ما الحكم الشرعي في تنزيل الكتب من علي شبكة الانترنت مجانا دون إذن صاحبها ؟

بقلم | عبدالرحمن | السبت 22 فبراير 2020 - 06:18 م

السؤال :ما مشروعة تنزيل كتاب من علي الانترنت بدون إذن مؤلفه؟
الجواب:

 

دار الإفتاء المصرية أجابت علي هذا السؤال من خلال فتوي منشورة علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " إنه يجوز تحميل الكتب من النت مجانًا، حيث إنه متاح تنزيلها بإباحة الناشر ذلك بعدم الحذر.

يجوز تحميل الكتب من النت مجانًا، حيث إنه متاح تنزيلها بإباحة الناشر ذلك بعدم الحذر

الدار أشارت في فتواها إلي أن تنزيل الكتب من النت أمر جائز شرعًا إذا كان الغرض من تنزيلها الانتفاع بقرائتها وليس طبعها وبيعها دون وجه حق.
فتوي دار الإفتاء تابعت :بناء على ذلك لا يأثم من يقوم بتحميل الكتب من النت، وذلك لأنه يشبه من يجد الماء أثناء سيره فيشرب؛ وهذا يباح له شرعًا.

 

اظهار أخبار متعلقة

حكم تنزيل الكتب من شبكة الانترنت

 

فتوي دار الإفتاء توافقت مع فتوي سابقة أصدرها الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق حول حكم تحميل الكتب من الإنترنت دون إذن صاحبها
الدكتور جمعة رد قائلا : إذا كان الكتاب متاحا على الإنترنت بالتنزيل فقط ولكن للاستعمال الشخصي،  للجميع فهنا يجوز لك أما أن تحمله على سيديهات أو فلاشة وطباعته وبيعه للجمهور فهذا حرام ولا يجوز شرعا.
حكم تنزيل الكتب بدون تنزيل أصحابها
دار الإفتاء المصرية سبقت أن أجابت علي سؤال سابق هل يجوز لي أن أدخل على شبكات النت اللاسلكية الموجودة بجوار منزلي بدون إذن أصحابها؟
الدار ردت قائلة : لا يجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن أصحابها، ويجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المفتوحة غير المشفَّرة، إذا كانت في الأماكن العامة؛ كالمطارات، ومراكز التَّسوُّق، والفنادق، والمؤتمرات، وكانت خدمة مكفولة لعموم الناس.
اختراق شبكات الواي فاي في ميزان الشريعة دار الإفتاء اعتبرت في الفتوي التي نشرتها علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أن الدخول علي شبكات الواي فاي بغير إذن صاحبها تعديًا على ماله، وهو محرم شرعًا.
واعتبرت الدار أن سرقة خدمة الإنترنت عن طريق الواي فاي كسائر السرقات حرمةً، وقد تكون أكثر إثماً لما يترتب عليها من آثار على صاحب الحساب وما فيه من تعد على حقوق الملكية للشركة"، حسب الفتوى.

سرقة الواي فاي والمسئولية الشرعية 
دار الافتاء  دعت في فتواها إلي ضرورة إلى الابتعاد عن تلك التصرّفات ومخافة الله، مضيفة "على من يفعل ذلك أن ينزل نفسه منزلة صاحب الحساب إذا جاءته المسئولية القانونية وترتب الآثار التي قد تكون أمنية أو نحوها".
فتوي دار الافتاء نبهت الي مشروعية لجوء صاحب الواي فاي المسروقة الي الجهات الرقابية والشرطة لمواجهة ما يعتبر انتهاكا لحقوقه وإملاكه مشددة علي أنه يأثم من قام بالتحايل لسرقة الواي فاي الخاص بالجيران دون أذنهم ..




وأشار ال


موضوعات ذات صلة