أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

أصدقاؤك كالشموع.. اجعلهم للإنارة فقط وليس للاحتراق

بقلم | عمر نبيل | الاحد 20 سبتمبر 2020 - 12:27 م

عزيزي المسلم، هناك أشخاص في حياتك كالشموع ضوئها ينير لك الطريق لكن الاقتراب منهم أكثر من اللازم يحرقك !.. فاجعلهم كالشموع لينيروا لك الطريق، لا أن يكونوا سببًا في حرقك.. فقد أخبر الله سبحانه وتعالى أن من الأصدقاء من يندم على صداقته، ويتبرأ منها يوم انكشاف الحقائق، بل تنقلب هذه الصداقة إلى عداوة وبغض، فقال تعالى: « الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ » (الزخرف: 67)، بينما هناك من يأخذوا بيدك إلى الجنة، والاختيار لك في النهاية بين أن تصادق مع يعاديك ويأخذك إلى الجحيم والعياذ بالله، أو من يهديك إلى الصراط المستقيم والجنة!.


صديق الشؤم


صديق الشؤم كالشمعة.. ربما تراها مضيئة، لكن المؤسف أنك تركت نفسك لها تمامًا حتى تحرقك، وربما هناك من يحترق بالفعل ومع ذلك تراه صامتًا كأنه راضٍ بالألم، وأصبح يدمنه ولا يستطيع البعد عنه، ومن ثم تكون النتيجة دائمًا على غير ما تتمنى، قال تعالى: «قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ * يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ * أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ » (الصافات: 51، 53)، بينما إن جعلته للإنارة فقط، أي كان صديق الخير، فإنه بالتأكيد سيوجهك إلى الخير ويأخذك إلى الجنة، فعن عبد الله بن عمرو ، رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره ».

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

يجعلك مثله


الصديق السوء، صاحب الخلق السيء، لا يمكن إلا أن يفكر في أن يكون كل الناس مثله، إذ يقول سيدنا عثمان ابن عفان رضي الله عنه: «ودت الزانية لو زنى النساء كلهن»، فلا تصاحب من كان الناس يعرفونه بأنه صاحب غدر أو حقد، أو لا يحب الناس، لأنه لا يمكن أن يفيدك بشيء، ولن يتركك إلا وقد ألقى بك في غياهب الفشل.


فلا يمكن لظالم إلا أن يأخذ في طريق ظلمه، وهاهو القرآن الكريم يبين ذلك، قال تعالى: «وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا » (الفرقان: 27 - 29).

الكلمات المفتاحية

صديق الشؤم الصديق السوء الأصدقاء كالشموع

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هناك أشخاص في حياتك كالشموع ضوئها ينير لك الطريق لكن الاقتراب منهم أكثر من اللازم يحرقك !.. فاجعلهم كالشموع لينيروا لك الطريق، وليس أن ي