أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ما الحكم الشرعي في تنزيل الكتب من علي شبكة الانترنت مجانا دون إذن صاحبها ؟

بقلم | superadmin | السبت 22 فبراير 2020 - 06:18 م

السؤال :ما مشروعة تنزيل كتاب من علي الانترنت بدون إذن مؤلفه؟

الجواب:

دار الإفتاء المصرية أجابت علي هذا السؤال من خلال فتوي منشورة علي  صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك بالقول " إنه يجوز تحميل الكتب من النت مجانًا، حيث إنه متاح تنزيلها بإباحة الناشر ذلك بعدم الحذر.

الدار أشارت في فتواها إلي أن تنزيل الكتب من النت أمرجائز شرعًا إذا كان الغرض من تنزيلها الانتفاع بقرائتها وليس طبعها وبيعها دون وجه حق.
فتوي دار الإفتاء تابعت :بناء على ذلك لا يأثم من يقوم بتحميل الكتب من النت، وذلك لأنه يشبه من يجد الماء أثناء سيره فيشرب؛ وهذا يباح له شرعًا.

حكم تنزيل الكتب من شبكة الانترنت

فتوي دار الإفتاء توافقت مع فتوي سابقة أصدرها الدكتورعلي جمعة مفتي الديار المصرية السابق حول حكم تحميل الكتب من الإنترنت دون إذن صاحبها
الدكتور جمعة رد قائلا : إذا كان الكتاب متاحا على الإنترنت بالتنزيل فقط ولكن للاستعمال الشخصي،  للجميع فهنا يجوز لك أما أن تحمله على سيديهات أو فلاشة وطباعته وبيعه للجمهور فهذا حرام ولا يجوز شرعا.

دار الإفتاء المصرية سبقت أن أجابت علي سؤال سابق هل  يجوز لي أن أدخل على شبكات النت اللاسلكية الموجودة بجوار منزلي بدون إذن أصحابها؟

الدار ردت قائلة : لا يجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن أصحابها، ويجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكيةالمفتوحة غير المشفَّرة، إذا كانت في الأماكن العامة؛ كالمطارات، ومراكزالتَّسوُّق، والفنادق، والمؤتمرات، وكانت خدمة مكفولة لعموم الناس.

دار الإفتاء اعتبرت في الفتوي التي نشرتها علي الصفحةالرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أن الدخول علي شبكات الواي فاي بغير إذن صاحبها تعديًا على ماله، وهو محرم شرعًا.
واعتبرت الدار أن سرقة خدمة الإنترنت عن طريق الواي فاي كسائر السرقات حرمةً، وقد تكون أكثر إثماً لما يترتب عليها من آثار على صاحب الحساب وما فيه من تعد على حقوق الملكية للشركة"، حسب الفتوى.

سرقة الواي فاي والمسئولية الشرعية 


دار الافتاء  دعتفي فتواها إلي ضرورة إلى الابتعاد عن تلك التصرّفات ومخافة الله، مضيفة "علىمن يفعل ذلك أن ينزل نفسه منزلة صاحب الحساب إذا جاءته المسئولية القانونية وترتبالآثار التي قد تكون أمنية أو نحوها".
فتوي دار الافتاء نبهت الي مشروعية لجوء صاحب الواي فاي المسروقة الي الجهات الرقابية والشرطة لمواجهة ما يعتبر انتهاكا لحقوقه وإملاكه مشددة علي أنه يأثم من قام بالتحايل لسرقة الواي فاي الخاص بالجيران دون أذنهم ..





الكلمات المفتاحية

تنزيل الكتب من علي الشبكة الاليكترونية تنزيل الكتب دون أذن أصحابها ما الحكم الشرعي للتنزيل تنزيل الكتب والحفاظ عليحقوق المؤلف دار الافتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الملكية الفكرية والقانونية من الحقوق التي رفض الإسلام التعدي عليها بأي شكل من الأشكال دون الحصول علي اذن من اصحابها سوأء أكانت كتبا فكرية منشورة علي شبكة الانترنت او الاحتيال لسرقة الواي فاي الخاص للجيران بدون أذنهم