أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

كيف كان "أبو جهل" سببًا في إسلام حمزة بن عبد المطلب؟

بقلم | superadmin | الاثنين 09 مارس 2020 - 02:38 م
أعز الله سبحانه وتعالى الإسلام بدخول حمزة بن عبد الطلب رضي الله عنه، فكان ممن أعز الله به الدين، وتم سيدنا حمزة على إسلامه وعلى ما بايع عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله، فاستوثقت بإسلامه عرى الدين، وذل لوطأته عتاة المشركين.

فعندما تخالط أنوار الإيمان والاهتداء بشاشة القلوب فإنها تزيل كل الحميات والعصبيات التي لا تريد وجه الله، وتنقل الإنسان إلى فضاء التمتع بروافد الحق والحقيقة التي وجدها عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في دين الإسلام، فأخلص لدينه وكان نصيرًا له مدافعًا عنه في ساحات السلم والحرب.فعندما تخالط أنوار الإيمان والاهتداء بشاشة القلوب فإنها تزيل كل الحميات والعصبيات التي لا تريد وجه الله
وسجل سيدنا حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه اسمه في قائمة الأوائل من الصحابة الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه و كان من أوائل من أسلم من قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان شديدا ذا شكيمة لا يرام ما وراء ظهره، ولا يطمع طامع عند المخاشنة بكسره.

وكان لسيدنا حمزة رضى الله عنه نزعة دينية كانت على الباطل، ثم كانت على الحق، كان في جاهليته إذا جاء من صيده وقنصِه لا يغشى ناديًا إلا إذا طاف بالبيت، والمتدين في طبعه إذا رأى وضح الحق سار فيه، ولصدق إدراكه عندما أعلن الإسلام في غضبة عنيفة قوية، أراد أن يمعن النظر فيما عرض له من حال؛ أيخرج منها؟ وما السبيل؟ أم يمضي؟! فاعترته حيرة، كانت هادية موجهة، إذ هداه الله تعالى إلى الإسلام.

اقرأ أيضا:

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

كيف أسلم حمزة؟


تحكي دار الإفتاء المصرية عن كتبُ السيرة قصة إسلامه فتجمع على أن ابتداء إسلامه حمية أفضت به إلى السعادة، وختمت له بنيل الشهادة، وأكسبته حسن المنقلب، فلقد روى ابن إسحاق قال: حدثني رجل من أسلم وكان واعية، والطبراني برجال ثقات عن يعقوب عن عتبة بن المغيرة، والطبراني برجال ثقات عن محمد بن كعب القرظي رحمهم اللَّه: إن أبا جهل مر برسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم عند الصّفا فآذاه وشتمه، ونال منه بعض ما يكره من العيب لدينه والتضعيف لأمره؛ فلم يكلّمه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، ومولاة لعبد اللَّه بن جدعان في مسكن لها تسمع ذلك، ثم انصرف عنه فعمد إلى نادي قريش عند الكعبة فجلس معهم، فلم يلبث حمزة بن عبد المطلب أن أقبل متوشّحا قوسه راجعا من قنص له، وكان صاحب قنص يرميه ويخرج له، فكان إذا رجع من قنصه لم يصل إلى أهله حتى يطوف بالكعبة، وكان إذا فعل ذلك لم يمرّ على نادي قريش إلا وقف وسلّم وتحدث معهم، وكان أعزّ فتى في قريش وأشدّهم شكيمة فلمّا مرّ بالمولاة وقد رجع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم إلى بيته قالت له: يا أبا عمارة: لو رأيت ما لقي ابن أخيك محمد آنفا من أبي الحكم ابن هشام، وجده هنا جالسا فآذاه وسبّه وبلغ منه ما يكره، ثم انصرف عنه ولم يكلّمه محمد.

فاحتمل حمزة الغضب لما أراد اللَّه تعالى به من كرامته، فخرج يسعى لم يقف على أحدٍ معدًّا لأبي جهل إذا لقيه أن يقع به، فلما دخل المسجد نظر إليه جالسا في القوم فأقبل نحوه، حتى إذا قام على رأسه رفع القوس فضربه بها فشجّه بها شجة منكرة وقال: أتشتمه وأنا على دينه أقول ما يقول؟ فردّ على ذلك أن استطعت. فقامت رجال من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أبا جهل فقال أبو جهل: دعوا أبا عمارة فإني واللَّه قد سببت ابن أخيه سبًّا قبيحًا.فاحتمل حمزة الغضب لما أراد اللَّه تعالى به من كرامته، فخرج يسعى لم يقف على أحدٍ معدًّا لأبي جهل.

زاد يونس بن بكير عن ابن إسحاق: ثم رجع حمزة إلى بيته فأتاه الشيطان فقال: أنت سيد قريش اتبعت هذا الصابئ وتركت دين آبائك، للموتُ خير لك مما صنعت؛ فأقبل حمزة على نفسه وقال: ما صنعت اللهم إن كان رشدًا فاجعل تصديقه في قلبي، وإلا فاجعل لي مما وقعت فيه مخرجًا؛ فبات بليلة لم يبت بمثلها من وسوسة الشيطان؛ حتى أصبح فغدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا ابن أخي إني قد وقعت في أمر ولا أعرف المخرج منه، وإقامة مثلي على ما لا أدرى ما هو أرشد أم هو غي شديد فحدثني حديثًا، فقد اشتهيت يا ابن أخي أن تحدثني؛ فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره ووعظه، وخوفه وبشره؛ فألقى الله تعالى في قلبه الإيمان بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقال: أشهد أنك الصادق شهادة الصدق، فأظهر يا ابن أخي دينك، فو الله ما أحب أن لي ما أظلته السماء وأني على ديني الأول.

الكلمات المفتاحية

حمزة بن عبد المطلب أبوجهل أسد الله أعمام النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أعز الله سبحانه وتعالى الإسلام بدخول حمزة بن عبد الطلب رضي الله عنه، فكان ممن أعز الله به الدين، وتم سيدنا حمزة على إسلامه وعلى ما بايع عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله، فاستوثقت بإسلامه عرى الدين، وذل لوطأته عتاة المشركين.