم ير أحد سوأتي» .
وعن ابن عباس، عن أبيه العباس بن عبد المطلب قال:«ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا وأعجب ذلك عبد المطلب وحظي عنده» . وقال: «ليكونن لابني هذا شأن، فكان له شأن» .


الكلمات المفتاحية

لماذا لا يوّرث الأنبياء؟ موسى كليم الله إبراهيم أبو الأنبياء الفرق بين النبي والرسول؟ عدد الأنبياء ترتيب الأنبياء والرسل.. من آدم حتى محمد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شرف الله الأرض بإرسال الرسل والأنبياء منذرين ومبشرين لأصحابها، وداعين لله الواحد القهار، بعد أن خلق الله سبحانه وتعالى آد عليه السلام بيده، واستعمر نسله في الأرض وحملهم أمانة التوحيد، وأرسل لكل قوم منهم رسولا يتولوا عليهم ما أنزل من ربهم، لهداية النّاس والدعوة إلى توحيد الله لا شريك له، ودعوتهم للتخلص من عبادة الأصنام والوثنية والتمسك بالأخلاق الحميدة.